رياضة

“نهائي كوبا أمريكا 2021” تعرف على تاريخ مواجهات الأرجنتين والبرازيل بالأرقام

كتبت: اسراء عفيفي

تتجه أنظار الملايين من عشاق الساحرة المستديرة إلى المواجهة التاريخية المنتظرة بين البرازيل والأرجنتين في “نهائي كوبا أمريكا”. والتي ستقام فجر يوم الأحد ، على ملعب “ماراكانا” البرازيلي الشهير.

*مشوار الفريقين في البطولة :

قد نجح منتخب “راقصي السامبا” في تصدر مجموعته برصيد “10 نقاط” ، بعدما حقق ثلاثة انتصارات وتعادلا وحيداً في دور المجموعات، وتصدر الفريق الأرجنتيني مجموعته بنفس الرصيد من النقاط.

وفي الأدوار الإقصائية،حققت البرازيل الفوز على تشيلي بالدور ربع النهائي بهدف نظيف، وحجزت مقعداً بالمباراة النهائية، بعد الفوز على بيرو في مواجهات المربع الذهبي بنتيجة هدف مقابل لا شيء، وسط آمال الجمهور البرازيلي بتحقيق “اللقب القاري الثاني على التوالي” .

وعلى الجانب الآخر، حقق المنتخب الأرجنتيني فوزاً كبيراً على الإكوادور بثلاثية نظيفة في الدور ربع النهائي، وفاز على كولومبيا بركلات الترجيح في مواجهات المربع الذهبي، وذلك بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

العداء التاريخي بين الأرجنتين والبرازيل ممتد منذ قرنٍ تقريبًا، فهما القوتان الأكبر في أمريكا اللاتينية على مر التاريخ، وبينهما صراع زعامة لا تنتهي. حيث تعد مباراة البرازيل والأرجنتين هي الأكثر شعبية في العالم، ويمكن اعتبارها كلاسيكو المنتخبات.

وقد تقابل المنتخبان خلال “105” لقاء، فاز خلالها المنتخب البرازيلي في “44 مباراة” ، محرزا 167 هدفا في الشباك الأرجنتينية، بينما حقق “راقصي التانغو” الفوز في “39 مباراة” ، محرزا 176 هدفا في مرمى المنتخب البرازيلي، وحسم التعادل “22 لقاء” بين الفريقين.

ويتصدر الأسطورة الكروية “بيليه” قائمة هدافي مواجهات المنتخبين برصيد “8 أهداف” ، بينما يتقاسم اللاعبان “رونالدو دي ليما” من البرازيل، و”ليونيل ميسي” من الأرجنتين وصافة تلك القائمة بـ “5 أهداف” لكل منهما.

وقد يكون المنتخب البرازيلي هو صاحب الشعبية الأكبر، حيث أنه البطل التاريخي لكأس العالم برصيد “5 ألقاب”، لكن المنتخب الأرجنتيني عادةً ما يقف عثرة في مواجهة السامبا.

*تاريخ مواجهات البرازيل والأرجنتين في كأس العالم :

بلغ عدد مواجهات البرازيل والأرجنتين في كأس العالم “4 مباريات فقط”، بواقع إنتصارين للبرازيل وواحد للأرجنتين، بينما إنتهت مواجهة وحيدة بينهما بالتعادل.

يذكر أن مباراة الأرجنتين والبرازيل الأخيرة في كأس العالم كانت منذ 21 عامًا، حيث أجريت ضمن ثمن نهائي مونديال إيطاليا 1990.

وشهدت هذه المباراة الفوز الأول للتانجو على السامبا في المونديال عبر التاريخ، حيث انتهت بهدفٍ نظيف سجله “كلاوديو كانيجيا” من صناعة الأسطورة “دييجو أرماندو مارادونا” .

* تاريخ مواجهات البرازيل والأرجنتين في كوبا أمريكا :

واجه المنتخب البرازيلي نظيره الأرجنتيني في بطولة “كوبا أمريكا” خلال “33 مباراة” ، وحقق البرازيليون الفوز في 10 مباريات، بينما فازت الأرجنتين في 15 لقاء، وحسم التعادل 8 مواجهات.

وحقق المنتخب البرازيلي اللقب على حساب “راقصي التانغو” مرتين على التوالي، بينما شهد العام 1937، فوز الأرجنتين بـ”كوبا أميركا” على حساب “راقصي السامبا”.

وتحتل الأرجنتين وصافة قائمة أكثر منتخبات القارة تحقيقاً للقب “كوبا أميركا” برصيد “14 لقب” ، ليكون “راقصي التانغو” على بعد خطوة واحدة من معادلة الرقم القياسي المسجل بإسم الأوروغواي، بينما تحتل البرازيل المركز الثالث بتلك القائمة بـ “9 ألقاب” .

زر الذهاب إلى الأعلى