أخبار مصر

مجلس الشيوخ فرصة الشباب لدخول الحياة السياسية

كتب: محمد محسن

 

وافق مجلس النواب على قانون مجلس الشيوخ يعتبر مجلس الشيوخ الغرفة الثانية للبرلمان حيث من المتوقع ان يضم المجلس الكفاءات والخبرات من اساتذة الجامعة والقانونين وغيرهم من الشخصيات العامة سوف نلقى نظرة على اهم مواد قانون مجلس الشيوخ ويعد مجلس الشيوخ فرصة ذهبية لدخول الشباب الحياة السياسية لصغر سن الترشح له وهو 35 سنة

المجلس مكون من 300 نائب 100 قائمة و100 فردى و100 تعين من الرئيس

مدة المجلس 5 سنوات

يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطي، وتوسيع مجالاته.

يؤخذ رأي مجلس الشيوخ في الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، ومشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومعاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة، ومشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التي تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب، وما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها في الشئون العربية أو الخارجية.

من ضمن صفات الترشح ألا يقل سن المترشح عن 35 عام يوم فتح باب الترشح، وأن يكون حاصل على مؤهل جامعي.

يتقاضى عضو مجلس الشيوخ من موازنة المجلس مكافأة شهرية مقدارها 5000 جنيه، تستحق من تاريخ أدائه اليمين، ولا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه العضو من المجلس تحت أى مسمى على 4 أمثال المبلغ المذكور.

لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الشيوخ وعضوية مجلس النواب، أو الحكومة، أو المجالس المحلية، أو منصب المحافظ، أو نائب المحافظ، أو مناصب رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو عضويتها، أو وظائف العمد والمشايخ، أو عضوية اللجان الخاصة بهما.
وإذا عُين أحد أعضاء المجلس في الحكومة، أو في أي منصب أخر مما ذكر، يعتبر متنازلاً عن عضويته بمجلس الشيوخ ما لم يتقدم باعتذار مكتوب عن عدم قبول التعيين إلى مكتب المجلس خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ علمه بقرار التعيين.

رئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء وغيرهم من أعضاء الحكومة غير مسئولين أمام مجلس الشيوخ.

يتولى رئيس مجلس النواب أثناء فترة حل مجلس الشيوخ جميع الاختصاصات الإدارية والمالية المخولة لمكتب المجلس ورئيسه.
ويتولى رئيس مجلس الوزراء أثناء فترة حل المجلسين جميع الاختصاصات المالية والإدارية المخولة لمكتب المجلس ورئيسيه.

 

27 دائرة انتخابية للنظام الفردي، 4 دوائر للقوائم، كل دائرتين منهما لها 15 مقعد – 3 نساء على الأقل في كل دائرة – بواقع 30 مقعد، والدائرتين الآخرتين 35 مقعد – 7 نساء على الأقل في كل دائرة، بواقع 70 مقعد.

 

يجوز أن تتضمن القائمة الواحدة مترشحي أكثر من حزب، كما يجوز أن تشكل القائمة من مترشحين مستقلين غير منتمين لأحزاب، أو أن تجمع بينهم، وفي جميع الأحوال يتعين إظهار اسم الحزب أو كون المترشح مستقلاً ضمن القائمة الواحدة في أوراق الترشح.

زر الذهاب إلى الأعلى