أخبار مصر

كلية الطب البشرى بجامعة بدر تقدم نصائح مهمة لتكون سعيداً ورومانسياً فى العيد

كتبت: هدي العيسوي

 

تقدم كلية “الطب البشرى” بجامعة بدر فى القاهرة عدة نصائح فى مجال “الطب النفسى” مهمة عن كيفية أن تكون سعيداً ورومانسياً فى العيد وسط ظروف “توتر، حر، عزل، خوف، فيروس؛ وذلك فى إطار حملة التوعية الصحية التى تقوم بها الجامعة للمواطنين من خلال تقديم معلومات أكاديمية تخدم أفراد المجتمع.

أضاف الدكتور أحمد مخلوف، عميد كلية الطب البشرى بجامعة بدر، أن كلية الطب البشرى بالجامعة تسعى من خلال حملة توعية تقديم عدد من النصائح الأكاديمية التى تخدم صحة الفرد والمجتمع للحفاظ على “الصحة العامة” للجسم والصحة النفسية، خصوصا أثناء الظروف التى يمر بها المجتمع المصرى والعالم من جائحة وباء الفيروس  وكيف يقضى المواطن أوقاتًا سعيدة مع أفراد أسرته والمجتمع المحيط به فى “عيد الأضحى” المبارك من خلال بعض النصائح التى يقدمها قسم “الطب النفسى” بالكلية.

فى ذات السياق، قالت الدكتورة غادة الخولى، أستاذ الطب النفسى بكلية الطب البشرى بجامعة بدر، إن “عيد الأضحى” المبارك يأتى هذا العام فى ظروف استثنائية وسط ” توتر، حر، عزل، خوف، قلق، فيروس مما يتطلب أن نساعد فى تقديم بعض نصائح “الطب النفسى” والتى تساعد أفراد المجتمع أن يقضوا أوقاتًا سعيدة ورومانسية مع عائلتهم والمحيطين بهم.. كاشفةً أنها تنصح باتباع (10) تعليمات مهمة لقضاء أوقات سعيدة ورومانسية فى العيد وهى كالتالى:

1-الفرحة فرض:

ربنا فرض علينا الفرحة، وهذا يعنى أنه لابد أن يكون يوماً مختلفًا بإيجابية، ويجب عليك أن تفرح وتقترب من أى شىء يسعدك وتبتعد عن الأماكن والأشخاص الذين يتسببون لك فى الغضب أو تعكير مزاجك.

2-الفرحة قرار:

قرر تفرح من جواك، الفرحة لن تأتى بالسفر أو الشراء ، ممكن أن تقوم بذلك وتجد نفسك “مكشر، مالل، متوتر، بتتخانق”، الفرحة ليست فى المكان ولا فى الفلوس، الفرحة تكون فى أن تقرر تفرح حتى لو جالس فى البلكونة وفى جيبك جنيه.

3-أعطى:

العطاء فرحة، ابحث عن شىء تحبه وفرّح به غيرك، حتى لو كان شيئا بسيطا مثل “ضحكة، نكتة”.

4-التوازن:

احترم الإجازة، مهما كانت ظروف عملك، لابد أن يكون هناك توازن بين الجد والراحة.

5-عيّد على نفسك:

لو كبرت عيّد على نفسك واشترِ شيئا تحبه حتى لو أكلة حلوة أو طلاء أظافر أو كتاب.

6-كُن نفسك:

لا تقلد فرحة غيرك ابحث عما يسعدك واعمله ولو كنتم مجموعة اتفقوا على أن كل واحد فيكم يعمل اللى عايزه، ولا تنتقدوا بعضكم بعضا.

7-الخصوصية:

العائلة مهمة، أى بمعنى خصص لعائلتك وقتا، ولزوجتك وقتا ثانيا، ولأولادك وقتا ثالثا.. ولا يطغى أى طرف منهم على الآخر، فاعطى كل واحد منهم وقته وحقه فى الجلوس معك.

8-النظافة والجمال والأناقة فرحة:

انتبه من مظهرك ورائحتك، ليس بالأهمية أن يكون باهظ الثمن، المهم أن يكون مبهجا وأنيقا ونظيفا.

9-كسر الروتين:

اذهب إلى المطبخ مع زوجتك، والعبا مع أولادكما، واجلسوا جميعا بالقرب من بعضكم البعض؛ لتعمكم جميعا المودة والضحكة والفرحة وبالتالى يكون هناك نقاش عائلى جميل لتصحيح المفاهيم المغلوطة عند الأولاد والأهم هو كسر الحاجز النفسى بين أطراف العائلة فيكونوا جميعا يداً واحدة وقلباً واحداً يشعر كل واحد بالآخر حتى لو كان فى مكان بعيد وهذا هو الدفء الأسرى الذى لا يعوض أبدا.

10-لا تنم فى الصباح:

بعد الصلاة خليك صاحى، وافطروا وممكن تستريح بعد الغداء قليلا، وخُذ “تعسيلة” نصف ساعة “وقت القيلولة”، سوف تفرق معك جدًا، وتجعلك مستيقظاً وتستطيع وقتها ضبط موعد نومك بعد العيد.

 

المصدر
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق