محافظات

جراحة نادرة بمستشفيات طنطا الجامعية.. تحويل السبابة لإبهام بيد طفل عمره عامين

كتبت: هاجر عبد العليم

أعلن الدكتور محمود زكى، رئيس جامعة طنطا، نجاح فريق طبى من أساتذة كلية الطب بالجامعة فى إجراء جراحة دقيقة بتحويل السبابة إلى إبهام باليد اليسرى لطفل يبلغ من العمر عامين داخل المستشفى التعليمى العالمى بالجامعة.

وقال ‏الدكتور أحمد غنيم ‏عميد كلية الطب، رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، إن الطفل “محمود” البالغ من العمر عامين ولد بأربعة أصابع فى يده اليسرى، واستدعى ذلك إجراء جراحة دقيقة ووضع خطة علاجية للطفل.

وأشار رئيس الفريق الجراحى، الدكتور عبد الحكيم عزت، إلى أن مراحل العملية التى أجريت للطفل تضمنت إعادة وظائف اليد مرة أخرى من خلال تسليك الأوعية الدموية والأعصاب وتقصير الإصبع باستئصال المشطية ثم تعديل المفصل ما بين السلامية والمشطية ونقل العظام والأوتار والأعصاب فى وضع يسمح لها بالنمو مع مراحل نمو الطفل بشكل طبيعي.

من جانبه، قال مدير مستشفى طنطا التعليمى، الدكتور محمود سليم: “إن مثل هذه النجاحات تثبت كفاءة التقنيات الجراحية الحديثة المتوفرة بالمستشفى، وكذلك مستوى الخدمات الطبية الشاملة المقدمة للمرضى بأعلى معايير الجودة العالمية”.

فيما عبرت والدة الطفل عن سعادتها بالتحسن الكبير الذى حدث لحالة طفلها حيث أصبح الآن قادرًا على استخدام يده بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أن الشكل الجمالى لليد أصبح طبيعى إلى حد كبير جداً .

ضم الفريق الطبى الدكتور عبد الحكيم عزت “رئيسا”، والدكتور مصطفى نجيب مدرس مساعد، تحت إشراف الدكتور محمود الرصاصى رئيس وحدة جراحة الأطفال وإصلاح الأطراف، الدكتورة ألاء ابو حجر “تخدير” ، إيمان شوقى “تعقيم”، واعتماد وحنان شاهين”تمريض”.

زر الذهاب إلى الأعلى