أخبار مصر

الأوقاف: لم تتخذ اي قرار بشأن فتح المساجد لصلاة الجمعه.

إلهام ياسر

صرحت وزارة الأوقاف، إنه في الوقت الذي تحرص فيه الوزارة على عمارة بيوت الله عز وجل فإنها تحرص أيضا على صحة المواطنين جميعا من باب المحافظه على النفس البشرية.

وقالت ايضا الوزارة فى بيان لها اليوم:”وعلى الرغم من إشادتنا بوعي المواطنين وحفاظهم بالضوابط والإجراءات الوقائية فإن التجربة ما زالت موضع التقييم ، وفِي إطار سياسة الفتح التدريجي لشئون الحياة عموما وفتح المساجد بصفة خاصة ، فإننا نؤكد أن الأذان الذي سيرفع ظهر الجمعة هو أذان النوازل ، مع أداء الجمعة ظهرا في المنازل أو الرحال حسب ما يتيسر ، وقد أكدنا أن طاعة الله في العبادة لا تطلب بمعصيته في أذى الآخرين أو مخالفة جهات الاختصاص أو الاحتيال بأي شكل علي المخالفة .

واضافت الوزارة على جميع العاملين بها أهمية الالتزام بهذه التعليمات ومنع فتح أي مسجد أو تركه مفتوحا أو فتحه حتى لصلاة الظهر يوم الجمعة ما عدا مسجد السلطان حسن بالقاهرة المحدد لإقامة الجمعة به ، وتحذر بشدة من مخالفة هذه التعليمات.

وحدثت الوزارة جميع عمار بيوت الله ومحبيها التعاون معها في نجاح خطتها حتى نتمكن معا أن نصل إلى الفتح الكامل نتيجة التزامهم الكامل بالإجراءات المحددة ، وصرحت أن من يتخطي قد يكون سببا في غلق المسجد الذي يتجاوز في شأنه كلية ، حيث ستكون الوزارة مضطرة على رغم عنها في غلق أي مسجد يحدث فيه تجاوز للتعليمات سواء في صلاة الجمعة أم في غيرها مع اتخاذ الإجراءات القانونيه لكل من يخالف التعليمات .

وقررت وزارة الأوقاف تعديل موضوع خطبة الجمعة المقبلة لتكون عن : ” مفهوم الوفاء للوطن ” ، وسيكون خطيب الجمعة بمسجد السلطان حسن الدكتور أيمن أبو عمر وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة وبذات الضوابط الإجرائية التي تمت بها إقامة الجمعة في الأسابيع الماضية .

وأكدت الوزارة،اقتصار إقامة الجمعة على مسجد السلطان حسن فقط ورفع أذان النوازل ظهر الجمعة وصلاتها ظهرا بالمنازل أو الرحال ، مع عدم تمكن الوزارة من استقبال أي من وسائل الإعلام أو الصحفيين أثناء صلاة الجمعة مراعاة للضوابط الإجرائية .

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الوفاء للأوطان دليل على نبل صاحبه وطيب معدنه وأصله ، بل وحسن فهمه لدينه ، فالحفاظ على الأوطان من صميم مقاصد الأديان ، وإذا أردت أن تعرف أصالة إنسان فانظر إلى مدى وفائه لوطنه وحبه له واستعداده للتضحية في سبيله .

وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عقد الثلاثاء، الماضى، اجتماعًا بقيادات القطاع الدينى، لوضع القواعد والضوابط المنظمة لإعادة فتح المساجد تدريجيًّا للصلوات الخمس، حيث تم التأكيد على أن يتم فتح المساجد التى تحددها كل مديرية للصلوات الخمس فقط كمرحلة أولى مع استمرار تعليق إقامة صلاة الجمعة لحين إشعار آخر.

زر الذهاب إلى الأعلى