منوعات

طارق زيدان .. قرار ربط تسليم الكتب المدرسية بسداد المصروفات مرفوض بكل المقايس

كتبت : رباب شعبان

دعا الدكتور طارق زيدان، رئيس حزب نداء مصر ، الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى إعادة النظر في قرار ربط تسليم الكتب المدرسية بسداد المصروفات الدراسية، قائلا إنه قرار مفاجئ ومربك لأولياء الأمور ولم يكن في الحسبان، خاصة وأن المعتاد طوال السنوات الماضية استلام الكتب دون اشتراط دفع المصروفات.

وأضاف زيدان في تصريحات صحفية ان معظم الأسر المصرية لديها أكثر من إبن في مراحل التعليم المختلفة وبالتالي فإن تطبيق مثل هذا القرار سيثقل كاهلهم ويضاعف أعباءهم بما يصعب عليهم توفير المصروفات الدراسية دفعة واحدة، لاسيما الملتحقين بمدارس خاصة التي ارتفعت مصروفاتها في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ.
وتابع رئيس حزب نداء مصر أن قرار وزير التعليم لا يتسق مع المادة 19 من دستور 2014 التي كفلت حق المواطن في التعليم، بل ووسعت الحق في التعليم المجاني مقارنة بالدساتير السابقة، مطالبا بتقسيط سداد المصروفات على مدار السنة الدراسية تخفيفا على أولياء الأمور خاصة محدودي الدخل.

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التعليم أصدر القرار رقم 119 لسنة 2021 بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من طلاب المدارس بمختلف مراحل التعليم العام، وعدم تسليم الكتب المدرسية للطلاب إلا بعد سداد المصروفات الدراسية والمحدد فئاتها بالقرار الوزاري.

زر الذهاب إلى الأعلى