رياضة

معاناة برشلونة مع الصفقات الفاشلة

كتب:السيد موسي

يعاني برشلونة في السنوات الأخيرة من فشل بعض الأسماء الكبيرة من اللاعبين إما عدم التأقلم مع الأجواء والضغوط على ملعب الكامب نو ،أو الإصابات المتكررة التي تعرقل مسيرة بعض اللاعبين المميزين ، أو الجلوس علي الدكة والتهميش من المدربين بسبب سوء النتائج ولكن برشلونة دفع في هؤلاء مبالغ ضخمة مما أثر علي شكل الإدارة ومسيري النادي خلال السنوات الماضية وتم تهميش دور اللاعبين الشباب وأبناء مدرسة لاماسيا الشهيرة وسنعرض اكثر الصفقات فشلاً في تاريخ النادي الإسباني .

1- مارك هيوز
مدرب ستوك سيتى و مانشستر ستي السابق إنضم للبرسا موسم 1987/1986 وبالرغم من تاريخه المميز مع اليونايتد إلا إنه لم يكن ناجحا بالمرة مع البلوجرانا وفي موسم 1987/1988 أعير إلى نادي بايرن ميونخ الألماني، ولعب معهم 18 مباراة وسجل 6 أهداف .

2- ‏روميريتو
سجل هدف وحيد فى تسعة مباريات موسم 1988-1989 وكان صفقة ضعيفة المستوى جلبه المدرب الهولندي يوهان كرويف لصفوف برشلونة لكن قدوم الدنماركي مايكل لاودروب جعل مشاركات روميريتو قليلة جداً ليغادر بعدها إلى بويبلا المكسيكي .

3- ‏جولين لوبتيجى
مدرب إشبيلية الحالى وحرس مرمى البرسا 1994 ولكنه خلال ثلاث سنوات لم يلعب سوى خمسة مباريات وبعدها رحل لريو فايكانو .

4-‏ روبرت بروزينيكي
لعب موسم وحيد مع البرسا 1995 ورحل فى صمت وقبلها فشل أيضا مع ريال مدريد كان من أفضل لاعبي العالم الشباب وحقق الميدالية البرونزية مع منتخب كرواتيا في كأس العالم 1998 .

5- ‏كودرو
إنضم للنادى 1995 من صفوف ريال سويسيداد وظل عاما فى البرسا وفشل فشلا ذريعا .

7- ‏ماكسي لوبيز
إنضم للنادى فى 2005 مقابل سبعة مليون يورو ولعب 19 مباراة وسجل هدفين ورحل بعد ذلك ليتألق فى الملاعب الإيطالية .

8- ألكسندر هليب
إنضم للبلوجراتا صيف 2009 مقابل 17 مليون يورو ولم يسجل أى هدف فى 36 مباراة ثم اعاره النادي إلي شتوتغارت الألماني ولم يلمع اللاعب كما كان في ارسنال .

‏9- شيجارنيسكى
اسوأ صفقة لبب جوارديولا كلف البرسا 25 مليون يورو ولعب 14 مباراة فقط ورحل بعدها لناديه السابق شاختار مقابل 15 مليون يورو فقط .

10-‏إيمانويل أمونيكى
هداف منتخب نيجيريا والزمالك المصرى إنضم للبرسا بعد حصوله على أولمبياد أتالانتا ولعب فقط 19 مباراة فى ثلاثة أعوام وحقق العديد من الألقاب مع النادى ولكن دون مشاركات فعالة .

11-‏فيتور بايا
إنضم للبرسا موسم 1996_1997 وجاء للنادى بطلا كبيرا من البرتغال ولكنه فشل فشلا زريعا مع البرسا وحقق مع بورتو دوري أبطال أوروبا في عام 2004 وقبلها كأس الاتحاد الأوروبي 2003 .

12- ‏بوجاردي
كان بطلا فى أياكس وحقق دوري أبطال أوروبا عام 1995 ثم مع الميلان وإنضم للبرسا 1998 وإستمر عامين ولم يقدم أى شيئا يذكر بقمصان البلوجرانا .

13- ‏إيمانويل بيتيت
فى عام 2000 إنضم للبرسا ليحل محل لويس فيجو وكان رائعا مع الأرسنال ومنتخب فرنسا ولعب عاما واحدا ثم رحل فى هدوء من البرسا وذهب إلى نادي تشيلسي في انجلترا.

14- زلاتان إبراهيموفيتش
في صيف 2009، بمقابل قدره نحو 69.50 مليون يورو، في صفقة قياسية كان من ضمنها انتقال الاسد الكاميروني ايتو، إلى النيرادزوري، وجاءت بداية ابرا أكثر من رائعة رفقة البرسا، ولكن سرعان ما شعر بالتبرم من عدم مشاركته بصفة أساسية في كل المباريات، ونشب خلاف بينه وبين جورديولا وتم بيعه إلي نادي ميلان بنحو 24 مليون يورو فقط.

15 – مارك أوفر مارس
الجناح الهولندي السريع، انضم إلى برشلونة قادمًا من آرسنال، في صيف عام 2000، بمقابل قدره نحو 40 مليون يورو، وكان يعد وقتها أغلى انتقال للاعب في التاريخ، لكن يبدو أن الصفقة الأغلى لا تنجح في كتالونيا، حيث قدم النجم الهولندي الذي كان لامعًا مع الغانرز، مردودًا باهتًا للغاية، ويكفي فقط أن نشير إلى أنه خلال 4 مواسم مع البلوغرانا، غادر الفريق دون أن يحظى بأي لقب! في سابقة غريبة من نوعها، ليرحل في صيف 2004 تجاه فريق هولندي مغمور.

16-أندريه غوميز
لاعب وسط الميدان البرتغالي الدوليّ، انضم إلى برشلونة قادمًا من فالنسيا، في صيف عام 2016، بمقابل قدره نحو 37 مليون يورو، في واحدة من أفشل الصفقات التي ستظل عالقة في ذاكرة جماهير البرسا لفترة طويلة، حيث كان مردود اللاعب سلبي بدرجة أضرت الفريق بشكل واضح، وجعل الجماهير تهاجمه علانية وتطالبه بمغادرة الفريق، وهو ما حدث بالفعل ورحل إلى إيفرتون في صيف 2018 على سبيل الإعارة، ثم أعلن عن رحيله النهائي للتوفيز في صيف 2019، بمقابل قدره نحو 25 مليون يورو.

17- خافيير سافيولا
المهاجم الأرجنتيني المعتزل، كان الجوهرة التي يسعى الجميع للظفر بها، خاصة بعد تألقه المدويّ في كأس العالم للناشئين نسخة 2001 على أرض بلاده، ونيله لقب الهداف بها، انضم إلى برشلونة قادمًا من ريفر بلات، في صيف عام 2001، بمقابل قدره نحو 39.50 مليون يورو، ولكن اللاعب الذي تنبأ له الجميع بمستقبل واعد، فشل خلال 3 مواسم متتالية في الظهور بشكل مرضي لطموحات الفريق، وتمت إعارته إلى موناكو، ومن ثم إشبيلية، ورحل بدون مقابل في نهاية المطاف.

18- أردا توران
لاعب وسط الميدان التركي الدوليّ، انضم إلى برشلونة قادمًا من أتليتكو مدريد، في صيف عام 2015، بمقابل قدره نحو 34 مليون يورو، وبعدما كان من أفضل لاعبي الليغا صحبة الأتليتي، تحول إلى ضيف شرف دائم على دكة بدلاء البرسا، وعجز عن حجز مكان أساسي في تشكيلة الفريق، ومن ثم يتم تهميش دوره كليةً، ويبتعد حتى عن دكة البدلاء، ثم تتم إعارته في صيف 2018 إلى باشاكشهير التركي بدون مقابل.

19 – ريكاردو كواريزما
انتقل من لشبونة إلى برشلونة في صيف 2003 نظير 6 ملايين يورو، ولسوء حظه وضعت مقارنته بكريستيانو رونالدو ضغطًا إضافيًا عليه خلال الانطلاقة مع البارسا، كما كان سلوكه خارج الملعب سببًا في فشله ورحيله سريعًا عن كتالونيا في صيف 2004.

20- توماس فيرميلين
من أغرب الصفقات في تاريخ برشلونة، لأن اللاعب لم يكل أو يمل من الإصابات في آرسنال، ورغم ذلك تعاقد معه البارسا الذي كان يعاني دفاعيًا في صيف 2014 نظير 20 مليون يورو، وظل البلجيكي أغلب فتراته بقميص البلوجرانا مصابًا أو على مقاعد البدلاء حتى رحل مجانًا في صيف 2019 إلى فيسيل كوبي .
كل هذة الصفقات الفاشلة حدث في عصور مختلفة مع إدارات مختلفة ومعظم هؤلاء اللاعبين لمعوا مع أندية اخري وكان ينتظر منهم الكثير مع النادي الإسباني
التعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى