تريند الأسبوعتقارير وتحقيقات

أوهام وألقاب زائفة .. أساتذة جامعيون يحذرون الطلاب من التعامل مع كيانات «بير السلم»

عبدالرحمن ناصر

ربع قرن من الزمان يسعي طالب العلم في شقاءِ وتعب، وعناء وسهر ، ودفع مصاريف وسفر ، ليحصل على درجة ِ رفيعة من العلمِ تسمي الدكتوراه .
رحلة طويلة من الصبر والشقاء، أطول من رحلة موسى عليه السلام لتلقي العلم من الخضر ,نتيجتها لقب “الدكتور“
من هنا كان احترام الشعوب والدول “للدكتور” تقديراَ لعلمه وثقافته وأخلاقه وسمو تفكيره حيث لايستطيع أن يصل لهذا اللقب إلا من لديهم العلم ولا أبالغ بقولي علماء .
وللأسف خاب من ظن  بأن بحفنة من الجنيهات تستطيع أن تختزل كل هذا العناء وتحصل على لقب الدكتور بدون أن تبلغ من العلم ما لم يبلغه تلميذ عند دكتور.
فيروس الوهم الذي تندرج أعراضه تحت مناصب وألقاب وهمية كــ” الدكتوراه الفخرية , ومستشار وإعلامي وصحفي ” وغيرها من المسميات التى انتشرت فى في الآونة الأخيرة بطريقة أكثر إنتشاراَ من كوفيد 19 المستجد، أما الوهم ليس مستجداَ ولسنا أول من نكتب عن هؤلاء المرضى النفسيين متسلقي النجاح بأسانسير المال , والمثال المنتشر هو التدريب الاعلامى الوهمي الذي أصبح من أخطر عمليات النصب في هذه الأيام ويكون المدرب حاصل علي الدكتوراه الفخرية من أصل دبلوم صنايع .
لم يعلم شئ عن الإعلام سوى أنه سبوبه يستطيع أن يحصل من خلالها على أموال أولياء أمور الطلاب الذين لديهم حلم العمل الإعلامي ,هكذا قالت إحدى الضحايا” ر.ع” وأردفت قائلة “استغل علاقاتي الجيدة بطلاب الإعلام ، لإقناعهم للتدريب الإعلامي مقابل دفع الأموال التي لم تكن رمزية ،ثم بعد ذلك لم يجد من يدربهم فأخبرني بأن ادربهم وأنا طالبة مثلهم قد لاأعلم شئ عن الإعلام واحتاج إلي التدريب ولكن اتضح أن الأمر سبوبة فانسحبت حينها .
“خد كلم معالي المستشار هيفهمك ..وعليكم السلام يا فندم ..اهلاَ بمعاليك ..تمام ..يعني كورس صحافة وإعلام بألف ونص ولو جبت 10 طلاب مش هدفع وهاخد الشهادة مجاناَ..تمام ..هو حضرتك مستشار في محكمة اي يافندم وعلاقتك أي بالإعلام ..مستشار تحكيم دولي ومنتج برنامج وشوش البطيخ على قناة تحت حمام السلم الدولية وحاصل على دكتوراة فخرية من أكاديمية البلح العالمية …تمام حاضر لما اكون المجموعة هكلم حضرتك ”
هذاملخص مكالمة دارت بين أحد صٌناع الوهم وبين أحد طلاب إعلام بالمنيا , يقول حدثني أحدهم من أصحاب المناصب الوهمية على الفيس بوك وأخبرني بأن أجمع عدد من الأصدقاء لتدريبهم من قِبلهم مقابل 1500 ج دون أن أدفع شيئاَ مقابل أن أجمع عدد من الطلاب للتدريب ،حينها علمت أن الموضوع يوجد به شئ غامض فكيف لمستشار أن يعلم الإعلام وبالبحث عن الشخصيات التي حدثتني والسؤال عنهم اتضح أنهم حاصلين على دبلومات و تسلقوا مجال الصحافة والإعلام بالأموال فتوجوا أنفسهم بألقاب وهمية على صفحاتهم بالفيس بوك .
وتقول الدكتورة سلوي أبو العلا رئيس قسم الإعلام جامعة المنيا أن أكثر من يقعوا ضحايا في فخ التدريب الإعلامي الوهمي هم طلاب الفرقة الأولي لإندفاعم وحبهم للعمل الصحفي والإعلامي فيذهبون وراء مجهولون يقوموا بعرض التدريب عليهم بأسعار رمزية في البداية كنوع من جذبهم ومنحهم كارنيهات وامتيازات بأموال غير رمزية ،وأضافت ليس هذا فقط بل هناك نوع استغلال أخر وهو أن يجعل الطلاب يقومون بعمل شغل ثم يأخذوه ويكتبونه بأسمائهم ، وأضافت أنهم يستغلون الطلاب استغلال كبير سواء ماديا أو استغلال مجهودهم وسرقته .
وأردفت أن قسم الإعلام يسعى جاهداَ لحماية أبنائها من الوقوع في فخ التدريب الوهمي والاستغلال لهم حيث تعاون القسم مع جهات إعلامية رسمية وموثوقة للتدريب الإعلامي للطلاب بدون مقابل ،حيث قمنا بعمل تصريحات موجهة لجهات إعلامية رسمية و جرائد قومية وحدث بالفعل وذهب مجموعات تدريبية داخل عدد من المؤسسات المعروفة.
وأضافت بأن القسم بقدر الامكان نقوم بعمل ورش عمل لتدريب الطلاب حيث حضر في القسم قبل جائحة كورونا الإعلامي الكبير محمد حسان مذيع قطاع الاخبار لتدريب الطلاب على التقديم التلفزيوني والإذاعي والمراسلة .
ووجهت “أبوالعلا” نصيحتها للطلاب بعدم الانسياق وراء التدريبات الوهمية سوي الأماكن المعتمدة والموثوق بها حتي لو خاصة ويجب على الطلاب أن يرجعوا لنا أساتذتهم ويسألونا عن اماكن التدريب حتى ننصحهم .
من ناحية أخري يقول الدكتور علاء حمزاوي رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة المنيا بخصوص الدكتوراة الفخرية بأنها شهادة ليست درجة علمية وتستمد هذه الشهادة قوتها من قوة الجامعة المانحة لها ، فدكتوراه من جامعة السربون مثلا تختلف عن دكتوراه من أكاديمية أو جامعة مصرية أو افريقية ، كذلك تقتضي هذه الشهادة قوة وقدراَ عالياَ ومكانة مرموقة في الشخص الممنوح لها ، ومن هنا فلا يجوز منح الدكتوراه الفخرية
لكل شخص أسهم بشكل ما في المجتمع بل تمنح لشخص يشار إليه بالبنان في مجاله، فمنحت ل سوزان مبارك وهي تستحق آنذاك لأنها قدمت للمجتمع خدمات اجتماعية على مستوى الصحة والتعليم كثيرا .. كما منحت للرئيس السيسي من جامعة بوخارست ومنحت لخادم الحرمين من جامعة القاهرة ، إذن هي تمنح لشخصية مرموقة ذات تأثير إيجابي على مستوى المجتمع المحلي أو الإقليمي أو الدولي او صاحب نظرية علمية أو أديب من رجال الثقافة والأدب الكبار مثل نجيب محفوظ ويحيى حقي فقد منحا الدكتوراه الفخرية، ولا يمنح صاحبها لقب (دكتور).
إذن لا يجوز أن تمنح هذه الشهادة لشخص عادي بل لشخص معروف بما بذله من عطاء وخدمات للمجتمع او للعالم تقديرا لجهوده.
ليس هذا فقط ، وإنما طور المجرمون عملهم فى مجال تزوير شهادات التخرج منسوب صدورها لبعض الكليات ، وإستخدامها فى النصب والإحتيال على المواطنين.
ونجح أمن المنيا في القبض علي “القنصل” مزور شهادات التخرج بالمنيا حيث نجح رجال مباحث الأموال العامة منذ يومين في ضبط شخص لاتهامه بتزوير شهادات جامعية مقابل مبالغ مالية بالمنيا
عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه وبحوزته (كارنيه عضوية منسوب لإحدى النقابات “مزور” هاتف محمول بفحصه تبين إحتوائه على العديد من شهادات التخرج المزورة المنسوب صدورها للعديد من الجامعات المصرية وجميعها تحمل خاتم شعار الجمهورية المقلد عبارة عن 13 شهادة بأسماء أشخاص مختلفة منسوب صدورها لجامعات ومعاهد مختلفة- بيان نجاح للشهادة الإعدادية خالى البيانات ومعد للتزوير).
بمواجهة المذكور أقر بنشاطه الإجرامي على النحو الوارد بالتحريات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة التحقيق.

 

المصدر
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق