الزراعة

ماذا أفعل بعد رش الدورميكس؟ 

كتب_عاطف محمد

نحن الآن على أعتاب الانتهاء من رش كاسرات السكون، وهي مادة سيناميد الهيدروجين، وهي الدورميكس، وذلك للاصناف المبكره والمتوسطة في النضج، وتبقى الأصناف المتاخره كما هي حتى يأتي ميعادها ، لذلك كان لزاماً عليه أن أنوة عن بعض العمليات الهامه الواجب مراعاتها إلى أن يشاء الله ونصل إلى مرحلة إتمام عملية التفتح.

اولأ :الري بعد الدورميكس، قديمأ كأن هناك مدرسة تقول أن الري يبدأ مع إتمام عملية التفتح وذلك بسبب الآتي، الخوف من تفاوت العيون بمعنى أدق تبليط العيون وذلك يسبب، عدم تجانس في المجموع الخضري،وان حدث ذلك فانتظر تباعد وتعدد الأجيال وبذلك ، تكثر التكلفة والجهد وتقل جودة الإنتاج.

وكان هناك الكثير من المزارعين والباحثين يقدرون ذلك جيدا وكانوا كل موسم ينفذون هذا البرنامج بكل كلمه تكتب،علاوة عل ذلك كانوا دائما يحزرون من الري من فترة بين الدورميكس وقبل التفتح.

ماذا كانت النتيجة وهل كانا هناك تأثير سلبي بصورة مباشرة أو غير مباشرة على النبات؟

_كانت النتيجة جيدة للغاية ولايوجد اية أضرار تلحق بالنبات ولكن هذه الطريقة كانت لاتنجح في الأراضي الكالسي التي بها كربونات الكالسيوم مرتفعة كانت تحتاج إلى ماء وكان ذلك يسبب ضعف شديد وإجهاض للعناقيد، اما دون ذلك فهي جيدا.

ثانياً:المدرسة الثانية، وهي تقول الري بعد الدورميكس وصولاً إلى مرحلة إتمام التفتح يكون باالرؤية وعمل قطاع عرضي يقاس به نسبة الرطوبة الموجودةحول الجذور وذلك لأن الأرض تحتاج إلى الغسيل من الأملاح لأن بها كلوريد الصوديوم ويتم التعامل معها بحمض الكبريتيك.

وعنصر الكبريت مسئول عن التحول الكامل للعناصر الغير قابله للامتصاص إلى عناصر قابله للامتصاص، وبذلك يفكك التربةولاتنجح ايه تجربة الا بالتجربة والمشاهدة، والاستنتاج ،المدرسة الثانية له دور ومزايا مهمه من حيث، الغسيل المباشر للاملاح ومعرفة خطوات تطور النبات ومعالجة الأرض الكالسي لذلك رجحا الجميع المدرسة الثانية، لذلك نرجو من الإخوة المتابعين والزارعيين الري بيكون في حين احتياج النبات، عن طريق عمل قطاع عرضي وتبين رطوبة التربة، وعدم الاسراف في المسافة بين الريات حتى لايحدث تفاوت في العيون وعدم تجانس.

وأن حدث تفاوت وتبليط في العيون ماذا أفعل؟

_استخدام مركبات الطاقة، الإهتمام برش الذنك، الإهتمام برش الطحالب البحرية، السيتو كينات أو الاكسينات.

زر الذهاب إلى الأعلى