محافظات

نائب سمالوط يدلي بصوته في انتخابات الشيوخ ويدعو المواطنين للمشاركة

كتب: محمد علي عبدالمنعم

 

أدلي الدكتور سمير رشاد ابو طالب عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ والتي انطلقت اليوم، الثلاثاء وتستمر حتى غداً الأربعاء.

وعبر ” ابو طالب ” عن سعادته بما رأه اليوم من حسن تنظيم للجان وحرص المواطنين على المشاركة داعياً كافة المواطنين وخاصة الشباب للنزول والمشاركة الإيجابية في هذه الانتخابات مؤكداً أن من حق كل مواطن أن يشارك ويقول رأيه في الانتخابات ويقرر اختيار ما يراه مناسباً من المرشحين كما أكد الرئيس السيسي على أهمية المشاركة وحسن الاختيار أفضل من يمثل المواطنين في مجلس الشيوخ.

وشدد النائب على أهمية مشاركة المواطنين في هذا الاستحقاق، موضحاً أن المواطن صاحب القرار والاختيار، ويجب أن يعي كل مواطن حقوقه الانتخابية والسياسية ولا يقصر في ممارستها لأن بالمشاركة مصر فعلاً تتغير للأفضل.

يذكر انه بداء صباح اليوم اقتراع المصريين بالداخل لاختيار ممثليهم بمجلس الشيوخ ٢٠٢٠، مع إقبال كبير من المواطنين بكافة شرائحهم على اللجان الانتخابية بمحافظة المنيا.

وشهدت اللجنة اتخاذ إجراءات احترازية مشددة منها الالتزام بقياس درجات الحرارة للمواطنين الذين أقبلوا على اللجان وشهدت اللجنة أيضا توفير الكمامات للمواطنين الذين حضروا بدونها، حيث حرصت اللجنة أيضا على تطبيق معايير التباعد الاجتماعي بين المواطنين خلال تواجدهم في صفوف الانتظار للإدلاء بالصوت.

وتجرى اليوم انتخابات مجلس الشيوخ حيث يشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضو بالنظام الفردى، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد.

وقسم القانون في المادة الثالثة منه جمهورية مصر العربية إلى (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، و(4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، على أن يُخصص لدائرتين منهما (15) مقعدًا لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخريين (35) مقعدًا لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون، ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذي يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى