أدب وفن

يوسف الشريف يصنع الاختلاف منذ بدايته

كتب/محمود طلعت

يوسف الشريف
ولد يوسف الشريف في 14 سبتمبر عام 1978 في القاهرة بمصر، تلقّى علومه الأولى فيها والتحق بجامعة عين شمس لدراسة الهندسة الميكانيكية وتخرّج منها عام 2002 بعد حصوله على الإجازة في هذا المجال.

إنجازات يوسف الشريف
عام 2004 كان دوره السينمائي الأول من خلال فيلم “سبع ورقات كوتشينة” فلعب دور أحمد وهو أحد أبطال العمل إلى جانب كل من روبي، رانيا شاهين ومحمد سليمان وكان الفيلم من اخراج شريف صبري.

عام 2005 شارك في مسلسل “العميل 1001” الذي كان من بطولة نيللي كريم ومصطفى شعبان، كما ظهر مع هذا الثنائي في العام ذاته بفيلم “فتح عينيك”، وبرز ايضاً في مسلسل “على نار هادئة” بدور الضابط هشام إلى جانب الهام شاهين وتوفيق عبد الحميد.

عام 2006 كان له ظهور في فيلم “حليم” الذي تناول السيرة الذاتية للفنان عبد الحليم حافظ، وظهر على أنه أحد معجبيه فقط، إلا أنه لعب دور البطولة في فيلم “آخر الدنيا” مع نيللي كريم، وفي العام ذاته كان في مسلسل “السندريلا” الذي تناول السيرة الذاتية للفنانة سعاد حسني ولعب يوسف الشريف دور زوجها الثالث “علي بدرخان”.

عام 2007 كان أحد أهم الشخصيات المحورية في فيلم “هي فوضى؟” فلعب دور وكيل النيابة “شريف” المعني بقضايا المجتمع، وشاركه في البطولة كل من منة شلبي وخالد صالح.

في رمضان 2009 كان في مسلسل “ليالي” إلى جانب زينة ونخبة من نجوم مصر ولبنان، وكان من اخراج أحمد شفيق، وفي يوليو العام ذاته ظهر في بطولة فيلم “العالمي” الذي تناول حياة شاب مصري هاوي لكرة القدم ويحاول دائماً إزالة جميع العقبات من طريقة والمُضي قدماً.

في 2010 كان ضيفاً في المسلسل الكوميدي “عايزة اتجوز” من بطولة هند صبري وسوسن بدر وغيرهم الكثير، وأيضاً حلّ ضيفاً في مسلسل “اللص والكتاب”.

في رمضان 2011 كان في بطولة مسلسل “مواطن x” إلى جانب كل من شيرين عادل وإياد نصار والكثير من نجوم الدراما المصرية، كما ظهر في مسلسل “نور مريم” إلى جانب الممثلة والمغنية اللبنانية نيكول سابا.

في رمضان 2012 كان في مسلسل “زي الورد” مع درة وصلاح عبد الله، وأيضاً في مسلسل “رقم مجهول” مع شيرين عادل ومحمود الجندي.

في 2013 قام بالدور الرئيسي في مسلسل “اسم مؤقت” الذي جسّد فيه خمسة شخصيات مختلفة بعد تعرض شخصيته الرئيسية لفقدان ذاكرة إثر حادث أليم، واتّسم هذا المسلسل بغموض وإثارة كبيرين.

في مضان 2014 أدّى شخصية الرائد سيف عبد الرحمن في المسلسل البوليسي المصري ” الصيّاد” وأظهر في هذا الدور موهبة كبيرة وإتقان عظيم لدور شاب فاقد البصر.

في رمضان 2015 جسّد شخصيتين في مسلسل واحد هو “لعبة ابليس” فظهر في دورين لشقيقين من الأب ذاته أحدهما رجل أعمال والآخر ساحر يحاول تحصيل ثروة والده بشتّى الطرق.

في رمضان 2016 برز في مسلسل “القيصر” الذي كان يدور حول شخص يمتلك قدرات غير عادية وهو تابع لإحدى الجماعات الإسلامية التكفيرية المتطرفة، والتي تتبنى عمليات إرهابية.

عام 2017 حقّق نجاحاً لا يُستهان به في مسلسل “كفر دلهاب” بشخصية الدكتور سعد، التي جابت الوطن العربي كما حقق المسلسل بأكمله إقبالاً وجماهيرية كبيرة.

في أغسطس 2018 عاد للسينما المصرية بفيلم “بني آدم” إلى جانب كل من دينا الشربيني وأحمد رزق وغيرهم الكثيرين، ولاقى الفيلم نجاحاً كبيراً.

وتتمثل اخر اعماله مسلسل “النهاية” والذي يتم عرضه في رمضان 2020، وهذا المسلسل يكون من فكرته التي حولها الكاتب عمرو سمير عاطف إلى سيناريو وحوار، ويكون من اخراج ياسر سامي

زر الذهاب إلى الأعلى