صحه

وليد الدالى: مرض السكرى يسبب تلف الأعصاب والإعتلال العصبى

كتبت : هدي العيسوي

قال الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن مشاكل القدم شائعة لدى المصابين بداء السكري تبدأ من عدم الإحساس بها مرورا بالالتهابات وعدوى بالجروح نهاية ببتر بالأصابع أو القدم من أجل ذلك تأتي العناية بالقدم السكري من أهم الأولويات لمرضى السكر.

وقال الدكتور وليد الدالى أنه مع مرور الوقت قد يسبب مرض السكري تلف الأعصاب وتسمى أيضا الاعتلال العصبي السكري، ويفقد الشعور في القدم عندها لا يمكن الشعور بالصدمات أو الوخر بالقدم والتي يمكن أن تؤدي إلى جروح والقرح ويمكن أن تصبح الجروح والقرح مصابة بالبكتيريا والعدوى.
وأضاف الدكتور وليد الدالى أن مرض السكري أيضا يقلل من كمية تدفق الدم في القدم والقصور في تدفق الدم يجعل من الصعب التئام الجروح أو القضاء على التهاب البكتيري أو العدوى، وفي بعض الأحيان قد تؤدي العدوى إلى غرغرينا القدم السكري.

وتابع الدكتور وليد الدالى أن الغرغرينا وقرحة القدم السكري التي لا تتحسن مع العلاج يمكن أن تؤدي إلى بتر اصبع القدم أو القدم أو جزء من الساق وقد يكون البتر مهم لمنع العدوى السيئة من الانتشار إلى باقي الجسم وإنقاذ حياة المريض.

وأكد الدكتور وليد الدالى، أن رعاية القدم الجيدة مهمة جدا لمنع والغرغرينا و قرحة القدم السكري ، وتلف الأعصاب من مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في شكل القدم، مثل أصابع المطرقة، حيث يبدأ بالاحمرار والدفء والتورم ثم التهابات في العظام والمفاصل بالقدم التي تؤدي إلى خلل بالمفاصل وكسور بالعظام وتصبح القدم لها شكل غريب غير وظيفي.

وقدم الدكتور وليد الدالى عدة نصائح هامة لمرضى القدم السكري لتجنب الأصابة بقرحة القدم السكرى بداية من التحقق من القدمين كل يوم، وغسل القدمين كل يوم وتنشيفها جيدا، وتقليم الأظافر بمساعدة مرافقك، وارتداء الأحذية والجوارب في جميع الأوقات، وحماية القدمين من الأرض الساخنة والباردة، والحفاظ على تدفق الدم إلى القدمين وزيارة الطبيب بشكل دوري لفحص القدمين.

زر الذهاب إلى الأعلى