حوارات

خريجة رياض أطفال تبدع طرق ممتعه لتعليم الأطفال باللعب

فاطمة شناوى

تعددت وسائل تعليم الأطفال منها قراءة القصص ومنها الرسم والغناء وغيرها الكثير لكن من أبرز هذه الوسائل وسيلة ممتعه تبحث عنها كل أم لتطوير مهارات طفلها سواء كانت مهارات حسية أو حركية وترسيخ المعلومات في ذهنه وتوسيع مداركه من خلال أنشطة تفاعلية فهي تسهل عملية إكتساب المعلومات من خلال التعلم عن طريق اللعب إنها الكتب التفاعلية التي تسمي في الإنجليزية ب Busy book أو Quiet book .

من هنا بدأ حوارنا مع شيماء محمد التي تميزت في هذا المجال .
عن بداية فكرة الكتب التفاعلية ذكرت شيماء أن فكرتي بدأت بعد تخرجي من كلية رياض الأطفال حيث وجدت إبني بحاجه إلي تعلم الحروف بطريقة جذابة ،وتبع ذلك طلبات أصدقائي بعمل كتب لهم مثل ذلك ومن هنا زاد الطلب علي أعمالي من أغلب محافطات مصر.

من مميزات الكتب التفاعليةجعل الطفل يتفاعل مع الكتاب ويحاكيه مع تعلمه بأسلوب مسلي نتيجة عدم شعور الطفل بالملل أثناء التعلم ناهيك عن إشغال الطفل بشئ نافع ينمي مهاراته ويبعده عنه الأجهزة الإلكترونية الضارة هكذا قالت شيماء .
وبالحديث عن نوعية الأنشطة بينت أنها تكون على حسب عمر الطفل موضحة أنه ليس كل طفل يستطيع إستيعاب أي نشاط .
وبسؤالها عن الوقت والجهد المبذول في صنع الكتب التفاعلية قالت أن ذلك يتحدد علي حسب نوع الأنشطة فهناك أنشطة تأخذ وقت وجهد كبير مثل أنشطة الحروف والأرقام وهناك أنشطة بسيطة لا تتطلب الكثير من الوقت والجهد مثل نشاط الألوان.
كما أشارت شيماء إلي أن الأشكال والمجسمات تكون بناء على طلب ولي الأمر لأنه علي دراية بالأشياء المحببة لطفله وبطلب منه إسم الطفل لكي يكتب على الغلاف حتي يشعر الطفل بأن الكتاب ملكه كما لابد من إختيار الألوان المتناسبه مع الطفل فالبنات يفضل لها درجات البمبى والأولاد يفضل لها درجات اللبني .
وتبعت ذلك بأن معرفة أكثر الأشياء المؤثرة في الطفل من نبات أوإنسان أو حيوان أو أكل ووضعها داخل الكتاب يساهم في جعل الكتاب محبب للطفل .
وبالإنتقال إلي الخامات الأساسية المستخدمة في صناعة الكتب التفاعلية أوضحت شيماء أنها تعتمد علي القماش الجوخ والستان والخرامه والشمع و الإسفنج كما تستعمل القلم والمسطرة للرسم على القماش بالإضافة إلى الإكسسوارات .

كما أضافت قائلة بداية تسويق منتجاتي كانت عندما نشرت أعمالي علي صفحتي الشخصية بمواقع التواصل الإجتماعي فيس بوك وبدأ أصدقائي يشاركوا المنشورات علي صفحاتهم حتي وصلت إلى عدد كبير وأيضاً من خلال من نشر منتجاتي في مجموعات الأطفال والمجموعات التي تهتم بالحرف اليدويه.
وقالت شيماء هدفي وجود كتبي التفاعلية في كل ببت عربي لتعليم الأطفال بشكل ممتع.
وإختتمت شيماء حديثها بشكر والديها وزوجها وإخوتها الذين كانوا سبب في تحقيق أهدافها نتيجة تشجيعهم الدائم والمثمر.

نشاط يعلم الطفل مكان أعضاء الوجه
نشاط يعلم الطفل مكان أعضاء الوجه
نشاط يعلم الطفل طعام الضفدعه وكيف تأكل وهذا يحعله يتسأل حول طعام جميع الحيوانات
نشاط يعلم الطفل طعام الضفدعه وكيف تأكل وهذا يحعله يتسأل حول طعام جميع الحيوانات
نشاط puzzleيعلم الطفل إعمال العقل لتكميل الشكل
نشاط puzzleيعلم الطفل إعمال العقل لتكميل الشكل

شاهد بالفيديو طرق جديدة مميزة وسهلة لتعليم الأطفال

زر الذهاب إلى الأعلى