آراء حرةمنوعات

العنوسة في زمن الوباء

كتب: عبدالرحمن ناصر

العنوسة هو تعبير عام يستخدم لوصف الأشخاص الذين تعدوا سن الزواج المتعارف عليه في كل بلد، وبعض الناس يظنون أن هذا المصطلح يطلق على الإناث فقط من دون الرجال، والصحيح أنه يطلق على الجنسين ولكن المتعارف عليه مؤخرا هو إطلاق اللفظ على النساء في الأغلب .
كما أن العانس تعرف بأنها “الناقة الثمينة”. وكلمة عانس مشتقة من عَنَس؛ والعنس هو الناقةُ الصلبة، والعُقاب، وعطفُ العود وقلبُه، أي ثني الغصن وقلب وضعه. وأيضًا يقال: “عنست الجارية، أي طال مكثُها عند أهلها بعد بلوغها حتى خرجت من عداد الأبكار ولم تتزوج قط .
أسباب العنوسة
العنوسة لها عدة أسباب أبرزها:_
الوضع الاقتصادي:حيث الغلاء في الأسعار وصعوبة تكاليف الزواج والمهر وحفلة العرس والجهاز .إلخ حيث أن هذة التكليفات أدت إلي تقليل فرص الزواج لعدم قدرة العريس علي القيام بكل هذة الأعباء
هجرة الشباب، وتتضمن
أ‌. هجرة الشباب للعمل خارج البلاد بسبب ضعف فرص العمل وقلة المداخيل. فالكثير من الشباب مسؤول ليس فقط عن نفسه، بل أيضًا عن والديه.
ب‌. هجرة الشباب الذين يسافرون من أجل الدراسة ويتزوجون من أجنبيات ويستقرون في بلاد الغربة؛ ولعل أحد أسباب زواجهم من أجنبيات هو رخص تكاليف الزواج.
ت‌. إن هجرة الشباب للدراسة قد أدت إلى نتيجة مفادها أن الطلاب الذين حصلوا على أعلى الشهادات العلمية وعادوا إلى الوطن عاشوا في تناقض فكري بين طريقة زواج تقليدية، يجد المرء فيها نفسه مضطرًا إلى الارتباط بشخص لا يعرفه، وبين الرغبة في زواج عصري.
أشهر نساء بالتاريخ لم يتزوجوا
إذا عدنا إلى الوراء، قليلاً أو كثيرًا، وتصفَّحنا كتب التاريخ العربية والعالمية، في كافة المجالات، نجد الكثير من الشخصيات التي بقيت دون زواج؛ نعدد منها، على سبيل المثال لا الحصر:
مارى عجمي، رائدة الصحافة النسائية العربية، لم تتزوج بعد استشهاد خطيبها في الحرب ضد العثمانيين.
الملكة إليزابيت الأولى، ملكة إنكلترا التي قصت شعرها وتفرغت لحكم إنكلترا ونجحت في ما عجز عنه الرجال من توحيد المملكة ورفع شأنها.
الإمبراطورة كاترينا الثانية، إمبراطورة روسيا في القرن الثامن عشر.
رابعة العدوية، المتصوفة المسلمة، صرفت النظر عن موضوع الزواج وتفرغت للعبادة الإلهية.
جاك بريل، المغني البلجيكي الشهير.
تشايكوفسكي، الموسيقي الشهير.

العنوسة في زمن الوباء

في ظل الوباء الحالي الذي اجتاح العالم عرضت فتاة مصرية علي الفيس بوك تدعى مها أسامة نفسها للزواج خوفا من العنوسة .
ونشرت الشابة البالغة من العمر 32 عاما مقطع فيديو عبر حسابها الشخصي، الأمر الذي أثار جدلا كبيرا وآراء وانطباعات متباينة لدى المتابعين، خاصة وأنها أقدمت على فعل أمر غير مألوف في المجتمع المصري .
وقالت مها إنها على يقين بأن ما قامت أمر من الصعب تقبله، إلا أنها درست القرار بشكل جيد قبل تنفيذه .
وشددت على أن تكون العروض المقدمة لها جدية، وأن يرغب صاحبها بالزواج فعلا وليس بغرض التقليل من شأنها، وأن يكون إنسانا محترما .
وذكرت أنها كانت من الممكن أن تقدم نفسها بطريقة غير صحيحة، كما تفعل بعض الفتيات عبر تطبيق “تيك توك”.
استغلال الأزمة وزيادة نسبة الزواج
يظن البعض أن الأزمة سوف تزيد من نسبة العنوسة ولكن كان الغريب أن ارتفعت نسبة الزواج بسبب استغلال الشبان للأزمة وقفل القاعات وقلة التكاليف فتسارع الكثير من الشبان بالزواج بدفع مصاريف قليلة
زر الذهاب إلى الأعلى