محافظات

التنمية المحلية: حظر الشيشة في المقاهي واستمرار غلق المخالف منها

كتبت/ ليلي محمد

أكدت وزارة التنمية المحلية استمرار حظر الشيشة بالمقاهى، منوهة بأنها تتخذ إجراء قانونيا حيال المخالفين من أصحاب المقاهي، في ظل وجود فيروس كورونا، ويجرى مصادرة المضبوطات، وغلق وتشميع المقهى المخالف.

مساعد وزير التنمية المحلية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن» قال الدكتور خالد قاسم إنه يجرى تنفيذ قرارات اللجنة العليا لمواجهة فيروس كورونا ومنها حظر الشيشة في المقاهي والمطاعم حفاظًا على صحة المواطنين، موضحًا أن مستمرة بمختلف المحافظات حملات الوحدات المحلية لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، والتشديد على ارتداء الكمامة وغيرها من الضوابط الاحترازية، ومنها مواعيد غلق المحلات ونسب التشغيل في المقاهي والمطاعم والحفاظ على التباعد الاجتماعي، مشيرًا إلى غلق عدد كبير من المقاهي بسبب مخالفة الإجراءات الوقائية ومنها حظر الشيشة.

وفي محافظة القاهرة، حملات لمتابعة الإجراءات الاحترازية، شن عدد من الأحياء و جرى ضبط مقاهي تقدم الشيشة بـ«البساتين والزيتون والشرابية ومدينة نصر»،وإغلاق المقاهى ومصادرة المعدات.

خطورة التدخين

وحذرت وزارة الصحة من خطورة التدخين سواء تدخين السجائر أو الشيشة التى تؤدى إلى الأمراض غير السارية أو كما يطلق عليها أحيانًا الأمراض غير المعدية، وهى السرطان، وأمراض الصدر المزمنة، والأوعية الدموية، والسكر، وأمراض القلب، مشيرة إلى أن معدلات الأمراض غير المعدية زادت نتيجةزيادة أربعة عوامل خطورة أساسية وهي عدم ممارسة النشاط البدني، والتغذية غير الصحية، والتناول الخطر للكحول، والتدخين. فهي تعد السبب الأساسي للوفاة المبكرة والإعاقات المزمنة عالميًا.

تعتبرالأمراض غير المعدية هي السبب الرئيسي للوفاة و تعتبر مسئولة عن أكثر من 80% من إجمالى الوفيات وبحسب وزارة الصحة، تعتبر مسئولة عن أكثر من 80% من إجمالى الوفيات، وأمراض القلب، و الأوعية الدموية مسئولة عن معظم الوفيات بنسبة 46%، ويليها السرطان بنسبة 14%، والأمراض الصدرية المزمنة بنسبة 4% والسكر 1%.

زر الذهاب إلى الأعلى