محافظات

إفتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر

كتبت/ مروة عيد

مصر ستشهد قريباً حدث مهم، سيكون حدث عالمي، مثل حدث نقل المومياوات في مدينة الأقصر .

فإن ‏الأقصر مدينة جميلة مليئة بالمعابد، والآثار السياحية التي لها طابع ساحر على من يزورها سواء من داخل مصر أو الوافدين عليها من خارجها.

في الأقصر يوجد طريق الكباش، وهذا الطريق يربط ما بين معبد القصر ومعبد الكرنك،، وقريباً مصر كلها ستحتفل بتجديد هذا الطريق، والعالم كله ييشهد على الحدث العظيم التي سوف تعيشه محافظة الأقصر.

طريق الكباش اتبنى في عصر الأسرة الثامنة عشر، وهو طريق يبدأ من الشاطئ، عبارة عن شارع واسع طوله ٢٧٠٠ متر، وعرضه ٧٦ متر ، بلاطُه مرصوف من الحجر، وبه تحف وتماثيل موجوة علي طول الطريق، ويحاوطه من جمبيه حوالي ١٢٠٠ تمثال، والتماثيل كانت تُنحت من كتلة واحدة من الحجر الرملي موضوعة على قاعدة مستطيلة ومنقوش عليها اسم الملك آمون رع، والثناء عليه.
والتماثيل شكلها يكون على هيئتين إما شكل جسم أسد ورأس إنسان (أبو الهول) ،، أو على شكل جسم الكبش، ورأس كبش هنا رمز من رموز الإله أمون رع.

وهذا الإحتفال يتزامن مع أهم الإحتفالات، بالتقويم المصري القديم وهو (عيد الأوبت).
عيد الاوبت كان من أهم الاحتفالات الدينية المصرية القديمة والتي كان يتم فيها نقل تماثيل كل من المعبودات آمون، وزوجته موت، وابنهم رَب القمر خونسو من معابدهم في الكرنك في موكب كبير إلى معبد الأقصر لكي يتمكنوا من زيارة الرب المقيم هناك آمون إم أوبت .

مدينة الأقصر الجميلة بتعتبر طريق الكباش أكبر مشروع أثرى وعالمى لدعم حركة السياحة في جنوب مصر، وهذا سيخدم السيّاح لأنها ستكون رحلة ممتعة بالمشي ما بين معبد القصر ومعابِد الكرنك… كما قام القائمين على تنشيط السياحة بتجهيزات بالمراسي النيلية، وكورنيش النيل، والسوق السياحى لخدمة الإحتفال العالمى، وتزيبن البيوت التي تطُل على طريق الكباش الفرعونى.

زر الذهاب إلى الأعلى