حوارات

حوار خاص وتصريحات ساخنة مع أمين وحدة وسط المنيا بمستقبل وطن

أمين وحدة وسط المنيا بمستقبل وطن: الحزب منحني حرية الإختيار فكانت الوحدة الأكثر تأثيراً بالشارع المنياوي

الرئيس السيسي يجمع بين “رجولة” عبد الناصر ودهاء السادات ..ويدير شئون البلاد بحكمه

تواجد المحليات سيضمن عدم حدوث “خلل سياسي” في مصر.. وهذه مواصفات مرشحيها

مصر تفتقد الثقافة السياسية.. والدولة بدون معارضة بلا جناحات

ترشحي بإنتخابات المحليات إلتزام حزبي لن أتخلى عنه

حوار:عبد الرحمن ناصر

استطاع خلال فترة وجيزة أن يصبح من المؤثرين داخل الحزب،يرتبط اسمه دوماً بالشباب نظراً لقربه الدائم منهم ولتفكيرهم ،ساعده في ذلك طبيعة عمله كمدير لمركز شباب “المدينة أ” الذي يعتبر من أقوى مراكز الشباب في محافظة المنيا، يوماً بعد يوم تتضح عبقريته في أمانة الوحدة الحزبية لحي وسط المنيا التي تستمد جوهرها من عنصر الشباب الذين يشكلون ملامح وتفاصيل هذه التجربة الحزبية الرائدة بشهادة المتابعين للمشهد السياسي الراهن، محمد فولي توفيق من مواليد عام١٩٨٠ نشأ في حي وسط مدينة المنيا، تأثر بكتب الشعراوي وابن كثير وكتب التاريخ التي تملأ مكتبة والده , حصل على ليسانس الجغرافيا من كلية الآداب جامعة المنيا واستكمل مسيرته العلمية بالتحضير للماجستير في جامعة أسيوط ،عنصر شبابي رائع لا تشعر خلال حواره عبر تلك السطور إنها التجربة السياسية الأولى له، فرغم أنه في بداية العقد الرابع من عمره إلا أن ثقته النابعة عن وعي وإدراك سياسي بالغين تعكس نضجاً سياسياً لا تتسم به شخصيات عديدة لها جولات سياسية عبر عهود مختلفة من العمل العام والسياسي، ويتحدث “فولي” في حواره عن الشباب وتمكينه سياسياَ وبعض من ملامح حياته وطموحاته السياسية المقبلة.

كيف كانت بدايتك في مستقبل وطن ؟

بدأت عملي كأمين حي ووضعت التشكيل لحي وسط وهي الوحدة الوحيدة اللي على مستوى بندر المنيا أعضائها ليست لهم انتماءات سياسية قبل دخول الحزب، والحزب منحني الحرية في الاختيارات وكانت تجربة ناجحة.

ما الذي ينقص العمل السياسيّ في مصر حالياً؟

العمل السياسي في مصر ينقصه تواجد المجالس المحلية، واعتقد بعد إنتخابات المحليات لن يكون هناك خلل في العملية السياسية في مصر.

هل دراستك للجغرافيا أثرت في حياتك السياسية؟

بالطبع أثرت دراستي للجغرافيا وفهم أهمية موقع مصر في تكوين إنطباعاتي سياسياً، فعندما تسترجع تطور الخريطة بالشكل السياسي منذ العصر الإسلامي إبان حكم الدولة الأموية والعباسية، ستجد أن حدود مصر كانت تصل حتى إثيوبيا، وحالياً فرقت الدول الاستعمارية بين الدول وحولت المنطقة لصراعات، وأحببت الجغرافيا كعلم لأنها علم واقعي، ولا يوجد أي تحرك أو عمل سياسي أو إقتصادي إلا بخريطة، كما أن الجغرافيا أول علوم الأرض الذي إنشقت منه باقي العلوم.

مارأيك في أعمال التطوير التي تتم بمراكز الشباب؟ 

قامت فكرة مراكز الشباب في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، لإحتواء الشباب المصري من الأفكار المتطرفة التي كان يسعى لها الجماعات المتطرفة في عهده، وكاد أن يتكرر نفس الأمر وقت حكم الإخوان عام 2013عندما استغلوا إهمال مراكز الشباب واستغلالها في جذب الشباب لأفكارهم المتطرفة، وهو ما تفطن إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي وأصبح إهتمامه بتطوير كل شئ يخص الشباب ومنها مراكز الشباب التي شهدت تطوراً وإزدياد ملحوظ في عهده.

كيف ترى أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الرئاسة؟

الرئيس السيسي يجمع بين رجولة وكاريزما جمال عبد الناصر التي يعشقها أغلب المصريين، وبين ذكاء ودهاء الرئيس الراحل أنور السادات، وهو يدير شئون البلاد في فترة عصيبة بحكمة كبيره جداً، وعلى المستوى الشخصي فإني مقتنع بأداء السيسي منذ كان بدرجة فريق ومشير خاصة لتفطنه بما كان يفعله الإخوان.

برأيك أهم صفات القيادي والسياسي الناجح ؟

يجب أن يتمتع السياسي الناجح بقدر من الثقافة وأن يكون صاحب فكر يخدم صالح البلاد وإن كان معارضاً، فالدولة بدون معارضة بلا جناحات.

لماذا ترتبط المحليات دائماً بالشباب ؟

ليس كل الشباب تصلح لتمثيل المحليات، بل يجب على الشباب الذي لديه فكر ورؤية ومؤهلات علمية وثقافية أن يتقدم للمحليات، كونها تمثل العمود الفقري للدولة وللأسف نحن نفتقد الثقافة السياسية وتم استغلال غياب المحليات من بعض أعضاء النواب.

هل قررت خوض الانتخابات المحلية؟

قرار نزولي المحليات مبدأ ملتزم به من الحزب ولن أتخلى عن هذا المبدأ.

هل ترد لكم شكاوي في مقر الوحدة الحزبية؟

طلبات المدينة تختلف عن القرى لأن القرى تنقصها أشياء كثيرة، أما المدينة لا ينقصها سوي متطلبات بسيطة .

رسالتك للشباب ؟

أقول وأطالب جميع الشباب بأن يحافظوا على مصر من كل المؤامرات التي تحاط بها.

زر الذهاب إلى الأعلى