سوشيال ميديا

خبير التسويق الإلكتروني أحمد الدسوقي : 10 مفاتيح للحصول على عملاء جدُد عن طريق السوشيال ميديا

كتب : خالد البسيوني

يوضح أحمد الدسوقي إذا كنت تعمل في مجال التسويق ستعلم أنه لكي تجعل شخصًا يحب منتج معين لا بد أن تعرض له تجارب أشخاص آخرين مع هذا المنتج وأحبوه، لذلك في السوشيال ميديا من أقوى الطرق التسويقية على الإطلاق.

الدلائل الاجتماعية هي ظاهرة نصل من خلالها إلى أشكال السلوك الصحيح بناء على عدد الأشخاص الذين يقومون به من حولنا.

واستعراض الدسوقي 6 أنواع أساسية من التسويق عن طريق السوشيال ميديا:

الخبراء :
يمكنك أن تتخذ من الخبراء في الصناعة التي تقدمها لجمهورك كدليلًا اجتماعيًا، يقتدي به المستخدمين أو العملاء الذين تستهدفهم، لأن وجود هؤلاء الخبراء بالمنتج أو الخدمة يجعلهم يوصون باستخدام المنتج أو الخدمة ويمنحك المزيد من الأسئلة عما تقدمه لفئاتك المستهدفة والقدرة على الإجابة عليها.

المشاهير:
على السوشيال ميديا هناك الكثير من الشخصيات الشهيرة، تقوم باستخدام المنتج أو الخدمة التي تقدمها، ويكون هؤلاء من الممثلين والرياضيين والسياسيين والشخصيات العامة.

المستخدمين:
هم مجموعة المستخدمين الحاليين للخدمة أو المنتج الذي تقدمه، والذين يشاركون خبراتهم مع العلامة التجارية الخاصة بك، ويقومون بتوصية الآخرين بشراء المنتج أو استخدام الخدمة التي تقدمها.

الإجماع على المنتج:
هذا النوع من الدلائل الاجتماعية يقوم على فكرة وقوف عدد كبير من الناس خلف علامتك التجارية، مثل أن يكون لديك ملايين المتابعين على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بعلامتك التجارية.

إجماع الأصدقاء:
عندما تجد أصدقائك يستفيدوا من منتج أو خدمة معينة، فإن ذلك يزيد من قيمة هذا المنتج أو الخدمة لديك، وهذا قد يحدث من خلال مشاهدة أصدقائك يستخدمون العلامة التجارية بشكل مباشر أو من خلال مشاهدتك لتفاعلهم مع المنتج أو الخدمة على مواقع التواصل الاجتماعي.

بعض الأحيان، نجد أنفسنا في مواقف لا نعرف كيف نتصرف فيها، لذلك نعود للأشخاص من حولنا سواء كانوا من العائلة أو الأصدقاء أو حتى مشاهير لا تربطنا بهم علاقة شخصية، لكننا نثق في أذواقهم، ويكون هؤلاء الأشخاص أكثر دراية بالموقف أكثر منا، ولذلك فبمجرد بناءك لموقع مناسب لطبيعة عملك، يجب أن تجرب وضع هذه الدلائل الاجتماعية على السوشيال ميديا لتوسع من قاعدة العملاء لديك.

زر الذهاب إلى الأعلى