الزراعة

كيفية التعاون والتعامل مع النبات 

كتب_عاطف محمد

النبات له سلوك ومن لايعرف ذلك لايستطيع أن يشعر أو يعرف مهما بلغ من العلم تشخيص النبات بصورة سليمة.

حياة النبات ،هو كائن بسيط اسير مكبل لايستطيع أن يتأقلم في جميع الأراضي مع أختلف الأصناف منها مايجود في الأرض التي بها نسبه عاليه من الصوديوم أو كربونات الكالسيوم أو العكس، لذلك نحتاج إلى الإحساس والمعرفة بسلوك النبات.

النبات هو كائن حي يتنفس مثل باڨي الكائنات الحية، لذلك علم النبات مش مجرد كلمات تكتب اوتحفظ أو تنطق باللسان.

النبات مش مجرد شكل مورفولجي فقط.

النبات مش مجرد عمليات فنية تحفظ اوتكرار موسميه فقط والا كان الاكتفاء باالعامل والفني فقط، ولا داعي للمهندس، يعتقد الكثير من الفنيين الذين يمارسون بعض العمليات الفنيه عل بعض أصناف الفاكهة باانهم علماء ويرفعون رؤوسهم إلى عنان السماء يتكبرون ويقللون من شأن المهندس أو المدير وعندما تنصحهم لايستجيبون إطلاقا، وهذا خطأ فادح.

لك أن تعلم أن النبات له جزئين اساسيات عامة، وأساسيات خاصه به.

الأساسيات العامه وهي المورفولجي ايه الشكل الظاهري للنبات لكل من يتعامل مع هذا الكائن ،

النبات من الظاهر فقط غير المختصين كاالزارعه،والتربية،والتقليم ،وباقي العمليات الفنية التي تمارس عل جميع أنواع الفاكهة، بينما الأساسيات الخاصه وتقتصر في فسيولجي النبات لايهتم بها ولا يعرفها الا أصحاب التخصص فقط،الدكتور،المهندس، الاستشاري، وعلى سبيل المثال نقص العناصر في النبات او في التربة، أو الماء، مكافحة الآفات، كيمياء التربة ،العناصر ومدى تأثيرها على النبات .

انت تتنفس وتعيش حياتك بهدوء وتحرص دائما على تنظيم وقتك وتنظيم وقت غذائك تحرص على الإبتعاد مايمرضك ويمرض بدنك ويرخي اعصابك في الاجواء التي تكون شديده الحرارة تحرص على التنفس والتخلص من السموم التي يفرزها الجسم في صورة عرق، وفي الشتاء تحرص على ثقل الملابس خوفاً من البرد وعندما تمرض تحرص عل أخذ الدواء بإنتظام.

وهكذا النبات يحتاج إلى من يهتم به يحتاج إلى من ينظم له وقت التسميد ووقت الري يحتاج إلى التنظيم المستمر لاتتدخل في حياة النبات وانت لاتعرف شئ كل شخص وله مهنة خاص به، وهذا طبيعة الحياة لذلك نرى ونسمع كل يوم عن ضمور وموت النباتات وغلق الكثير من المزارع، بسبب الفشل وعدم التوجيه الصحيحة وذلك بسبب الفتي والتدخل في شئون الغير.

زر الذهاب إلى الأعلى