أخبار مصر

الشهر العقاري يقدم 14 خدمة للمواطنين عبر بوابة ”مصر الرقمية”

كتبت: هاجر عبد العليم

تقدم وزارة العدل، مجموعة من خدمات الشهر العقاري والتوثيق عبر بوابة مصر الرقمية، تصل إلى 14 خدمة من أجل التسهيل على المواطنين.

ويأتي ذلك في ظل سعي وزارة العدل إلى رفع كفاءة قطاع الشهر العقاري والتوثيق والقطاعات المختلفة وميكنة أعمالها، تماشيا مع توجه الدولة نحو الرقمنة، وبعد الاتفاق والتنسيق مع وزارة الاتصالات.

طالب الخدمة يدخل البيانات ويسدد الرسوم

ويقدم الشهر العقاري والتوثيق تلك الخدمات على ثلاثة محاور، يتمثل الأول في أن يدخل طالب الخدمة إلى الموقع مع إضافة كافة بيانات أطراف التعامل وفقاً للمعاملات المحددة التي يختارها، ويسدد عنها الرسوم المستحقة بإحدى وسائل الدفع الإلكتروني، ثم يختار اليوم الذي يرغب التوجه فيه لإحدى فروع التوثيق المحددة للخدمة لاستلام معاملته، الأمر الذي يوفر الجهد والوقت على المواطنين.

خدمات الشهر العقاري والتوثيق عبر بوابة مصر الرقمية

وتنحصر خدمات الشهر العقاري والتوثيق في الآتي: توكيل رسمي عام قضايا، توكيل رسمي عام بنوك، توكيل في الأمور الزوجية، توكيل عام مخصص، توكيل إدارة سيارة، توكيل بيع سيارة، عقد بيع سيارة، إقرار بشطب دعوى، إقرار تصحيح محرر موثق، إقرار بقبول بيانات مساحية، إقرار رسمي.

الذهاب لأي فرع توثيق مميكن على مستوى الجمهورية

ويتركز المحور الثاني من الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الشهر العقاري والتوثيق، في تمكين صاحب الشأن من تحرير أي معاملة توثيق يرغب فيها دون التقيد بنموذج محدد، وذلك عن طريق تدوين بيانات أطراف المعاملة وكتابة الديباجة المطلوبة بصلب المحرر إلكترونياً، فيصدر له رقمًا كوديًا يستطيع من خلاله التوجه لأي فرع توثيق مميكن على مستوى الجمهورية، وبتقديمه ذلك الرقم للموثق، يمكن للأخير استدعاء تلك المعاملة لمراجعتها وإصدارها موثقة .

فيما يتبلور المحور الثالث في الاستعلام عن سريان التوكيلات المميكنة من عدمه.

الشهر العقاري وخدمة أرغب في عمل توكيل

وسبق أن قررت وزارة العدل تفعيل تطبيق “أرغب في عمل توكيل” في الشهر العقاري والتوثيق، عبر جميع الهواتف الذكية ومنها “الآيفون”، وكذلك التي تعمل بنظام “أندرويد” والمتاح تحميله من خلال المتجر الإلكتروني (play store).

ويشمل التطبيق قوائم وخرائط لمكاتب التوثيق المميكنة التابعة إلى الشهر العقاري والتوثيق، التي تتيح تحديد أقرب فرع عن طريق نظام تحديد المواقع (GPS)، ويجيب التطبيق عن الأسئلة المتعلقة بكثافة الحضور داخل مكاتب التوثيق المدرجة على التطبيق بناءً على بيانات مؤكدة.

زر الذهاب إلى الأعلى