حوارات

حوا مع رئيس شباب “بيت العائلة” بملوي

كتب_مصطفى محمود

يعد العمل التطوعي بمثابة الأداة التي تساعد الشباب على تحقيق هدفهم في التواجد وفرض أنفسهم داخل المجتمع، ومن ثم تنمية مهاراتهم الشخصية تكوين شبكة علاقات جيدة والتي تساعدهم فيما بعد بتقلد المناصب أو التأثير الفعال والإيجابي في المجتمع المحيط، لما شكله العمل التطوعي من ثقل للتجارب والخبرات التي يكتسبونها من خلال عملهم في العمل العام والتطوعي، و توقن الدولة بأهمية مشاركة مؤسسات المجتمع المدني للحكومات في دعم تقدم المجتمع عبر العمل التطوعي بجانب المؤسسي، وتقديم كافة سبل الدعم لتحقيق الأهداف المنشودة من الناحية الخدمية، حتي تستطيع الدولة تشكيل جيلاً جديداً قادراً علي البناء وتحمل مسؤولية مستقبله، كما يفعل شباب بيت العائلة المصرية بملوي جنوب محافظة المنيا، فمنذ تأسيس بيت العائلة بملوي عام 2010ويعمل شبابه على الربط في المجتمع و العمل على تحفيز الجانب الوطني لديهم من خلال حثهم علي المشاركة المجتمعية.

وتقديراً للدور الخدمي والتنموي التي تقوم به مؤسسة بيت العائلة المصرية، التقت “تريند نيوز” مع رئيس لجنة الشباب بملوي لمعرفة ما قدموه خلال 11 عام وما يطمحون إليه منذ تأسيس فرع بيت العائلة، وإلى نص الحوار:-

كيف كانت بداية تأسيس بيت العائلة المصرية بملوي؟

بدأت الفكرة عام 2010 بتأسيس بيت العائلة المصرية بملوي كفرع للمقر الرئيسي بالقاهرة، وتم الإشهار عام 2013، وتعد فكرة بيت العائلة بمثابة الجمع بين النسيج المصري من المسلمين والأقباط ليشاركوا معاً في خدمة بلدهم، عبر شباب العمل التطوعي.

كم تبلغ عدد اللجان المنبثقة من بيت العائلة ؟وما هي اختصاصاتها ؟

يضم الهيكل التنظيمي لبيت العائلة المصري فرع ملوي ثمان لجان متنوعة ما بين الشباب والتعليم والخطاب الديني والأسرة ولجان الإعلام والرصد والمقترحات، والطوارئ والمتابعة، لكل لجنة أعضائها واختصاصاتها والتي تعمل لتحقيق أهداف بيت العائلة التطوعية والخدمية، وتعد لجنة الشباب إحدى أهم اللجان أهم اللجان وأكثرها تأثيراً ومشاركة نظرآ لاعتمادها الكامل علي الشباب المحبين للعمل التطوعي والعام.

ما هي الأهداف التي يسعي بيت العائلة المصرية بملوي الي تحقيقها ؟

أهداف بيت العائلة كثيرة ومتشعبة، ولعل أبرزها تحقيق الوحدة الوطنية والمحافظة علي النسيج الوطني بين الأقباط والمسلمين، وايضآ تحقيق التنمية المجتمعية والحفاظ عليها ليتثني لنا مساعدة الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، والعمل علي تزويد الفرد بكل ما يحتاجه من معلومات وافكار تساهم في بناء سليم لفكره بعيدآ عن التعصب أو الفهم الغير سليم وذلك من خلال الندوات والمحاضرات التي نقوم بها بالمشاركة مع جهات مثل الأزهر الشريف والكنيسة ووزارة الأوقاف ووزارة التعليم وغيرها من مؤسسات المجتمع المدني الداعمة لنا في أي وقت.

ما هي فكرة مبادرة طبيب الغلابة ؟

استحدثنا مبادرة طبيب الغلابة لمد يد العون للمحتاجين من المرضي والغير قادرين علي تحمل مصروفات العلاج، وذلك بالتعاون مع ثماني واربعون طبيبآ بمختلف التخصصات يتولون عملية الكشف علي المرضي المحتاجين بالمجان،بالتعاون مع مجموعة من الصيادلة علي مستوي ملوي لتوفير العلاج بشكل مدعم أو بالمجان.

كيف ساهم بيت العائلة في مساندة الدولة ودعم الأهالي خاصة في ظل أزمة “كورونا”؟ 

لعبنا دوراً كبيراً في فترة فيروس كورونا المستجد لخدمة أهالي ملوي بتوفير العديد من أنابيب الاكسجين لبعض المستشفيات وجهاز غسيل كلوي وجهاز سونار وجهاز رسم قلب، والعديد من المساعدات الطبية والوقائية كالكمامات وغيرها من العناصر التي تساعدنا علي الوقاية من الفيروس، ولم يتوقف الأمر الي هذا الحد بل امتد إلي معاونة شباب بيت العائلة لمساعدة أي مريض فيروس كورونا.

ماذا عن مبادرة تجميل ملوي؟ وهل حققتم أهدافها كاملة؟ 

قمنا ببناء أحواض زرع علي امتداد شارع المجيدي، وذلك بالتعاون مع أحد رجال الأعمال وبمساعدة وتبرع من شباب العائلة قمنا بعمل بروتوكول مع مجلس المدينة لتوفير بعض المواد والأدوات لمعاونتنا علي تجميل الشوارع وتزيينها بشكل حضاري يليق بمركز ملوي ثاني أكبر مركز علي مستوي الجمهورية.

ماذا عن أنشطة التوعية والتثقيف المقدمة لشباب ملوي؟

يعمل شباب بيت العائلة بملوي على تنظيم الندوات واللقاءات التوعوية بالقرى، وفي ظل أزمة كورونا تقوم مجموعات شبابية بالتواصل مع الأهالي بمبادرات تجوال وطرق للأبواب، وتنوعت اللقاءات للتوعية بخطورة فيروس كورونا وأهمية الإلتزام بالإجراءات الإحترازية، ومحاربة الختان والفكر المتطرف، وتعزيز قيم المواطنة وقبول الآخر،وغيرها من القضايا الإجتماعية والسياسية أيضاً.

ما هي شروط الإنضمام للجان بيت العائلة بملوي؟

يجب أن يتمتع عضو بيت العائلة بخلفية معرفية وثقافية للعمل التطوعي، وتتوفر في شخصيته الحماس والرغبة في خدمة المجتمع بلا مقابل، مع القدرة على العمل بروح الفريق.

ما هي مشروعاتكم وخططكم المستقبلية كشباب لبيت العائلة المصرية بملوي ؟

نعمل علي حل كل المشكلات التي تعوق المواطنين، كمساعدتهم في استكمال اجراءات تكافل وكرامة ، من أجل ترسيخ فكرة العمل التطوعي للشباب وتحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

هل وقعتم بروتوكولاً للتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لخدمة أهالي ملوي؟

قمنا بعمل عدة بروتوكولات مشتركة للتعاون مع عدة جمعيات خيرية وأهلية، بجانب التعاون مع وزارات التعليم والأوقاف والشباب والرياضة والتضامن من أجل تذليل العقبات أمام أهالي ملوي، وتقديم وسائل للدعم التنموي والخدمي.

هل هناك إقبال علي العمل التطوعي في القري والشريف؟ 

هناك إقبال كثيف جدآ ولم يقتصر الأمر علي الاعضاء او من يتواجدون بشكل رسمي بل هناك إقبال لمساعدتنا لتحقيق هدفنا التطوعي من الشباب بمختلف انتمائاتهم.

ما هي بنود اللائحة التنفيذية والمنظمة لعمل لجان بيت العائلة؟

هناك لائحة تحكمنا كهيكل تنظيمي وتحكمنا قوانين معينة من ينحرف عنها يعرض نفسه للمسائلة، ومن ثم الاستبعاد تمامًا من العمل داخل فريق عملنا وايضا من يتغيب عن حضور ثلاث إجتماعات متصلة أو ستة اجتماعات منفصلة.

ما هي النصيحة التي تود إيصالها للشباب الغير مشارك في أي عمل تطوعي ؟

نصيحتي لهم بأن يتحركوا لبناء شخصيتهم ولن يتم ذلك إلا بالتدريب علي العمل في وسط فريق جماعي والاحتكاك بالعمل العام، ومن ثم تأهيلهم لشغل تلك المناصب عندما تتكون شخصياتهم وتزداد خبراتهم، ومن خلال تواجدهم في الأعمال التطوعية يكونوا قادرين علي العمل في إطار رسمي ويستطيعون تحمل المسؤلية.

زر الذهاب إلى الأعلى