اخبار عربية ودولية

تعليق جديد من نقابة الممثلين في لبنان بشأن دكتوراه محمد رمضان الفخرية

كتبت : هاجر عبد العليم

أصدرت نقابة الممثلين في لبنان برئاسة النقيب نعمة بدوي، اليوم الخميس 26 أغسطس، بيانًا صحفيا للرد على ما تم تداوله قبل ساعات، وما نشره الفنان محمد رمضان، بشأن حصوله على الدكتوراة الفخرية ولقب سفير الشباب العربي، وتكريمه في بيروت.

وجاء في البيان: “تداولت المواقع الصحفية الإلكترونية ما نشره الممثل والمغني المصري محمد رمضان عن تكريمه في بيروت وتحديدًا في مهرجان يحمل اسم (أفضل الدولية)، أقيم في كازينو لبنان برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، ونقابة ممثلي المسرح والإذاعة والتليفزيون ونقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان، ومنح الفنان رمضان لقب سفير الشباب العربي فيما منحه المركز الألماني الدولي في بيروت شهادة دكتوراه فخرية في التمثيل والأداء الغنائي”.

وتابع نعمة في البيان: “يهم نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتليفزيون في لبنان (نقابة الممثلين)، أن توضح للرأي العام اللبناني والمصري والعربي، أنها لم تشارك في هذا التكريم لا من قريب ولا من بعيد، وهي ليست الجهة المخولة بمنح ألقاب سفراء أو غيرها من الألقاب”.

وأضاف البيان: “كما تعلن نقابة الممثلين في لبنان النقابة الأم، أول نقابة في لبنان والعالم العربي منذ نشأتها عام 1948، أنها لم تمنح أي لقب لأي فنان لبناني أو عربي عبر تاريخها، وبالتالي فإننا نرفض زج اسم نقابتنا وتاريخها في مواضيع سطحية شكلية؛ لأن دأبنا هو الدفاع عن حقوق الممثل اللبناني ودعمه، وقيام أفضل العلاقات مع النقابات العربية الشقيقة”.

وكان الفنان محمد رمضان، أعلن اليوم الخميس، عبر صفحته بموقع “فيسبوك” عن حصوله على الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي، من نقابة ممثلي المسرح والإذاعة والسينما بالتعاون مع نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان، تحت رعاية وزارة الثقافة اللبنانية.

فيما قال الفنان فريد بوسعيد، رئيس نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان، “ما حدث هو مجرد تكريم في مهرجان أفضل، ولم نمنح ولا نستطيع منح الفنان محمد رمضان الدكتوراه الفخرية، ما نشر مجرد خلط ولخبطة ولا علاقة له بالنقابات الفنية اللبنانية”.

وأضاف: “النقابة أيضًا لا تمنح لقب سفير، وتواجدي شخصيًا كان باعتباره حفلًا فنيًا ترعاه وزارة الثقافة”.

الفنان محمد رمضان كان قد نشر صور التكريم عبر صفحته في موقع “فيسبوك”، وكتب: “شكرًا معالي وزير الثقافة اللبناني والسيد نقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبناني على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي، وشكرًا المركز الثقافي الألماني في لبنان على منحي لقب سفير الشباب العربي، ثقة في الله نجاح”.

زر الذهاب إلى الأعلى