تريند الأسبوعتقارير وتحقيقات

حكاية الطالب المظلوم بجامعة المنيا ..ظلم أساتذته وشهر بهم كذباَ

عبدالرحمن ناصر

 حكاية الطالب المظلوم بجامعة المنيا ،حكاية إنسان منعه الفقر من التعيين معيداَ بجامعة المنيا ، هكذا ردد محمد إبراهيم شعبان خريج الآداب جامعة المنيا حكايته علي وسائل التواصل الإجتماعي زاعماَ أن أساتذة قسم الاعلام بجامعة المنيا تحالفوا عليه ليسقطوا ترتيبه في النتيجة بسبب فقرة  .

 
   هل حقاَ ظلمة أساتذة الإعلام بالمنيا وهل له أحقية التعيين معيداَ ؟
 
 زعم  في منشوراته  أن الدكتور حسن علي  أستاذ الإذاعة والتلفزيون هو السبب الرئيسي لإحباط ترتيبه في سنه رابعه  وأن الدكتور معملش امتحانات شفوية وأعطاه درجات سيئة  ولم ينظر إلى أعماله المقدمة لتقييمها .
وزعم أن الاساتذة يستهزءون به وأن السبب الرئيسي في عدم تعيينه هو فقرة و أحبطوا درجاته  بسبب عدم مقدرته علي دفع مصاريف الكتب .
ترند نيوز تولت البحث وراء هذا الموضوع لكشف الحقيقة كاملة وعرض الرأي والرأي الأخر  .
 

رد الدكتور حسن علي

 نفي الدكتور حسن علي رئيس قسم الإعلام الأسبق  بكلية الآداب جامعة المنيا وعميد كلية إعلام السويس ما ردده الطالب  محمد من اتهامات .
قال  لم أظلمه في درجاته بل أعطيته تقدير جيد في الشفوي . ،  وهذا حقه لأنه يعتمد علي الحفظ دون الفهم حيث أن من أساليبي في الإختبارات الشفوية والتقييم اني بسأل الأسئلة بطريقة غير مباشرة لأكشف مدى فهم الطالب .
وأكد أن تكليف معيد جاء بعد نقله من رئيس قسم الإعلام جامعة المنيا إلي عميد كلية إعلام جامعة السويس ،و حاولت مساعدته لتعينه في أي وظيفة أخرى بعيداَ عن معيد ولكن بسبب إساءته الأدب تركت الموضوع ولم أهتم به .
وأضاف  الدكتور حسن علي أن من يتكلف بمنصب معيد يجب أن يكون مؤهل فكرياَ ونفسياَ وعلمياَ وأخلاقياَ وأن للأسف الشديد اللوائح والقوانين تٌعين الأول معيداَ بعيداَ عن أي قدرات أو مهارات وهذا السبب  في الكوارث الأخلاقية التي نسمعها في الجامعات   .
وأكد الدكتور حسن علي أن ما ينشره هذا الطالب من أشاعات يستطيع أن يقاضيه بها  للتشهير به ولولا تعاطفه مع ظروفه الانسانيه لم يفعل ذلك .
وشدد حسن علي ،علي كل وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية تحري الدقة والمصداقية في النشر .

ماذا قالت الأولي علي الدفعه ؟

 قالت  سهام فوزي المعيدة بقسم الإعلام ” محمد واخد أعلي مني في مادة الدكتور حسن علي  الذي يتهمه بإحباط ترتيبه لصالحي ، وأضافت  الدكتور حسن كان بيدينا مادتين وهما اذاعات عربية ودولية، ومناهج بحث ، وكان عاطيني في مادة الإذاعات 16 ومادة مناهج بحث 13 رغم اني في كل المواد جايبة إمتياز .

المستندات تكشف الحقيقة

وقد حصلت ترند نيوز من مصادر علي بيان نجاح للأربع سنوات للطالبة الأولى علي الدفعة سهام فوزي  و المعيدة حالياَ بقسم الإعلام  وحصلت علي شهادات التخرج لمحمد وسهام  وتبين أن الفارق ليس 9 درجات كما يزعم ولكن الفارق بينهما درجة واحدة وهذا يعني أن لانية لأحد من الأساتذة من إقصاءة أو استبعادة ولو كان كما يزعم كان أسقطوا ترتيبة من سنه أولي .
 

رد الدكتورة سلوي أبوالعلا رئيس قسم الإعلام الحالي

ورداَ علي ماورد بخصوص أن السبب الرئيسي في إحباط درجات محمد هو عدم مقدرته لدفع مصاريف الكتب ، قالت الدكتورة سلوي أبوالعلا رئيس قسم الإعلام الحالي أن  محمد كان معافي من دفع مصاريف الكتب بإذن من رئيس القسم ، وهذا ليس لمحمد فقط بل كثير من الطلاب غير القادرين كان يتم إعفائهم من دفع المصاريف .
وأضافت الدكتورة سلوى أبو العلا أن محمد اتهمنا بسوء معاملته وهذا لم يحدث وحينما قلت له أن يشيل الكتب كان من باب الود بين أبنائي الطلاب .

حكاية لو اتعينت معيد أنا هستقيل

هذة الجملة التي  اتخذها محمد مستنداَ يثبت أحقيته بالتعيين   من وجهة نظرة  وقبل أن تتحدث معه وتسأله كيف ظلموك يرغرغ عيناة قائلاَ بصوت مبحوح ” الدكتورة  قالتلي لو اتعينت معيد أن هستقيل ”

قالت الدكتورة وفاء ثروت رئيس قسم الإعلام الأسبق رداَ علي ما ادعاه بخصوص قولها لو اتعينت معيد ..أنا هستقيل ،” أنا  مش فاكرة إني قلت حاجة زي كدة والطالب ده بالتحديد كنت دايماَ أدعمه واتعاطف مع ظروفه اللي هو بيستغلها حالياَ في إثارة تعاطف الناس بدون أي وجه حق .
وأضافت هو بيستغل ظروفه الصعبة لإثارة تعاطف الناس والحصول علي حقوق الآخرين بدون وجه حق حتى لو كان علي حساب اساتذته اللي علموه .
وقالت يشهد أساتذة القسم والطلاب علي حسن معاملتي له وللجميع ويكفيني شهادة طلابي في حقي علي مدى سنوات عملي ولا تعنيني هذه الافتراءات في شئ ولولا تعاطفي معه كنت اتخذت إجراء قانوني ضده في هذة الشائعات التي يروجها .
 
من ناحية أخري قال الدكتور أحمد فاروق الجهمي عميد كلية الأداب الأسبق أن محمد ليس مظلوماَ كما يدعي، وجاء وقدم لي الشكوى وأنا عميد الكلية وسمعت شكوته واستدعيت رئيس القسم والأساتذة المتظلم منها وشكلت لجنة لفحص الموضوع ولم يكن له حق بل كانت الأحقية للطالبة سهام  .
 
وقال أحمد محسب مدير العلاقات العامة بجامعة المنيا أن محمد جاء وقدم أكثر من شكوي وتم الاستجابة لشكوته وطالبنا برد الكلية فيما هو مدعي  وأرسلت لنا الكلية الرد يفيد بعدم أحقية محمد في التعيين  طبقاَ للوائح والقوانين لأنه ليس الأول علي الدفعه كما يدعي  .
 
 
 
 وتواصلت ترند نيوز هاتفياَ مع محمد ابراهيم شعبان وواجهته برد أساتذته حاول التهرب من المواجهه و قال أنا لم أطلب  من الصحفيين ينشر مشكلتي بل تفاجئت  بأنهم ينشرون  المشكلة من خلال منشوراتي السابقة .
 
   
محمد ..حافظ مش فاهم
 
 منذ 5 أعوام تقريباَ وهو في الفرقة الرابعة بالكلية  أجريت تقرير تلفزيوني عن التعليم الإعلامي سألته سؤال ماهي أساسيات الخبر؟ لم يعرف الإجابة  لأن الصيغة التي سألته بها  موجودة بالكتاب ب مم يتكون الخبر ؟ ومن حٌسن الحظ المنافسة له من دفعته والتي تولت  معيدة بالكلية كانت معه في  نفس التقرير .
بعد ماذكرنا وأوضحت الرؤية من رأيك هل يستحق محمد أن يصبح معيداَ ؟
 
 
 
زر الذهاب إلى الأعلى