أخبار مصر

6 خطوات للحصول على شقة فى مبادرة التمويل العقارى

كتب :محمد محسن

بعد اعلان الرئيس عبد الفتاح السيسىى عن مبادرة التمويل العقارى لمساعدة كل من يريد الحصول على شقة وذلك مساهمة من الدولة فى حل مشكلة الاسكان خاصة للشباب بعد ارتفاع اسعار الشقق السكنية وعدم قدرة الشباب على دفع تلك المبالغ نستعرض اهم الاسئلة الخاصة بالمبادرة وكيفية الحصول على شقة من خلال المبادرة
ووجه الرئيس البنك المركزى بإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، من خلال قروض طويلة الأجل.
1 – هل هذه المبادرة لنوعية معينة من الوحدات السكنية؟
مبادرة التمويل العقاري تختص لتمويل الشقق السكنية فقط سواء تابعة لوزارة الإسكان أو القطاع الخاص، كما يوجد شروط سعرية لهذه المبادرة، منها أن لا تزيد شقق محدودي الدخل عن 350 ألف، ومليون جنيه لمتوسطي الدخل.
2 – هل البنك يمكن أن يمول 100% من ثمن الوحدة؟
الحد الأقصى لتمويل الوحدة حتى الآن هو 80% من ثمن الوحدة، حيث يجرى سداد 20% جدية حجز قبل الحصول على قرض التمويل العقاري.
3 – هل نظام التمويل العقاري للموظفين فقط أم يمكن للأعمال الحرة التقدم أيضًا؟
نظام التمويل العقارى لأي شخص موظف سواء قطاع حكومي أو قطاع خاص، أو صاحب مهن حرة.
4 – ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على قرض التمويل العقاري الخاصة بالوحدة؟
شهادة تصرفات عقارية للوحدة، عقد ملكية الأرض، محضر استلام الأرض، والموقف المالي لها، بجانب شهادة بعدم وجود أي مخالفات، وكذلك ترخيص المباني، ولو كانت الوحدة في المدن الجديدة يتم إحضار موافقة من الجهاز على رهن المبنى لصالح البنك.
5 – هل يمكن بيع الوحدة بعد الحصول على قرض التمويل العقاري؟
البنك المركزي أعلن عن وجود حظر بيع على الشقق التي تحصل على تمويل عقاري لمدة 7 سنوات.
6 – ما هي شروط الدخل الخاصة بالمبادرة الجديدة للتمويل العقاري؟
تم تقسيم شروط الدخل إلى جزئين، الأول لمحدودي الدخل ويكون الحد الأقصى للأعزب 4500 حجنيه والمتزوج 6000 جنيه، أما الجزء الثاني لمتوسطى الدخل ويكون 10 آلاف للأعزب و14 ألفا للمتزوج.
7 – هل يشترط في الشقة الخاضعة للتمويل العقاري أن تكون مسجلة بالشهر العقاري؟
يشترط الحصول على قرض التمويل العقاري لأي وحدة أن تكون مسجلة في الشهر العقاري أو قابلة للتسجيل، إذا كانت الوحدة غير مسجلة على الأقل تكون الأرض مسجلة في الشهر العقاري.
8 – من هم الأشخاص المؤهلين للحصول على قروض التمويل العقاري؟
أى شخص يبلغ من العمر 21 عاماً على الأقل إلى 60 عاماً ويريد شراء وحدة سكنية ويستطيع تقديم ما يثبت حصوله على دخل وفقا لشروط الدخل الموجودة في المبادرة، يعتبر مؤهلاً للتقدم بطلب الحصول على تمويل عقاري.
9- بعد الحصول على التمويل العقاري لمن يبقى ملكية الوحدة؟
تظل ملكية الوحدة باسم البنك، حتى سداد كامل المديونية، ويتم نقل ملكية الوحدة باسم العميل فور الإنتهاء من سداد كامل المديونية.
10- من عليه قرض حاليا أو حصل على قرض تمويل عقاري سابق هل يمكن التقدم للاستفادة من المبادرة الحالية؟
من عليه قرض حاليا بعيد عن التمويل العقاري عليه الانتهاء منه أولا ثم التقدم للاستفادة من المبادرة الحالية، لكن من حصل على قرض تمويل عقاري من المبادرات السابقة لا يمكن الاستفادة من المبادرة الجديدة حتى لو انتهى القرض.
ونستعرض اهم المناطق والمدن الجديدة التى تدخل ضمن المبادرة الرئاسية الخاصة بالتمويل العقارى
أولا.. شقق محدودي الدخل:
الحد الأقصى لسعر الشقة وفقا لمبادرة التمويل العقاري هو 350 ألف جنيه للوحدة كاملة التشطيب، وتقدم وزارة الإسكان ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي مشروع الإسكان الاجتماعي الموجه لمحدودي الدخل بسعر أقل من 350 ألف جنيه، حيث بلغ سعر الوحدة الـ90 مترًا في آخر طرح منذ 3 أشهر 310 آلاف جنيه، بينما بلغ سعر الوحدة الـ75 مترًا 244 ألف جنيه.
ثانيا . شقق متوسطي الدخل:
تتنوع الشقق المخصصة لمتوسطي الدخل نظرًا لارتفاع سعر الوحدة عن محدودي الدخل، والذي وصل لمليون جينه، وتقدم وزارة الإسكان عدة مشروعات أقل من مليون جنيه للوحدة.
حيث بلغ سعر متوسط سعر الشقة 500 ألف في آخر طرح للإسكان المتوسط (سكن لكل المصريين)، للوحدة الـ110 أمتار، كما طرحت وزارة الإسكان في العامين الماضيين العديد من المراحل في مشروع سكن مصر بمختلف المدن ويجرى تسليم هذه الوحدات الآن، ويمكن للحاجز الاختيار بين سداد الأقساط وفقا لنظام هيئة المجتمعات العمرانية، أو اختيار نظام التمويل العقاري.
ووصل متوسط الوحدة ضمن مشروع سكن مصر في آخر طرح بأكتوبر الجديدة 680 ألف جنيه، وحتى 790 ألف جنيه، وفي مدينة القاهرة الجديدة يوجد وحدات ضمن سكن مصر بأسعار تتراوح بين 920 حتى 950 ألف جنيه، كما تصل أسعار الوحدات في بعض مدن الصعيد مثل غرب قنا والمنيا الجديدة وغرب أسيوط لـ360 حتى 400 ألف جنيه.
وعن أسعار الوحدات السكنية لدى القطاع الخاص في عدد من المناطق والتي لا يتجاوز سعرها مليون جنيه وفقا لخبراء التسويق العقاري والسماسرة، جاءت على النحو التالي:
في مدينة 6 أكتوبر بلغت الشقة الـ100 متر نحو 800 ألف جنيه في الحي المتميز والأحياء، بينما سجلت 650 ألفًا في جنوب الأحياء، و550 ألفا في التوسعات الشمالية.
وفي مدينة القاهرة الجديدة يوجد عدة مناطق بها وحدات أقل من مليون جنيه، مثل منطقة البنفسج، والتي سجلت الوحدة الـ100 متر 950 ألف جنيه، وهو نفس السعر أيضًا في النرجس والياسمين واللوتس، بينما سجلت الوحدة الـ100 متر في المستثمرين الشمالية والتجمع الثالث من 750 ألفًا حتى 650 ألفًا، وهذه الأسعار للعمارات المنفردة وليس شققًا داخل كمبوند.
وعن المناطق بالمدن القديمة مثل الهرم وفيصل وحدائق الأهرام وزهراء مدينة نصر وجسر السويس يوجد وحدات كثيرة أقل من مليون جنيه كاملة التشطيب، لكن هنا يشترط البنك على المشتري الراغب في الحصول على تمويل عقاري تقديم عدة مستندات منها عقد ملكية الأرض المسجل، ترخيص المباني، كشف رسمي يستخرج من مأمورية الضرائب العقارية باسم البائع نموذج 124، بجانب شهادة بعدم وجود أي مخالفات على المبنى.​
وعن اهم الخطوات التى يجب على المستفيد عملها
1- يتقدم الشخص الذي يرغب في الحصول على شقة بطلب المشروع مع دفع مقدم الحجز، بهدف الحصول على خطاب بالشقة المخصصة له.
2- الذهاب إلى مقر صندوق الإسكان الاجتماعي لتسليم الملفات الخاصة بالشقة لتحميلها على النظام المخصص في الصندوق.
3- بعد الانتهاء من إعداد المستندات، يقوم الصندوق بإرسال بيانات الوحدة السكنية إلى الشركة بهدف الاستعلام الميداني عن الوحدة، ومحل إقامة العميل وطبيعة عمله.
4- يصدر قرار من جهات التمويل لبدء التنفيذ بعد الانتهاء من الاستعلام، مع وضع الموافقة الائتمانية على النظام.
5- يتم التواصل من صندوق العميل بعد حصوله على الموافقة، لمعرفة النظام الخاص بالدفع والقيمة المطلوبة، واستكمال البيانات.
6- يتوجه العميل إلى البنك الخاص به، في الخطوة الأخيرة بهدف استكمال البيانات به وكتابة العقود الثلاثية للوحدة السكنية، بحيث يتم توقيع المالك على العقد كطرف أول بائع والعميل طرف ثان مشتري وعلى أن تكون جهة التمويل طرف ثالث ممول للوحدة السكنية.
الشروط المبدئية للحصول على شقة من التمويل العقاري للموظفين في الدولة.
1- تقديم مفردات مرتب للمتقدم معتمدة من مكان العمل.
2- يتم تقديم مستند بتعهد جهة العمل بتحويل الراتب إلى البنك الذي سوف يمول الشقة.
3- تقديم عقد تمليك أو إيجار للشقة محل الإقامة التي يقيم فيها مقدم طلب التمويل.
4- تقديم صورة من قسيمة الزواج إذا كان المتقدم متزوجا.
5- تقديم كشف حساب بنكي لمدة 6 أشهر.
شروط الحصول على التمويل العقاري لأصحاب النشاط التجاري.
1- تقديم شهادة من محاسب قانوني تحدد الدخل السنوي أو الشهري للمتقدم.
2- تقديم مستخرج من السجل التجاري حديث.
3- تقديم بطاقة ضريبية.
4- تقديم عقد إيجار أو تمليك لمقر النشاط الذي يقوم به صاحب الطلب.
5- تقدم صورة من البطاقة الرقم القومي للزوج والزوجة، وصورة من قسيمة الزواج.
6- تقدم عقد تمليك أو إيجار لمحل إقامة مقدم الطلب.
خطوات الحصول على التمويل العقاري لأصحاب المهن غير التجارية.
1- تقديم شهادة معتمدة من مصلحة الضرائب تحدد صافي الدخل السنوي للشخص لمدة 3 سنوات.
2- تقديم بطاقة ضريبية.
3- تقديم عقد إيجار أو تمليك لمكان النشاط بشرط أن يكون العقد مثبت التاريخ.
4- تقديم صورة من قسيمة زواج المتقدم.
5- تقديم صورة البطاقة الشخصية للمتقدم وزوجة.
6- تقدم عقد تمليك أو إيجار محل إقامة مقدم الطلب أو إيصال مرافق للوحدة حديث.
زر الذهاب إلى الأعلى