اعلانات الترند

الشركات العقارية تطالب الإسكان بتخفيض فائدة أقساط الأراضى

كتب محمد محسن

 

خاطبت شركات عقارية كبرى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بشأن خفض الفائدة على أقساط الأراضى المستحقة عليهم إلى 9.75%.

وقال هيثم عبدالعظيم الرئيس التنفيذى لشركة اورا ديفلوبرز، المملوكة لرجل الاعمال نجيب ساويرس ان شركته خاطبت هيئة المجتمعات العمرانية لخفض الفائدة على اقساط الارض المستحقة على الشركة الى 9.75% بدلا من 16% ، وتعاقدت الشركة مطلع العام الجارى على تطوير 400 فدان فى التجمع الخامس بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية.

وقال ثلاثة مطورين «ان الاقساط تتعلق باراضى الشراكة التى ابرمتها الهيئة مع عدد من المطورين أبرزهم بالم هيلز، اورا ديفلوبرز، سوديك، بدر الدين للاستثمار، ايوان، صبور.

اضافت ان الهيئة وقعت عقود تطوير الاراضى مع المطورين فى ضوء سعر العائد المرتفع فى ذلك الوقت، ولكن فى الوقت الراهن ومع تراجع الفائدة لدى البنك المركزى المصرى يصبح من حق الشركات المطالبة بخفض العائد على الاقساط المستحقة عليها، خاصة فى ظل ما تعانيه من نقص سيولة ناتج عن تراجع المبيعات والتدفقات النقدية.

«سنلجأ لكل الطرق الودية مع هيئة المجتمعات العمرانية للحصول على حق الشركة فى خفض العائد المستحق على اقساط الاراضى، ولا نية للجوء إلى التقاضى» ــ قالت المصادر.

وتنفذ المجتمعات العمرانية حوالى 15 مشروعا عمرانيا بالشراكة مع القطاع الخاص منذ عام 2015، باستثمارات تتجاوز 200 مليار جنيه.

وخفض البنك المركزى فى اجتماع استثنائى منتصف مارس الماضى للجنة السياسة النقدية سعر الفائدة 3%،، والتى شلمت عدة مبادرات لتأجيل سداد اقساط الاستحقاقات للافراد والشركات وخفض الفائدة على مبادرات التمويل العقارى والصناعى والسياحة.

كانت غرفة التطوير العقارى التابعة لاتحاد الصناعات المصرية، طالبت من وزارة الإسكان تأجيل أقساط الأراضى لمدة 6 أشهر لدعم القطاع فى مواجهة الآثار الاقتصادية المترتبة على انتشار فيروس «كورونا».

زر الذهاب إلى الأعلى