آراء حرة

في القرب أم التباعد .. حياه

نجلاء السرجانى

ربما الابتعاد قاتل ولكن احيانا القرب اكثر قتلا

بيت العائلة هو بيت السعاده والبهجه والتقارب بين الأسر والاقارب.. الاحفاد والاصحاب المقربين. بيت العائلة هو فرصه لجمع شمل كل من اضطرته الحياه للتباعد. هو بيت الضحكات العاليه. هو بيت التعارف بين الصغار الاحفاد . هو بيت الراحه والاحساس بالأمان والود والطمأنينة. هو بيت لافضل جيران تعايشنا معهم عمرا طويلا. حيث الذكريات والأحلام والبحث عن المستقبل . بيت اجمل ليال قضيناها سويا بين ضحكات عاليه حتي الساعات الأولي من اليوم التالي. القرب بين الأشخاص أمر ممتع ورائع . نجد أننا جميعا استمعنا الي اغاني الود والوصال. مثل اغنيه ام كلثوم ( قربك نعيم الروح ) وعبد الحليم حافظ ( قرب هنا جنبي ) ونجاة الصغيره ( البعيد عنك قريب ). ونعود لام كلثوم ( بعيد عنك حياتي عذاب ) . ومختصر كل هذا في مقولة صغيره. كم هو هام التقارب بين الناس في كل شيء.
ثم نستيقظ علي مفاهيم ومبادئ وثقافه جديده وهي ثقافة ( في التباعد .. حياه ) نقرأها كثيرا هذه الأيام في قنوات التليفزيون وإعلانات الشوارع . ما هذا نحن تعاقب لأننا لا نعرف قيمة ما كنا فيه. وفجأه رأينا ممنوع السلام . ممنوع التواجد في اماكن مغلقه . ممنوع التجمعات.. ممنوع .. ممنوع ..ممنوع . ما كل هذا . هل هذا ابتلاء لأننا لم نقدر نعمة الله علينا . ام اننا اهملنا صلة الرحم وقطعناها. ام هو درس من رب العالمين لندرك قيمه نعمه علينا . كيف يكون في التباعد.. حياه. كيف نقوي علي هذه العزله القاتله. كيف يصبح في الانعزال والوحده والانفراد حياه. انه درس عظيم . فلا يبقي لنا الا شيء واحد لا يمكن أن يطبق هذا القانون عليه وهو قانون السماء. بسم الله الرحمن الرحيم ( ففروا الي الله ) والمقصود هو أن نفر من الذنوب والمعاصي أن نتقي الله فيما نفعل من قطع صلة رحم وذنوب أخري فروا من الجهل للعلم . فروا من الظلام لنور العقول . فروا من نفوسكم الشيطانيه الي نفوسكم المطمأنه ليرضي الخالق . ويعيد إلينا نعمه التي لا تحصي ولم ندركها. وبالتفكر هل بعد هذه الجاءحه في مقدورنا العوده كما كنا. ام أنه التعود الجديد تركنا السلام باليد وتركنا التجمع الأسري ولم يبقي لنا شيئا سوي الرجوع الي الله . فروا الي الله لعلكم تفلحون. لم يبقي لدينا للهروب والنجاة من الكوارث والفتن والاوبأه. الا الفرار الي الله. لنحاول أن نأخذ بالاسباب حتي لا نعيش هذا المفهوم الجديد. والثقافة الجديده .
اللهم إنا نسألك الثبات في الأمر. والعزيمه علي الرشد . ونسألك شكر نعمتك. ونسألك قلبا سليما. ونستغفرك لما تعلم انك انت علام العيوب. قال تعالى ( ادعو ربكم تضرعا وخفيه ) . فلنبتعد مؤقتا.. ونقترب الي الله لنعود كما كنا

زر الذهاب إلى الأعلى