صحه

وليد الدالى يوضح وظيفة الشرايين الأساسية والوقاية من إنسدادها

كتبت : هدي العيسوي

اوضح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة ، أن الشرايين هي أوعية دموية تعمل على ضخ الدم من القلب إلى أجزاء الجسم المختلفة، وتعمل الشرايين الطرفية على امداد الساق بالغذاء والأكسجين اللازم لأداء الوظائف الحيوية وتقوية الجهاز المناعي ومقاومة الميكروبات وتجديد الأنسجة.

وقال الدكتور وليد الدالى أستاذ الأوعية الدموية، أن البطانة الداخلية لجدران الشرايين تساعد على تدفق الدم بسهولة إلى الأعضاء وعند الإصابة بانسداد الشرايين في الساق تتراكم المواد الدهنية والكوليسترول على البطانة الداخلية للشريان فتؤدي إلى ضيق الشريان وانسداده مما يعيق وصول الدم بشكل طبيعي إلى الأطراف وهو ما يعرف بتصلب الشرايين.

وأضاف الدكتور وليد الدالى أنه يتم تشخيص انسداد شرايين الساق من خلال الفحص الجسدي ومعرفة التاريخ الطبي للمريض، وإجراء التحاليل الطبية لقياس نسبة الكوليسترول في الدم، والفحص بالموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي، ويتم علاج انسداد شرايين الساق من خلال عملية غير جراحية يتم من خلالها إزالة الانسداد الموجود داخل الشريان.
وأكد الدكتور وليد الدالى، يخضع المريض للتخدير الموضعي ويقوم الطبيب بإدخال القسطرة العلاجية من خلال شق جراحي صغير للغاية، ثم يتم نفخ بالون متصل بالقسطرة لإزالة الانسداد داخل الشريان ويمكن تركيب دعامة معدنية لمنع حدوث الانسداد مرة أخرى.

وأشار الدكتور وليد الدالى أن الوقاية من انسداد شرايين الساق تبدأ بالإقلاع عن التدخين وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والتي ترفع مستوى الكوريسترول في الدم، وفقدان الوزن الزائد، والتحكم في الانفعالات والمشاعر السلبية وممارسة التمارين التي تساعد على الاسترخاء مثل اليوجا.

زر الذهاب إلى الأعلى