حوارات

رغم نجاحها في جائحة كورونا.. العيادات الإلكترونية عيوبها تطغي علي مميزاتها

حوار: فاطمة شناوي

هل شعرت في يوم من الأيام بآلام في جسدك وفضلت الإستشارة الطبيه الإلكترونية ؟ هل يقودك الإستسهال إلي الكشف الأون لاين ؟ هل تستفيد من الكشف عن بعد بدون رؤية الطبيب ؟ هل تعتقد أن الكشف عن بعد يقلل أعباء السفر للذهاب إلى المستشفيات ويوفر الجهد والمال والوقت ؟ هل تعتقد أن الإستشارة الإلكترونية بديله عن زيارة الطبيب ؟
وفي هذا الصدد كان لنا لقاء مع دكتور أحمد جمال الخطيب نائب مدير مستشفي العزل سابقاً بملوي التابعه لمحافظة المنيا وأخصائي أمراض الصدر والباطنه ليحدثنا عن العيادات الإلكترونية.
في البداية نود أن نعرف معنى الطب عن بعد ؟
يعني عدم وجود الطبيب و المريض في نفس المكان حيث يتواصل المريض مع الدكتور عن طريق وسائل التكنولوجيا.
هل فيروس كورونا ساعد علي إنتشار ظاهرة الكشف عن بعد؟
قبل فيروس كورونا لم يكن الكشف الأون لاين منتشر بشكل كبير .
كيف يتم توظيف التكنولوجيا في الخدمة الطبيه ؟
التكنولوجيا مهمه جداً حيث يمكن الإستفاده منها في السجلات الطبية التي تساعد في معرفة التاريخ المرضي للشخص ،كما أنها ساعدت في تقليل التزاحم في ظل جائحة كورونا في حالات متابعة التشخيص ،وأيضاً تفيد الأطباء في الدراسات والجزء الأكاديمي.
بما يتميز الكشف عن بعد خاصة في ظل جائحة كورونا ؟
الكشف الأون لاين ظهرت أهميته في وقت أزمة فيروس كورونا لأسباب كثيرة أهمها تقليل الأعداد في العيادات والمستشفيات لإحداث تباعد إجتماعي وبالتالي تقليل العدوي ،إذ لابد من وجود وسيلة أخرى يتواصل بها المريض مع الطبيب فكانت التكنولوجيا.
مثلما توجد مميزات توجد عيوب فماهي عيوب الكشف الأون لاين ؟
تكمن العيوب في :
١-إعتماد الدكتور علي تقييم المريض وقد يصف المريض عرض بشكل كبير وعند الكشف عن قرب يتضح أنه عرض بسيط والعكس فقد يري المريض العرض بسيط ولايذكره وعند الكشف وجها لوجه يظهر أنه عرض كبير وبالتالي عدم دقة التشخيص .
٢-قد لايكون المريض علي معرفة بالتاريخ المرضي الخاص به وغير مدرك لأهميته بينما في الكشف عن قرب يكتشف الدكتور أشياء مهمه عند النظر إلى الشخص وسؤاله وتشخيصه .
٣-العلاقة بين الطبيب والمريض وجها لوجه أفضل لتقديم الدعم النفسي له بشكل جيد.
٤-زيادة تكلفة المريض إذا تم الكشف عن بعد بشكل صحيح حيث يطلب منه تحاليل وآشعه حتي لا يفقد أي تشخيص لأن العرض الواحد يحتمل أسباب كثيرة منها أسباب خطيرة وأسباب بسيطة أما إذا كان الكشف عن قرب يتم النظر إليه وفحصه وتقييمه بدقه.
٥-تقليل الحس الإكلينيكي لدي الطبيب فهناك أشياء يشعروا بها الأطباء بالخبرة والتعامل مع المريض عندما يكون أمامه ،علي سبيل المثال لايمكن للدكتور أن يعالج علي أساس التحاليل فقط فلابدمن رؤية المريض ومعرفة وزنه ومعرفة تاريخه المرضي وأمراضه المزمنه وهذا ما يعطي الطبيب أفضلية.
ماهي الحالات التي لايفضل فيها الإعتماد على الكشف عن بعد ؟
الحالات الطارئة لايناسبها الإستشارات الإلكترونية فمثلا مريض إشتكي من عدم قدرته علي تحريك اليد والرجل فهذا العرض قد يكون جلطه وقديكون نزيف في المخ ففي هذه الحالة لايمكن تقييمه من خلال التلفون أو الانترنت فزيارة الطبيب آآمن له.
ماهي الحالات التي يمكن فيها الإعتماد على الإستشارات الطبية الإلكترونية ؟
الحالات الخفيفة مثل البرد وأيضاً حالات الأمراض النفسية و حالات الجلديه من خلال إرسال صور توضح الشكوي ومع ذلك يفضل رؤية الطبيب لإلقاء النظر بالعين.
من وجهة نظرك متي يفضل إستخدام الكشف الأون لاين ؟
الإستشارات الطبيه الإلكترونية دورها الرئيسي في مرحلة المتابعات إذ أن الإستشارات الطبيه الإلكترونية في المتابعات مناسبه ومريحه للطبيب والمريض أما مرحلة التشخيص لابد فيها الكشف عن قرب ،وأيضاً يمكن إستخدام الكشف الأون لاين في تأكيد التشخيص حيث بعض الناس تذهب إلي الطبيب ليشخصها وتجري كل التحاليل والآشعه ولكي لتطمئن أكثر ترسل التحاليل والآشعه علي وسائل التكنولوجيا للطبيب لكي تتأكد من التشخيص وهذا ممكن لأنه إستوفي التشخيص الأولي .
معروف أن الضرورات تبيح المحظورات فهل تم التشخيص الأون لاين في وقت فيروس كورونا ؟
تم عمل تشخيص عن بعد في فترة جائحة كورونا لأن الأطباء كانوا مضطرين ولكن لم تكن بنسبة ١٠٠% لأن وجود المريض أمام الطبيب أفضل بكثير .
من الممكن أن يطغي الكشف الأون لاين علي الكشف عن قرب ؟
لا أعتقد ذلك لأنه لايمكن الإستغناء عن الكشف وجها لوجه بالكشف عن بعد فهو مكمل له وليس بديلا عنه.كما يوجد قطاع كبير من المرضي لايجيدون إستخدام التكنولوجيا.
هل العيادات الإلكترونية تحتاج إلى قوانين تنظمها؟
وضح لنا ذلكلابد من وجود قوانين ونظام لذلك حتي لايحدث إستغلال من قبل المريض في إحداث مشاكل للدكتور أو إستغلال المرضي وأموالهم لذلك لابد من وجود نظام لذلك سواء عن طريق الوزاره أو النقابة لحماية الطرفان المريض والطبيب.
كيف يتم رفع الوعي بكيفية إستخدام الكشف الأون لاين سواء من الطبيب أو المريض ؟
لابد أن يعرف الطبيب متي يمكنه الإجابة علي المريض إلكترونياً ومتي يمكنه تشخيص الحاله عن بعد ومتي تستلزم الحاله رؤيتها وجها لوجه حتي لايحدث خلل في التقييم والتشخيص .
وعلي المريض أن يسأل عن الدكتور ويفضل أن يكون معروف لديه وعلي دراية بحالته وتاريخه المرضي ويشترط أن يكون ذلك في مرحلة المتابعه وليس التشخيص.
زر الذهاب إلى الأعلى