حوارات

نصائح للحصول على وظائف بطريقة مضمونة

بقلم/هدايه السيد

بالرغم من صغر سنه حقق المزيد من الإنجازات الشخصية اللي معانا النهارده هتكلمنا عن كيفية الحصول على شغل مضمون من خلال تجاربها مع الأستاذ محمد عيد.

_ في البدايه نتعرف بحضرتك.
اسمي محمد عيد محمد شريف عندي 21 سنه من محافظة الغربية بدرس في كلية لغات وترجمة الفرقة الرابعة.

_في نظرك اي المهارات اللي لازم تكون متوفره في الطالب عشان يكون مؤهل لسوق العمل؟

المهارات تنقسم إلى ثلاث مهارات:

1)مهارات أكاديمياََ : وهي عبارة عن مهارات خاصة بالدراسة أو المجال المطلوب ذاته أكاديمياََ.

2)مهارات شخصية والتي تعرف باسم soft skills وتعتبر أكثر طلباََ في جميع المجالات لكن تختلف نوعاََ ما من شخص لآخر ويمكن تطويرها.

3)مهارات مهنية وهي عبارة عن مهارات سوق العمل وظهرت أكثر في السنوات الأخيرة وهي أكثر المهارات التي تميز شخص عن الآخر مثل مهارات اللغة والكمبيوتر.

_ما هي أفضل الأماكن للتدريبات؟
تختلف من وجهة نظر شخص لآخر خصيصاً في وقتنا هذا بعد انتشار فيروس كورونا عالمياً، أصبحت التدريبات والكورسات الأونلاين وأصبح اكثر انتشار لسوق العمل.

_من رأى حضرتك.. كيف يتجنب الطالب أماكن النصب الإلكتروني خصيصاً للحصول على عمل؟

أولاََ يدخل علي موقع أو لينك المؤسسة التي أعلنت عن الوظيفة إذا كانت هذه المؤسسة متواجدة منذ فترة أم لأ ويجب أيضاََ أن يشاهد آراء الناس في هذه المؤسسة، ومن وجهة نظري الشخصية المؤسسة التي تشترط على الطالب مبلغ مالي للالتحاق بالوظيفة أو للتدريب فهذا مكان غير موثوق فيه.

_ما هي أفضل أماكن للتوظيف يمكن ترشيحها للطلبة والخريجيين؟

من وجهة نظري أن أبليكيشن LinkedIn من أكثر المواقع التي توفر فرص عمل حقيقية، وبمجرد عمل حساب على LinkedIn بشكل أفضل وكتابة المهارات التي تتوفر لديه يتم ترشيحه لأفضل المؤسسات والأماكن الموثوق فيها.

_ من وجهة نظرك هل الخبرة أهم ولا الشهادة المعتمدة؟
من وجهة نظري الخبرة تأتي من طرق كثيرة منها التطوع والتدريبات والكورسات وبناء العلاقات وغيرهم، وبمجرد يحاول الشخص أن يأخذ هذه الخطوة في تطوير ذاته لكن أنا غير مقتنع بفكرة الشهادات المعتمدة إلا في حالة أن هذه الشهادة تكون إتمام شئ معين أو لتوثيق شئ معين مثل شهادة الايلتس فهذه الشهادة تعمل على إثبات أن الشخص قادر علي التحدث بدرجة كويسه جدأ ومن خلال هذه الشهادة يستطيع الشخص أن يسافر أو يعمل في بعض الأماكن أو يكون مؤهل للحصول علي المنح وهكذا.

وفي آخر الحوار يتمنى موقع جريدة ترند نيوز وكل العاملين به النجاح والتوفيق والسداد للأستاذ محمد عيد.

زر الذهاب إلى الأعلى