اخبار عربية ودولية

كييف: 120 أوكرانيا يريدون مغادرة أفغانستان وسط تدهور الأوضاع الأمنية

كتبت نهى أشرف

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليج نيكولينك اليوم الثلاثاء إن حوالي 120 أوكرانيًا من أصل أفغاني وعائلاتهم أعربوا عن رغبتهم في مغادرة أفغانستان.

وأضاف في تصريح لوكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية-: “حتى صباح اليوم أعرب 120 مواطنًا أوكرانيًا وعائلاتهم عن رغبتهم في مغادرة أفغانستان، نحن نتحدث عن أوكرانيين من أصل أفغاني وأشخاص يعملون بموجب عقود خاصة.. ونحن على اتصال بهم جميعًا”.

وأشار إلى أن طائرة في مطار كابول كانت جاهزة لإجلاء المواطنين الأوكرانيين، وفي الوقت نفسه، دخل حظر على رحلات الطائرات المدنية حيز التنفيذ في أفغانستان، لافتا إلى أنه يتم حاليًا، إصدار التصاريح فقط للطائرات العسكرية ولا يزال الوضع في المطار نفسه خارج نطاق السيطرة.

وأكد أن وزارة الخارجية الأوكرانية والسفارات والوكالات المعنية تبذل حاليًا قصارى جهدها لضمان مغادرة الطائرة التي تقل الأوكرانيين ، أفغانستان في المستقبل القريب، مضيفا “الأولوية رقم واحد هي السلامة.. سيبدأ الإجلاء فقط عندما يتم تهيئة الظروف الآمنة لذلك.. وفي الوقت نفسه، يتم العمل أيضًا على خيارات أخرى لإجلاء مواطنينا”.

وشدد على ضرورة أن يخطر الأوكرانيون الموجودون في البلاد والذين يرغبون في العودة إلى أوكرانيا، السفارة في طاجيكستان أو باكستان على الفور، ويمكن لأقاربهم الاتصال بالخط الساخن لوزارة الخارجية، وبعد ذلك سيتمكن الدبلوماسيون من التخطيط للخيار الأكثر أمانًا للمساعدة”.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعلن أن طائرة أوكرانية نقلت 80 شخصًا، من بينهم ثمانية أوكرانيين، من العاصمة كابول

زر الذهاب إلى الأعلى