أدب وفنمناسبات

في ذكرى رحيل متمرد القرن الماضي 

كتبت_لمياء محي ابوعايد

هو الاذاعي والمخرج التسجيلي والإعلامي المصري شفيع شلبي، من مواليد٢ مايو ١٩٤٧ عرف في السبعينات كأحد أشهر من يقدمون نشرة التاسعة مساءا في التلفزيون المصري، كان ذو طابع طابع متميز بسبب فكره المتحرر وطريقته في تقديم البرامج حيث كان اول مذيع يطل علي الشاشه الصغيره بشعر مجعد وقميص يشبه نجوم السينما في فيلم غرامي فكانت ملابسه تبتعد كثيرا عن الرسميه فهو يعد اول مذيع يظهر بدون رابطة عنق وبدله في الثمانينات .

حياته:- تخرج في كلية الزراعة عام ١٩٦٧ وعمل في الإخراج والكتابة والإنتاج السينمائي والتلفزيوني تم منعه من الظهور علي الشاشه في عام ١٩٨١.

اسس شفيع قناه علي ( يوتيوب) باسمه وكانت تبث افلاما تسجيليه متنوعه مثل( العيد في الصعيد ، الشارع المصري عبر التاريخ، شفيع شلبي في قلب الشارع المصري).

أعماله الفنيه:- علياء والمدينه ١٩٧٩ مسلسل تلفزيوني

خلف أسوار :- الجامعه ١٩٨١

العوامه 70 :- ١٩٨٢

قد تناولت أعماله قضايا هامه مثل تطوير الراديو والتلفزيون وتاسيس وبناء المؤسسات الاذاعية وتحرير العقل الانساني والتنافسيه الاذاعيه.

اصر الشفعي علي العمل بدون أجر أثناء عمله ف التلفزيون المصري لانه كان مؤمن انه في المقام الاول صاحب رساله ولابد أن يعمل حرا لحسابه وليس لحساب الغير علي الرغم أن الاجر في ذلك الوقت كان ٩٧ قرشا لكنه لما يتنازل عن قناعته الخاصه ولم يقتضي علي عمله من التلفزيون المصري مليما واحد .

قضي أكثر من ٣٠ عاما بعيد عن التلفزيون المصري رغم انه كان اشهر وأغرب الاذاعين والتلفزيونين حينا ذاك وكان بعده هذا بسبب قرار جمهوري ، اهتم بعد ذلك بالتاريخ لانه أدرك انه لكي نفكر في المستقبل لابد أن نعي الماضي جيدا فمن لا يعرف التاريخ ويحفظ ذاكرة امته يهدر عقل الانسانيه فدائما يرحل الأشخاص وتبقي صنائعهم وان غاب الاسم

وبالفعل غاب اسم نبيل الشفعي عنا سنين طويله ولكن ظلت اعماله وطريقة فكره علامه وبصمه في تاريخ الاذاعه والتلفزيون إلا أن عاد اسمه اليوم بعد رحيله. عن عمر ناهز ٧٤ عاما إثر تعرضه لازمه قلبيه وخيمت حاله من الحزن علي الوسط الفني والثقافي فعبر العشرات من الأصدقاء والمثقفين ومحبي الراحل عن حزنهم علي رحيل الفقيد عبر مواقع التواصل الاجتماعي بنشر صور له وذكر بعض مواقفه وأعماله الفنيه.

زر الذهاب إلى الأعلى