اخبار عربية ودولية

” الفيروس” يشعل الأزمات الإقتصادية في لبنان

كتبت: صفاء محمد

 

تعيش لبنان على وقع أوضاع اقتصادية واجتماعية صعبة فاقمتها أزمة الفيروس حيث تشير التقارير الأخيرة إلى تدهور الأوضاع وارتفاع ظواهر الانتحار والسرقة، وغياب العدالة الاجتماعية.

ويتوقع المراقبون أن تشهد البلاد توترات منتظرة في ظل مشهد سياسي متقلب، وعجز الحكومة الحالية على تجاوز التحديات الصعبة المطروحة بتحقيق التنمية، وانعاش الاقتصاد اللبناني .

من جانبها، عبرت القيادة في بيروت عن قلقها من عجز الأحزاب على انقاذ البلاد من التطاحن السياسي الذي يمنع لبنان من تحقيق أي تحسن اقتصادي و لو طفيف، حيث يخشى اللبنانيون من ان تتحول البلاد بفعل هشاشة النظام القائم الى ساحة لتصفية الحسابات الإقليمية بين القوى المتناحرة .

جدير بالذكر، ان اكبر المخاوف لدى المسؤولين اللبنانيين هي دخول حرب جديدة مع الكيان الصهيوني، حيث يحذر المراقبون من ان تستغل الحركات الفلسطينية المتمركزة في لبنان و حزب الله انعدام الاستقرار لمهاجمة جيش الاحتلال على الحدود اللبنانية ما قد يعيد البلاد الى نقطة الصفر .

ويطالب اللبنانيون بإرساء آليات اصلاح اقتصادي جديد من شأنها ان تدفع عجلة التنمية في البلاد، من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية الحقيقية، اذ تجاوزت الفوارق الاجتماعية بين اطياف النسيج اللبناني حد المعقول.

زر الذهاب إلى الأعلى