منوعات

سعادتك في طعامك الصحي

كتبت:فاطمة شناوي

هل شعرت يوماً بمزاج سيئ ؟ هل تعاني من الإكتئاب والقلق ؟ هل لجأت إلي الأدوية الكيميائية للتخلص من الإكتئاب؟
إليك العديد من الأطعمة المتوفرة في منزلك لتحسين مزاجك.

نشر دكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق علي صفحته بمواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك إحدى عشر أطعمة موضحاً أهميتها في جلب السعادة ومقاومة الإكتئاب وهي :

أولاً الشيكولاته نطراً لإحتوائها علي مادة الكافيين الموجودة في القهوة والشاي وهي منشط فعال للجهاز العصبي وعامل مهم يخلصه من التعب والإجهاد مما يؤدي إلى الإحساس بالراحة والهدوء ومن ثم السعادة، مضيفاً أن الشيكولاته تساهم في رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان.

ثانياً الأسماك إذ أوضحت الأبحاث أن الأشخاص الذي يعيشون بالقرب من البحار يبدون أكثر سعادة من غيرهم ويرجع ذلك لكثرة تناولهم الأسماك التي تحتوي على عنصر الأوميجا3 والتي تلعب دور مهم في تهدئة الأعصاب ،وأيضاً بينت أن المعالجة بزيت السمك يمكن أن تكون فعالة بقدرة عقار Prozac وهو أحد الأدوية الشائعة في علاج أمراض الإكتئاب.

ثالثاً السبانخ نتيجة إحتوائها علي حمض الفوليك الذي يؤدي إلي إنخفاض الإصابة بالتوتر والقلق.

رابعاً الطماطم لوجود مركب اللايكوبين الذي يمنحها لونها الأحمر اللامع كما يعد علاج فعال في محاربة الإكتئاب وتحسين المزاج بالإضافة إلى منعه تشكيل المركبات الإلتهابية في الدماغ والتي ترتبط بالكآبة ،مشيراً إلي المحسنات الأخري للمزاج في الطماطم مثل حامض الفوليك والماغنسيوم والحديد.

خامساً البنجر لإعتباره مصدر لفيتامين “ب”اللازم لعمل الذاكرة وحس الفكاهة والقدرة على إيجاد المعلومات بسرعة ومعالجتها موضحاً أن البنجر يحتوي على مركب betaine الذي يستخدمه الدماغ في محاربة الإكتئاب .

سادساً الفلفل الحار لوجود مادة capsaicinالتي تعطيه الطعم اللاذع كما تساعد في إذابة الدهون في الدم وإنتاج الدماغ مركبات endorphins التي تعمل على تهدئة الأعصاب.

سابعاً الثوم نظراً لإحتوائه علي كمية كبيرة من معدن الكروم والذي يؤثر على هرمون serotonin والمعروفة بأنها المادة الكيميائية السعيدة.

ثامناً العسل لأنه يضم الكثير من المواد المحسنة للمزاج مثل فيتامين “ب” وحامض الفوليك والحديد والمنجنيز بالإضافة إلى ١٨١ مركب حيوي مختلف مثل quercetin.

تاسعاً الكرز والذي يطلق عليه الأطباء في الغرب مادة الأسبرين الطبيعية إذ عند تناوله يمنحك الشعور بالسعادة.

عاشراً الموز لإحتوائه علي مركب كيميائي طبيعي يمنح الثقة بالنفس.
آخرهم المانجو حيث تحتوي علي فيتامين B6 الذي يحسن وظيفة المخ والحالة المزاجية.

زر الذهاب إلى الأعلى