صحه

ورم مورتون العصبي

كتب: د/ محمد فتحي درويش

ورم حميد صغير يصيب قدم الإنسان بحيث يشعر المريض و كأنه يقف على قطعه صغيرة من الحجر.

أسبابة:
– تضخم الأنسجة المحيطة بأحد أعصاب مشط القدم والتي تمتد إلى أصابع القدم مما يؤدى إلى تلف العصب و تحدث بين الإصبع الثاني والثالث ناتج عن:
-ارتداء الأحذية الغير مريحة مثل أحذية الكعب العالي.
-الإجهاد الزائد.
-تشوهات القدم.
– الوزن الزائد.
-القدم المسطحة.
القدم عالية القوس.

الاعراض:
-الشعور كما لو كنت تقف على حصاه.
-ألم شديد يصحبه الشعور بالوخز ممتد من مشط القدم وحتى أصابع القدم
-شعور بخدر وتنميل في اصابع القدم.

التشخيص:
فحص سريرى ، وفى بعض الحالات نحتاج إلى المزيد من الاشعه والفحوصات لتأكيد التشخيص.

من ضمن هذه الفحوصات: الأشعة السينية وذلك ليقوم الطبيب باستبعاد وجود أي كسور إجهادية أو وجود خشونة في مفصل الكاحل، كما قد يستدعي إجراء الرنين المغناطيسي أو الموجات الفوق صوتية وذلك للكشف عن وجود أي ورم في الأنسجة الناعمة الرخوة.

علاج ورم مورتون

علاج التحفظي

استخدام فرش طبى.
استخدام مسكن ومضاد للالتهابات.
في بعض الحالات يتجه الأطباء إلى حقن منطقة الإصابة في القدم ومن ضمن هذه الحقن حقن الكورتيزون والتي تعمل كمادة فعالة لتخفيف الألم حيث تقوم بتخفيف الالتهاب عند بعض المرضى وتساعد على إنهاء الأعراض المصاحبة لورم مورتون.

ومؤخرًا اتجه الأطباء إلى حقن الكحول داخل منطقة الإصابة ويسمى هذا الإجراء ب Alcohol sclerosing وهو عبارة عن حقن العصب المتورم ب كحول بنسبة 4% بتوجيه الموجات الفوق صوتية وذلك لتخفيف الألم الناتج عن عقدة باطن القدم (ورم نورتون) والتقليل من حدة الأعراض.
يعد العلاج بالحقن الموضعى فعال بنسبة كبيرة حيث يشهد المريض تحسن ملحوظ بعد عدة أيام إلا أنه لم يتم إجراء أي اختبارات للتأكد من تأثيره على صحة القدم على المدى البعيد، وقد يحتاج المريض إلى إعادة الحقن مرة أخرى بعد حوالي شهر.

العلاج الجراحي فى حالة فشل العلاج التحفظى، وفى هذه الحاله يقوم الطبيب الجراح برفع الضغط على العصب.

وهناك طريقة أخرى تسمى (التبريد) وفي هذه الجراحة يقوم الجراح باستخدام الثلج أو التبريد بشكل عام، وتتضمن هذه الجراحة تطبيق درجات حرارة شديدة البرودة على العصب المتهيج وينتج عنها قتل بعض الخلايا العصبية التي تتسب في الألم الناتج عن ورم مورتون.

زر الذهاب إلى الأعلى