الزراعة

الأخطاء الشائعة في التقليم الشتوي للعنب

كتب_عاطف محمد

تكلم الكثير من المهندسين عن التقليم الشتوي ومعرفة التقليم وكيفية إدارة هذه العملية الفنية المهمة، التي تحدد مسار الشجرة، والهدف من التقليم، هو التخلص من الخشب القديم وتجديد هيكل الشجرة ،حتى لايكون العمر الافتراضي لهذه الشجرة قصير .

ويساعد التقليم الشتوي في إدارة المجموع الخضري بشكل صحيح كما ذكرنا سابقاً أن العمليات الفنية التي تجرى عل هذه الشجرة عبارة عن سلسلة إذا انفراطت او اندثرت حلقه لاتسطيع أن تستكمل باقي الحلقات لذلك ننوء بتنفيذ العمليات الفنية بشكل مبتكر وصحيح،ويجب علينا حتماً الابتعاد عن الآتي ذكرة.

الأخطاء الشائعة في التقليم :

ترك عدد طراحات أكثر من المعتاد لاتتناسب مع قوة الشجرة وهذا يسبب ضعف النمو والحصول على جوده رديئة جدا.

التسريح باالخشب وهذا يقلل من العمر الافتراضي للشجرة ويساعد على التكدس الخضري وازدحام النموات ويقلل من التهوية والطاقة الضوئية التي تحتاجها الشجرة بصورة مستمرة لأنها تساعد النبات عل البقاء والتخلص من الأمراض الفطرية.

عدم ترك دابرة تجديديه عل كل ذراع وهذا خطر فادح علمأ باان الدوابر تساعد في تجديد قلب وهيكل الشجرة تساعد في تبكير حياة الشجرة .

عدم نظافة الشجرة والتخلص من جميع الاوارق وعدم ترك العدد المطلوب من العيون عل حسب الصنف،يسبب إعاقة وبطئ في تفتح البراعم وعدم تجانس.

ترك طراحات غير متجانسة في الشكل والحجم علما بأنك لو محتاج 5 عل الشجرة 12 طراح في 10او12 عين هتلاقى 12طراح في 15 عين وهذا خطأ يسبب إجهاد للشجرة

كيفية التخلص من هذه الاخطاء الشائعة:

وجود عنصر خبره كافي من المهندس ،والمشرف، والفني، والمزارع لضمان الحصول عل اعل كفاءة في التقليم

الرقابة والإشراف وعمل بيان اونموذج من قبل المهندس يوضح كيفية التقليم والبعد عن الأخطاء.

الغيط أو المزارعه لاينزلها الا الفني المبتكر والناضج فقط لتلاشي الأخطاء.

ميعاد التقليم:

يفضل التقليم في الاسبوع الأخير من شهر ديسمبر وإذا كانت المساحه كبير من الممكن البدء بعد الاسبوع الثاني من شهر ديسمبر، وذلك على الأصناف المبكره، ايرالي سويت، البرايم، استار لايت، الفليم سيدلس.

زر الذهاب إلى الأعلى