حوارات

الكنز الأخضر ينعش حياة الفقراء وينقذ جيوبهم من الإفلاس

فاطمة شناوي

النباتات ثروه مخضره فمنذ قديم الزمان

كانت النباتات الطبيه تستخدم في علاج  الأمراض حيث ميزها الله بالعديد من العناصر النشطه المضاده للأمراض فهي شفاء من كل داء

وقام العلماء المتخصصين في كثير من الدول العربيه بالبحث في هذه النباتات وإكتشاف فوائدها وأضرارها وجاء الطب الحديث ليجعل هذه النباتات بعد تنقيتها وتعقيمها داخله في الأدويه الكيماويه.

وحول معرفة المزيد من المعلومات عن النباتات الطبيه كان لديناحوار مع دكتور ياسر شقوير استشاري الأمراض المعديه والمناعه والتغذيه العلاجيه وعلم الوبائيات والمستشار الطبي لشركة( RAAD ALGEN) الألمانيه.

بداية حديثنا نود اولا ان نتعرف علي

الفرق بين الأعشاب والنباتات الطبية؟

الأعشاب تطلق علي التراكيب والوصفات التي يقدمها العطار بناء علي الخبره والممارسه كما ان الخبره والممارسه تعطي شئ ليس له أساس علمي أما مفهوم النباتات الطبيه فهي تعني الدراسه العلميه حيث يقدمها أطباء متخصصين في الطب او الصيدله او العلاج الطبيعي وحاصلين علي شهادات في النباتات الطبيه .

هل تعد النباتات علم يدرس ؟

هو فرع من فروع الطب البديل حيث أنه تكملة دراسه بعد الطب او الصيدله او العلاج الطبيعي كما ان له قسم في كلية الصيدله .

ما الأنسب الطبيب ام الصيدلي في توصيف العلاج بالنباتات ؟

من الافضل ان يقوم الطبيب بوصف المرض وتحديد الجرعة اللازمه من النباتات لانه علي درايه أكثر بتشخيص المرض ومعرفة أعراضه لذلك فهو جزء من الخطه

العلاجيه ويقوم الصيدلي بتحديد النبات الطبي المناسب لهذا المرض والجرعه اللازمه لانه متخصص في الماده الدوائيه ويعلم الآثار الجانبيه للنباتات لذلك لابد من تعاون الطبيب مع الصيدلي .

هل النباتات الطبيه تدخل في صناعة العقاقير ؟

هنالك أدوية كيميائيه بها مواد مستخلصه من النباتات الطببه مثلا توجد نباتات بها ماده مضادة للالتهاب أو مضاد حيوي وعلي سبيل المثال دواء بيبي كالم به مواد من خلاصات الأعشاب .

إذا كانت النباتات الطبيه تعطي نفس تأثير العقاقير فمن وجهة نظرك ما الأفضل في
العلاج من الامراض؟

في حالة إعطاء نفس التأثير فمن الافضل أخذ النباتات الطبيه لانها فعاله وآمنه كما انه ليس لها أعراض جانبيه .

هل توجد آثار جانبيه عند تناول النباتات الطبيه ؟

توجد نباتات يمكن تناولها بدون قيود اوجرعات ومن غير أن يكون لها تأثير سلبي مثل البقدونس فمن الممكن نقعه وغليه وأخذه بكميات كثيره و بدون إستشاره طبيه وهناك نباتات لها تأثير سلبي عند تناول جرعه زائده منها مثل القرفه والكركم إذا تم تناولها بشكل غير صحيح أو اذا تم تناولهما مع دواء يسبب سيوله في الدم

يؤدي ذلك إلي زيادة سيولة الدم وإحداث نزيف وأيضا نبات عرقسوس عند استخدامه في فترات طويله وبكميات كبيره فإنه من الممكن أن يتسبب في إرتفاع الضغط

كما أنالقسط إذا استخدم بشكل خطأ فإنه يتسبب في الإجهاض اذا كانت المرأة حامل وأيضاً الحبه السوداء تزود نوع معين من الهرمونات لذلك لابد من وجود اشراف طبي .

أيهما افضل من وجهة نظرك النباتات الطبيه ام العقاقير؟

من الافضل الجمع بين النباتات الطبيه والأدويه للحصول على أفضل النتائج

حيث إنه إذا كان النبات فاعليته في العلاج قليله فيتم أخذ الدواء الكميائي لكي تكون الفاعليه في العلاج كبيره وذلك مع إستشاره الطبيب

كما أن العقاقير مفعولها أسرع أما النباتات فمفعولها بطئ يأخذ وقت طويل لكنها آمنه بالاضافه إلي أنهها تقتل الضار وتترك النافع علي عكس الأدويه التي تقتل الضار وبعض الأشياء النافعه حيث لها آثار جانبيه .

هل توجد امراض معينه لا يصح فيها أستخدام النباتات فقط ؟

نعم مثل الامراض الحاده كالاتهاب الربوي والأمراض الطارئه كالكسر والنزيف والحالات الحرجه كالذبحه الصدريه حيث تحتاج إلي أدويه كميائيه ذات تاثير سريع أما الأمراض المزمنه كالضغط فيمكن استخدام النباتات فيها .

ما أشهر النباتات الطبيه التي يفضل إستخدامها مع الأمراض ؟

مرضي الكبد من الأفضل لهم النباتات الصليبيه مثل الكرنب والبروكلي والفجل وأيضاً الهندباءلها تأثير قوي في تنظيف الكبد من السموم كما أن الهيليون يدعم وظائف الكبد وأيضاً العرقسوس مفيد للكبد والحلبه مفيده لحرق الدهون التي في الكبد.

الينسون له فوائد كثيره حيث يزيد إفراز المراره لذلك فهو سبب في الهضم وهضم الدهون بالإضافة إلى عدم تكوين الحصوات وإلتئام تقرحات المعده

ويعمل علي تهدئة الأعصاب وحل مشكلات القولون العصبي.

والكرفس يعمل على ضبط الضغط المرتفع وتهدئة الأعصاب وتقليل التوتر وحل مشكلات إضطراب النوم

مرضي السكر التغذيه الصحيحه لهم تقي من أعراضه حيث يجب تقليل كمية السكر
الأبيض والدقيق الزيرو كما ان القرفه والكركم اكثر النباتات نفعا لمرضي السكر.

مرض الفشل الكلوي إذا كان المرض في المراحل المبكره فإن النباتات تساهم مع الادويه في الشفاء منه مثل البقدونس والهيليون والخضروات.

مرضي السرطان ياخذون نباتات لرفع المناعه بعد الأدويه الكيماويه مثل الشاي الأخضر والنباتات الصليبيه والثوم وبراعم البروكلي.

فيروس سي النباتات الصليبيه أكثر فائدة لهم وايضا الخضروات والفاكهة لأن بها مضادات أكسده وهناك بعض العناصر المهمه للفيروسات كالزنك وزيت كبد الحوت كما أن الفيروس طبيعته هو أنه ليس كائن حي وليس كائن ميت وعندما يكون في حاله نشطه فإنه يسبب المرض وأحياناً يكون كامن.

أفضل النباتات التي ترفع المناعه هي الكركم والخضروات والزعتر والزعتر البري والتوم والبصل والرزماري والقرفه .

مارأي حضرتك في المفاهيم الشائعه عن النباتات الطبيه كنبات الكركديه الذي تعارف علي أنه عندما يكون ساخن يتسبب في رفع الضغط وعندما يكون بارد يعمل على خفض الضغط ؟

هذه المعلومه ليست صحيحه لأن الكركديه يعمل على خفض الضغط سواء كان بارد او ساخن ولكي يكون سبب في اإنخفاض الضغط بشكل اقوي فمن الأفضل نقع الكركديه في الماء لسقوط الماده الفعاله وذوبانها وليس عن طريق الغليان .

الكركديه عامل مساعد وفعال جدا في خفض الضغط لكن لو تم أخذه مع دواء يعمل على إنخفاض مستوي الضغط فيؤدي ذلك الي إنخفاض الضغط بمعدل زياده عن المطلوب وبالتالي حدوث هبوط في الدوره الدمويه.

كيف تري العلاقةبين النباتات الطبيه والطب النبوي؟

أكد العلم ما أقره النبي مثل الحبه السوداء لها فوائد حيث تقلل الكوليسترول والدهون الثلاثيه المضره كما أنها مضاده للالتهاب وتعمل علي إلتئام الأنسجة وأيضا السنا والسنوت تم إستخلاص أدويه منها في المانيا. بالإضافة إلي القسط الذي يستخدم في تسييل الدم والوقايه من التجلطات وكذلك مضاد حيوي يقتل الميكروبات وتذويب الحصوات.

 

ما الطريقةالمناسبة لرفع الوعي بأهمية النباتات الطبيه كمكمل للعقاقير في العلاج من بعض الأمراض ؟

التوعيه الصحيه والندوات والمؤتمرات الصحيه والإعلانات والرجوع إلي الطبيعه
والإهتمام بالمراكز الطبية المتخصصة في النباتات الطبيه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى