التعليم

الدكتورة تغريد الشافعي رئيسًا لقسم الطب النفسي بكلية طب بنات الأزهر بالقاهرة

متابعة - عبدالصبور بشير

أصدر فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، قرارًا بتكليف الدكتورة تغريد محمد إبراهيم الشافعي، الأستاذ بقسم الطب النفسي بكلية طب البنات جامعة الأزهر بالقاهرة للقيام بعمل رئيس القسم.

حصلت الدكتورة تغريد الشافعي على بكالوريوس الطب والجراحة عام 1997م، ثم التحقت بالدراسات العليا، وحصلت على الماجستير في طب المخ والأعصاب والطب النفسي 2002م، واستكملت مشوارها البحثي وحصلت على الدكتوراه في الطب النفسي سنة 2006م، وعينت مدرسًا بقسم الطب النفسي في عام 2006م ثم رقيت بعد سنوات وأصبحت أستاذًا مساعدًا عام 2012م، وبعد سنَوات حصلت على درجة الأستاذية في عام 2017م وهي أعلى درجة علمية.

حصلت رئيس قسم الطب النفسي على دبلوم إدارة المستشفيات من الجامعة الكندية للتعليم المستمر (جامعة كاب برايتون) وحصلت على عديد من الدورات التدريبية التخصصية والمهنية، ودورات في مجال إعداد القادة من مركز التدريب والتطوير بالأزهر الشريف.

كما شاركت في تدريس مقررات الطب النفسي لطالبات الدراسات العليا، وعملت نائبًا لمدير مستشفى الزهراء الجامعي للأقسام الداخلية، ثم نائبًا لمدير العيادات والبيئة، وعملت مقررًا لوحدة المراجعة الداخلية التابعة لوحدة ضمان الجودة في أثناء تجديد الاعتماد.

كما شاركت في عديد من الأبحاث المنشورة دوليًّا ومحليًّا، إضافة إلى مشاركتها في دراسات دولية وتعاون مشترك مع جامعات: عين شمس، والجامعة الكندية، وجامعة القاهرة، ومستشفى سرطان الأطفال ٥٧٣٥٧.

يضاف إلى ذلك أنها شاركت في عديد من المؤتمرات المحلية والدولية كما شاركت في تنظيم عديد من ورش العمل والمؤتمرات، وعملت محررًا ومراجعًا في عديد من الدوريات المحلية والعالمية، كما أنها استشاري الطب النفسي بمستشفى سرطان الأطفال ٥٧٣٥٧، واستشاري الطب النفسي بمستشفيات الشرطة، واستشاري الطب النفسي بمجمع الطبي العسكري بالمعادي، ومدرب معتمد بوزارة المالية بإدارة التدريب، ومدرب معتمد لتدريب العلوم النفسية الإكلينيكية بالجامعة الأمريكية، ومدرب معتمد بمجمعات الشرطة الطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى