صحهمنوعات

تعرف على أسباب تسوس الأسنان في الشتاء من هيثم عثمان

كتب_سامح علي

كشف الدكتور هيثم عثمان اخصائي تجميل وجراحة الأسنان، عن سبب تسوس الأسنان في فصل الشتاء وآلامه، حيث قال تسوس الأسنان لا يصلح ذاته، والذي يبدأ كمشكلة صغيرة سرعان ما يتحول إلى مشكلة خطيرة من شأنها تغيير خيارات العلاج المتاحة أمامك بشكل كبير.

وأضاف هيثم عثمان، يتكون البلاك البكتيري اللزج على أسنانك ويستخدم السكر الموجود في الأطعمة التي تتناولها في تكوين الأحماض،فتبدأ هذه الأحماض القوية ببطء في إضعاف وإذابة المينا الصلب الذي يغطي أسنانك،فإذا تُرك بدون علاج، يتغلغل التسوس في كافة طبقات أسنانك.

وأكد أخصائي تجميل وجراحة الأسنان، تتباين علامات وأعراض تسوس الأسنان وذلك بناء على شدة التسوس وموضعه،ففي بداية مرحلة تسوس الأسنان قد لا تعاني من أي أعراض على الإطلاق،يتكون عاج الأسنان من نهايات عصبية صغيرة تشعر بالتهيج وتسبب الحساسية عند تعرضها للأطعمة الساخنة والباردة والحلوة واللزجة والحمضية،قد تشعر أيضًا بعدم الراحة عند العض بأسنانك وتجد أن الأطعمة كثيرًا ما تحشر بين أسنانك.

وأضاف، ينتشر التسوس سريعًا في العاج لأنه أطرى بكثير من المينا، كما أن تسوس العصب ينتشر سريعًا، وذلك لأن الملاط الذي يغطي الجذر لا يكون بصلابة وكثافة المينا، كن حذرًا لأنه مع استمرار تسوس الأسنان، سيتكرر الألم بشكل أسرع وستشتد حدته.

وأكد هيثم عثمان، يكون الألم الناتج عن خراج الأسنان مستمر وخطير ومن شأنه أن يمنعك من النوم،إذا كنت تشعر بحمى، أو تورم في وجهك، أو طعم سيئ في فمك، أو بعض التورم،فقد تشير هذه الأعراض إلى إصابتك بعدوى تنتشر بعمق في الفك، والأنسجة المحيطة به، أو حتى في مناطق أخرى من جسمك.

وأكد أنه عندما يصل التسوس إلى العاج، لا يكون هناك مفر، يمكن إصلاح الفجوات الصغيرة إما بحشو ملْغم (مكون من الفضة ومعادن أخرى) أو مادة من الراتينج بلون السن، ولكن إذا كانت السن قد فقدت الكثير من هيكلها، قد يلجأ طبيب الأسنان إلى استخدام تاج،تعمل التيجان على تقوية الأسنان واستعادة شكلها ووظيفتها، ولكنها أكثر تكلفة من الحشو.

زر الذهاب إلى الأعلى