تريند الأسبوعتقارير وتحقيقاتحواراتسوشيال ميديامنوعات

رغم سوء سمعتهم .. فؤاد يعتز بِعشرة الثعابين والعقارب ويعتني بهم كأولادة

عبدالرحمن ناصر

 ” عقرب وثعبان وحرباء ” ثلاثي الشر في الأمثال والحكم المصرية ، اشتهروا   بسمعتهم السيئة  وحبهم للضرر والأذى  للإنسان لذا يصف البعض أعدائهم بإسم من هؤلاء الأشرار .

إذا رأيت أحدهم في منزلك تسارعت برجمه ولم يهدأ بالك إلا بقتله ،هذا بالنسبة للإنسان الطبيعي فماذا عن المجنون بحب الحيوانات والزواحف صاحب   CRAZY PETS الذي هوس بحب هذه الأشياء وجعل من سموم العقارب ومكر الثعابين و تلون الحرباء مصدراَ لرزقه .

فؤاد مجدي البالغ من العمر 25 عاماَ إبن محافظة المنيا، لم يجد في كلية الحقوق التي تخرج منها  هوايته, فلجأ لتجارة الحيوانات الأليفة ثم تطرق إلى حيونات الشر الغريبة  الذي كشف حقيقة أمرها بعد عِشرتة وتربيتة لها  .
فؤاد مجدي مربي الثعابين والعقارب والحرابي بالمنيا
فؤاد مجدي مربي الثعابين والعقارب والحرابي بالمنيا
يروي فؤاد  للترند نيوز البداية كانت بالنسبالي  حب استطلاع للحيوانات في الطبيعه بكل انواعها وأهلي كانوا  رافضين الفكرة وضد  اني بقرب لحيوانات لديهم إعتقاد خاطئ بأنها ضارة وسامة
ومع مرور الوقت الأمر تطور معايا ونزلت القاهرة في سوق السيدة عائشة وتعرفت على  علماء في هذا المجال وتعرفت على  خصائص الحيوانات ومع مرور الوقت الأمر تطور معايا وفتحت محل ودخلت فيه أنواع حيوانات غريبه كان متداول  عنها  أنها سامة وهي ليست كذلك أو أنها انقرضت وهي مازالت  متواجدة .
فؤاد مجدي مربي الثعابين والعقارب والحرابي بالمنيا
فؤاد مجدي مربي الثعابين والعقارب والحرابي بالمنيا

ظلم المصريين للحرباء

الحرباية كما يسموها المصريين وما إن يأتي اسم الحرباء إلا تسبقها سمعتها السيئة كـ الرياء والتلون والانطوائية. 
يقول فؤاد أن الحرباء من الكائنات المهمة في هرم التوازن البيئي ومن صفات الحرباء أنها تستدير بعينيها بدلا من رأسها، فهي تمتلك رؤية تصل إلى مدى 180 درجة أفقيا بحيث تتمكن من النظر يميناً ويساراً، كما تستطيع النظر بزاوية 90 درجة، أي تستطيع النظر للأعلى وللأسفل، لذا  ترى فيها الثبات والرزانة  في تحديد الهدف ولا تنظر إلي الوراء لأنها تدرك أن ذلك يعوقها عن تحديد هدفها .
عبدالرحمن ناصر يمسك حرباء
عبدالرحمن ناصر يمسك حرباء
 
وأضاف أن منها نوعان في مصر الزراعي والصحراوي  وأوضح  أن الحرباء تغيّر لونها استجابة للتعرُّض للضوء ودرجة حرارة  ،  فالحرباء حين تتغير درجة الحرارة فتصبح لا تناسبها فهي لا تحاول تغيير الواقع، بل تبدأ هي في تغيير جلدها ورسم معالم حياتها من جديد بألوان مغايرة. 
وأوضح  فؤاد أن الحرباء ليست سامة ولا يوجد أنواع الحرابي في مصر يها سم .واكلها مقتصر على الحشرات ويستخدمها بعض الأشخاص في منازلهم لتتغذى على الحشرات .

الثعابين ليست جميعها قاتلة

أوضح فؤاد أن هناك أنواع  كثيرة من الثعابين منها القاتلة ومنها ذات الأنياب الخلفية 
وتحدث عن الأنواع السامة وهي 
  • الكوبرا المصرية  
  • الكوبراالبخاخ_أوالباصقة_ 
  • البرجيل السيناوي _أوالكوبرا السوداء الصحراوية 
  • الطريشة_أوالأفعى المقرنة_ 
  • الأفعى القرعاء 
  •  وأما عن الأنواع  غير سامة   الموجودة في مصر 
  • الخضيري 
  • وهو نوع نصف سام   ذات أنياب خلفية  لم تؤثر درجة السم في البني أدم ولكن تؤثر بدرجة كبيرة في الفريسة كالعصفور أو الفأر 
  •  النوع الثاني الأرقم وينقسم إلي نوعين  
  • زراعي وصحراوي ودرجة سمة قليلة ولا يؤثر في البني أدم  
 الدفان :

من الحقائق المذهلة عن هذا النوع من السحالي هي إمكانية نمو ذيهلا من جديد في حال فقدانه بأي حال من الأحوال، فهي تلجأ لهذه الحيلة للهروب من فك مفترسها ففور انفصال ذيلها عن جسدها تتمكن من الهرب منتظرة نموه من جديد.وتتغذي علي  بعض أنواع الحشرات والمخلوقات الأخرى الأضعف منها حتى تتمكن من النجاة، فمن الحشرات التي تتغذى عليها العناكب والخنافس والقواقع،

  • الحربون بيتغذي علي الحشرات فيه منه نوعين العادي والملون 

العقارب

أكد فؤاد أن  العقرب الأصفر أو الأسواني  لدغته غير مميته للإنسان وبتختلف درجات السم  فيه سم منها ما يؤدي للقتل والاخر  مش بيموت والعقرب الأسواني هو المنتشر في مصر وخاصة في المناطق الزراعية ولم يؤذيني مادام لم اهاجمه .
 والهدف من تربيتها: نحاول نقرب من الطبيعه ونعرف مميزات الحاجه الموجودة في بلدنا وبرا مصر بيهتموا بيها  وبيستخدموا سمها في صناعة الأدوية وبيتباع جرام السم منها بالآف الجنيهات .
وحدثنا عن طعام  العقرب يتغذي علي الحشرات و “ميل ورم” وهو عبارة عن خنفساء 
 تتغذي علي الردة.
وأضاف فؤاد أن سعر العقرب يتراوح بين 20:30 جنيهاَ.
زر الذهاب إلى الأعلى