آراء حرة

هل تعرف ما هى أنواع الصمت عند المرأة ؟

كتب : اسلمان فولى

الصمت أحد ألغاز المرأة، الذي لا يستطيع الرجل فهمه بسهولة؛ فقد عُرفت النساء دائماً بالثرثرة واشتهر الرجال بالصمت، لكن حين تلجأ المرأة للسكوت يحتار الرجل ويرتبك لحين اتضاح نتائج ذلك الصمت.

تعريف الصمت في علم النفس، حيث يعني للبعض الشعور بالوحدة أو العزلة، ويمكن استخدامه للإشارة إلى الانسحاب العاطفي أو الرفض أو كنوع من أنواع العقاب، تستخدم كلمة صمت في لغتنا مع دلالات سلبية أحيانًا؛ كمؤامرة الصمت، المعاملة الصامتة، رفع حجاب الصمت، وقد يكون من الطبيعي في مثل تلك المجتمعات التي تعج بالضوضاء .

عن الصمت قال رسول الله صلوات الله عليه وسلم: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت». نعم، فالصمت يعصمنا من زلات اللسان، والخوض في سفسطة تشبه الصراخ، الذي لا يصل معه الإنسان إلى قناعة أو بلاغة أو حتى حسن استماع.

الصمت ليس ضعفاً أو خجلاً أو هروباً وانسحاباً من واقع صاخب، أو عجزاً عن التعبير، وإنما هو على العكس من ذلك تماماً، فالصمت هو الجزء الأصعب من علم الكلام، وهو التعبير الأفضل على الإطلاق في مواجهة العديد من الأسئلة، فالصمت الوقور إجابة رائعة لا يتقنها إلا العقلاء.

فهل صمت المرأة علامة يأس أم دليل حزن أم هو الهدوء الذي يسبق العاصفة؟

ـ المرأة الهادئة أو «الشخصيَّة الفُصاميَّة»، التي تتميَّز بالهدوء والصمت والانصات وتميل الى العزلة وتحبُّ التأمل. وهذه قد يمل منها الرجل.

ـ أن يكون صمتها ناتجاً عن مشاعر اكتئابيَّة مصاحبة لها بسبب مشاكل مع الزوج أو صدمات قد تعرَّضت لها في حياتها. إما بسبب ارتباطها السيئ بأسرتها أو وفاة عزيز وغير ذلك؛ فتميل للصمت وعدم التواصل الإجتماعي والنوم المتواصل.

ـ أن تكون ضحيَّة لزوج معنف سيئ التعامل يقتص أفكارها، يمنعها من المشاركة، ولغة الحوار بينهما معدومة؛ فتلجأ المرأة إلى الصمت خوفاً من العواقب، التي سوف تحدث في حين تواصلت مع هذا الزوج وهكذا تتفادى ما هو أسوأ.

ـ المرأة النرجسيَّة أو المغرورة، التي ترى بأنَّها تزوجت برجل أقل من مستواها المادي أو الإجتماعي أو العلمي فتنأى عن الحديث أو التواصل معه وتظل جافة وصامتة.

• هل صحيح أنَّ الرجل يخشى صمت المرأة؟
الرجل يخشى من صمت المرأة الذكيَّة، التي تظهر عليها علامات الذكاء في الحديث والحوار، وتتمتع بسلوكيات اجتماعيَّة راقية؛ فهو يعلم بأنَّها تستطيع فهمه بقليل من الصمت، أما المرأة التي لا تظهر عليها علامات مبادرة في التواصل فلا يخشاها الرجل، بل ويستمتع بصمتها.

• الطريقة المثلى لتعامل الرجل مع صمت المرأة؟

تعامل الرجل مع صمت المرأة يكون على وجهين:

ـ صمت سلبي يسبب فراغاً في الأسرة، فهنا يجب على الرجل أن يكون ماهراً في التواصل مع زوجته ويعزف على الألحان التي تحبُّ سماعها بأن يتحدَّث في الأمور التي تحبُّها وتستهويها ويتدرج معها حتى يحولها من إمرأة صامتة إلى متحدَّثة بطلاقة.

ـ أما الصمت الإيجابي الذي يساهم في حلِّ المشكلات، كالصمت أمام زوج فقد أعصابه من شدَّة الغضب، فالصمت هنا يجعل ذلك الغاضب يُراجع نفسه ويفهم أنَّ صمت الآخر هو احترام له في لحظة غضب أو وسيلة لعدم تأجيج الموقف

زر الذهاب إلى الأعلى