صحه

أستاذ أوعية دموية يوضح كيف يعالج الليزر دوالي الساقين

كتبت : هدي العيسوي

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن تقنية الليزر الذى يعالج دوالى الساقين تعمل بشكل أفضل للشعيرات الدموية الصغيرة والمتوسطة حيث يقل تأثيره بشكل كبير للشعيرات الكبيرة فهى عادة ما يستخدم لها الحقن ليتم علاجها.

وقال الدكتور وليد الدالى يعمل الليزر من خلال توجيه أو تسليط الضوء على شكل دفعات بإتجاه الوريد، مسببا إختفاء الوعاء الدموي بشكلٍ بطيء، وتتم عن طريق مستقبلات في الجسم لتحدث تأثير بيولوجي في هذه المستقبلات والمنطقة المحيطة، ونتيجة الليزر تكون فورية فسوف تلاحظ تغير لون الشعيرات من الأرجواني إلى اللون الأحمر الداكن ثم تصغر في الحجم وبعد عدة أسابيع تختفي تدريجيا.

وأضاف الدكتور وليد الدالى أستاذ الأوعية الدموية، لا شك أن الليرز طفرة كبيرة في المجال الطبي فله مميزات عديدة منها لا تحتاج إلى تخدير فهو يتم عن طريق بنج موضعي ونسبة الألم أقل مقارنة بالجراحة التقليدية وتصل نسب نجاحه إلى أكثر من ٩٠٪، وقصر مدة العملية فقد تستغرق نصف ساعة.

وأوضح الدكتور وليد الدالى أن هناك طريقة دقيقة وفريدة لعلاج الدوالي، تندرج تحت إسم الأشعة التداخلية حيث يتم علاج الدوالي عن طريق، إدخال قسطرة رفيعة داخل الوريد المصاب، ثم يحدث توجيه للموجات الصوتية، وفى نهاية هذة القسطرة يوجد جهاز دقيق يبعث موجات تردد حرارى، مما يؤدى إلى كي الوريد المصاب وإغلاقة تمامًا، ويتم كل هذا تحت تأثير المخدر الموضعى.

وأشار الدكتور وليد الدالى تعد طريقة الحقن في علاج دوالي الساقين هذه التقنية من أهم طرق علاج دوالي الساقين، فهى تخلصك من دوالي الساقين عن طريق حقن مادة في الوريد وتساعد الأوردة على التصلب ثم إغلاقها وسدها،ثم يرجع امتصاص الدم مرة أخرى وإعادة تنشيط الدورة الدموية ويتم استخدام أربطة ضاغطة أثناء وبعد الحقن، وذلك لمساعدة جدران الأوعية الدموية على الالتصاق ببعضها. ومن ثم تختفي الدوالي ولا تعود للظهور مرة أخرى، والتخفيف من الألم.

زر الذهاب إلى الأعلى