أخبار مصر

بالصور……ظهور القروش الحوتية في شمال الغردقه

كتبت:مروة خالد

تلقت جمعية الإنقاذ البحري، اليوم الجمعة، بلاغات من عدة غواصين، يفيد بمشاهدة مجموعة من القروش الحوتية، شمال مدينة الغردقة بالبحر الأحمر، ويحيط بها آلاف الدلافين في موكب لم يتكرر.

وقال حسن الطيب، الخبير البحري، ورئيس مجلس إدارة جمعية الإنقاذ البحري بالبحر الأحمر، إن هذا المشهد يعد تاريخيًا، وإنه من النادر تجمع كل هذه الكمية الكبيرة من القروش والدلافين في سرب.

وأشار الطيب في تصريحات خاصة ، إلى أن الفرحة عمت جميع الوفود السياحية المتواجدة على اللنشات السياحية، باعتبار أن هذه النوعية من الأسماك، تعد من أصدقاء الإنسان، والتي تصادف وجودها في المكان أثناء رحلاتهم البحرية.

ويصل عمر القرش الحوتي إلى ما يقرب 70 عامًا، وظهر هذا النوع قبل 60 مليون سنة، ويعد من أكبر أنواع القروش والأسماك الغضروفية.

وكشف الخبير البحري حسن الطيب، ان القرش الحوتي يتميز بشكله الجذاب ولونه الأزرق المرقط بصفوف منتظمة من النقاط البيضاء، لافتا، إلى ان متوسط طول القرش البالغ يبلغ 13 مترًا في حين يبلغ وزنه 21 طنًا.

وأوضح الطيب، أن القرش الحوتي، يعتمد في غذائه على فتح فمه وشفط المياه بما فيها من طعام ثم يطرد المياه عبر الخياشيم ويحتفظ بالطعام.

زر الذهاب إلى الأعلى