منوعات

الطعام الأكثر فائدة لطلابنا

كتب : د /محمد فتحي درويش

مع عودة الطلاب الى المدارس وقضاء أكثر من 50% من وقت النهار فى المدرسة , فمن المهم ان نوفر للطلاب طعاماً يحتوي على العناصر الغذائيّة الكاملة، لتمدّهم بالطاقة الذّهنية والجسدية خلال اليوم الدراسي.

فى هذا المقال نقدم بعض النصائح الغذائية لعودة أطفالنا للدراسة و الحفاظ على نظامهم الغذائي الصحي المعتاد دون حدوث خلل ذهنى أو جسدي.

الحصول على فترة كافية من النوم، وتناول وجبة إفطار صحية في الصباح يساعدان الطفل على الحفاظ على النشاط والتركيز خلال اليوم الدراسي، وأيضا يمنع الشعور بالجوع لفترة من الوقت وبالتالي تقلل من تناول الحلويات والمسليات في المدرسة

من المهم الاشارة , ان وجبه الساعة العاشرة , ليست وجبة افطار كما يعتبرها الكثير من الأهالي وليست بديلا عنها كذلك! ، فان لكل من الوجبتين أهميتها و دورها في اعطاء جسم الطالب احتياجاته على مراحل خلال اليوم .

وجبة الافطار المثالية قبل الذهاب للمدرسة, هي الوجبة المتوازنة التى تحتوي على نشويات مركبة , بروتينات ودهنيات نباتية غير مشبعة .

مثال وجبة الإفطار الصحية:
ساندويش جبنة قليلة الدسم, كوب لبن.

يعتبر الحليب ومنتجاته من الأغذية الهامة للطالب، إذ توفر هذه المجموعة الغذائية نسبة كبيرة من البروتين والكالسيوم الضروريان للنمو ولصحة العظام.

وجبة بريك المدرسة:

لضمان جودة ونوعية الطعام في الوجبة المدرسية ، يوصى بتحضيرها بالمنزل وتكون عبارة عن ساندويش صحي من الجبن أو اللحوم مثل البانيه ، علبة خضار: تناولوا الخضار وسلطات الخضار المتنوعة خلال اليوم لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن و مضادات الاكسدة، التي تزيد من قدرة جهاز المناعة على محاربة الامراض و تقي الجسم من العدوى.

فاكهة : احرصوا على تناول اولادكم 2-3 حبات فاكهه خلال اليوم – خاصةً الغنية منها بالفيتامين “ج ” المسؤول عن تعزيز عمل جهاز المناعة..

من المهم أن نتذكر الاكثار من شرب الماء خاصةً في فصل الشتاء لان الاطفال لا يشعرون بالعطش, ينصح باستهلاك ثمانية- عشرة أكواب من الماء يوميًا

من المفضل الامتناع عن تزويد الطفل بالحلويات و الموالح, التي تؤدي للشعور بالجوع والعطش بعد فترة زمنية قصيرة وبالتالي الحد من تركيزه.

زر الذهاب إلى الأعلى