آراء حرة

وجه اخر للاعمال الفنيه !!

كتب : مصطفي العموري

سبق وتحدثنا كثيرا عن الفن الهابط وتأثيره الضار علي المجتمع بصفه عامه و علي الشباب بصغه خاصه .. ولكن للفن اوجه عديده سنبتعد اليوم قليلا عن الجانب الانساني والاجتماعي والاخلاقي والديني وسنتحدث عن الجانب الاقتصادي ذلك الوجه الخفي الذي يغيب عنا ولا نراه .. فهل تدرك مدي تأثير الفن الهابط ع الاقتصاد والاستثمار ؟

.. ظهور جيل جديد من مدعي الفن والنجوميه ومن يغذيهم ب الكتابات العفنه ومن يدعمهم ببذخ من افراد وشركات ف صوره انتاج مغرض ومن يروج لهم بدعايه فاسده جذبت الشباب وهيأت لهم ورسخت ف عقولهم ان هذا هو الفن وان هؤلاء هم القدوه .. وكانت الحجه دوما نحن نمثل او ننقل صوره من صور الواقع … وهؤلاء الشباب الذين خدعو وصدقو وامنو بهذا هم من اخواننا وابنائنا الذين يعيشون بيننا فما بالك بمن هو خارج وطننا ف شتي بقاع الارض وفي كل دول العالم من حولنا ..

.. الفن هو القوه الناعمه لانه الوسيله الغير مباشره الاسهل والاسرع ف التبادل الثقافي والجذب والتألف بين الشعوب ونقل افكارهم بحيث تساعدك من خلال فيلم او مسلسل ع تكوين فكره عنهم وعن انماط حياتهم وسلوكهم ومدي تحضرهم او تخلفهم والطبع السائد بينهم ..

.. فهل لو كنت مستثمر ورايت اعمال فنيه تصور احدي الدول ع انها دوله تعج ب البلطجه والانفلات .. والطبع السائد فيها هو الاسفاف وانتشار شتي انواع الجريمه كالاغتصاب والسرقه والنهب والبلطجه ويقولون ان هذا تمثيل للواقع الذي يعيشونه ..
ويكون الشخص الغير سوي المجرم او البلطجي هو بطل العمل والادهي انه ف كثير من الحالات او الاعمال ينجو ويفلت من العقاب والجميع يصفق له بل ان ذلك النجم هو رمز محبوب بالرغم من الفاظه البذئيه وجهله وسوء اخلاقه وسلوكه ف يصبح قدوه لشباب ذلك المجتمع المغيب ..

فهل ستتخذ اي خطوه للاستثمار ف ذلك البلد ؟

المعروف للجميع ان دوما صاحب رأس المال جبان ..
بمعني انه يبحث عن الامان وعن الضمانات قبل ان يسال عن الربح .. لانه لا يمكن ان يضخ اي من امواله ف مجتمع منفلت لا حاكم ولا رابط فيه لا يمكن ان يعيش ف وسط اجرامي سئ او يدير اعماله داخل مجتمع مشوه فاسد .. فمن سيوفر له الحمايه ولأمواله وهو يري ان المجرم ف ذلك المجتمع ينجو من العقاب وان البلطجه واستخدام السلاح وفرض القوه هي وسيله التفاهم الاكثر شيوعا ووسيله التواصل بين افراده ..

اتساءل الا يدرك الاقتصاديون ذلك .. وهم اغلبهم من المستثمرين الذبن يبحثون دوما عن الدول الامنه المستقره المتحضره ليقيمو فيها ويشيدو بها مشاريعهم ومصانعهم .. يبحثون عن الشعوب الراقيه ف سلوكها واخلاقها وتقدس العمل والمبادئ والاخلاق وتعيش ف جو يسمح لها ان تبذل جهدها ف العمل بضمير ف يكون المواطن هو المستفيد الاول ثم اقتصاد بلاده وصاحب العمل ايضا وبلا تخوف او احتكاك ولا ضرر ولا ضرار طوال اليوم سواء بالعمل او خارجه وف كل مكان تطاه قدماه ..

لن اذكر لكم دوله بعينها ولكننا نري اعمالها الفنيه التي بدات ب الانتشار ف مجتمعنا وهي تمثل مجتمعها ع انه مرهف الاحساس و راقي ومتطور ويعيش ف حاله اقتصاديه مرتفعه ف الجميع بيك او بيه والجميع يعيش ف اماكن راقيه فهل هذا هو الواقع وهذه هي حقيقتهم … بالطبع لا … ولكنهم يستخدمون الفن كوسيله للجذب ولفت الانظار والترويج لبلادهم ..

اين الرقابه واين دورها هل غابت العقول ..
نخسر شبابنا ونخسر تاريخنا ونخسر هويتنا ومكانتنا وسنعاني كثيرا لاصلاح ما حل بنا وماجري لنا من اذي و تدني ف الاخلاق والسلوك جراء ما يعرض ويشاهده ابنائنا .. وللفن تأثيره المباشر وغير المباشر ف شتي مجالات حياتنا حتي ف الجانب الاقتصادي ..

ارجوكم انقذو المجتمع المصري اعيدو له عاداته وتقاليده اعيدو اليه القيم والاخلاق ..

ادرك جيدا اننا لا نعيش ف المدينه الفاضله .. ولكن لا تبتعدو كثيرا .. صورو الواقع وانقلوه كما هو .. اطرحو مشاكلنا والقو الضوء ع القصور وع الامور الشائكه والقضايا التي تحتاج الي تدخل والي حلول .. اطرحو رؤيتكم ورؤياكم ولكن لا تشوهو الواقع ولا تشوهونا وتشوهو صورتنا وصوره مجتمعنا ف اعين العالم ..الفن رساله وامانه فقط كونو ع قدرها .. ادو الامانه وابلغو الرساله .. اما م نراه الان ليس ب فن ..

.. هذه الاعمال الفنيه لا تمثلنا .. هؤلاء البلطجيه ليسو نحن .. هؤلاء الجهله ليسو مثالنا الاعلي ولا قدوتنا ولا رموز مجتمعنا .. كل هذا مستحدث ومنبوذ وغريب عنا ..
معظم مانراه ع الشاشات لا يمثلنا ولا يمثل واقعنا ..
هذا ليس نحن ..
افيقو وانتبهو ..

زر الذهاب إلى الأعلى