التعليم

اختيار عميد “صيدلة” جامعة بدر بتصنيف “ستانفورد” من العلماء الأكثر تأثيراً فى العالم

كتب : ماهر بدر

أعلن الدكتور مصطفى كمال، رئيس جامعة بدر فى القاهرة، أنه تم إدراج اسم الدكتور “ياسر مصطفى” عميد كلية الصيدلة وتصنيع الدواء بالجامعة، ضمن تصنيف “ستانفورد” الأمريكى الدولى لأعلى 2% من العلماء الأكثر تأثيراً وتميزاً على مستوى العالم؛ طبقاً لقواعد البيانات التى أطلقتها منصة السيفير “‏Elsevier‏” العالمية؛ ووفقاً لمؤشرات ‏الاستشهادات لعام (2021) ليكون بذلك لدى الجامعة (2) من العلماء داخل تصنيف “ستانفورد”؛ لأفضل علماء العالم.

من جانبه، أعرب الدكتور إبراهيم القلا، نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب والتعليم بجامعة بدر فى القاهرة، عن سعادته بنتائج هذا التقرير المنصف الذى يعزز ثقة الأوساط العلمية والبحثية الدولية فى علماء وباحثى الجامعة فى جميع المجالات والتخصصات، فهم نماذج مشرفة ومضيئة “محليا، وإقليميًا، ودوليًا”.. مضيفاً أن هذا الإنجاز يشير إلى ما تتمتع بها الجامعة من أعضاء هيئة تدريس على مستوى عال ومتميز فى مجالاتهم وظهور عالم من علماء الجامعة فى هذا التقرير الدولى يعتبر إنجازاً ملحوظاً للباحثين داخل “الحرم الجامعى”.

فى ذات السياق، أكد الدكتور عمرو الإتربى، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والتعاون الدولى، أن هذا الإنجاز يشير لجودة المخرجات البحثية داخل الحرم الجامعى وما توفره الجامعة من بنية تحتية متقدمة، ومعامل حديثة ومتطورة تساعد فى تحقيق إنجازات دولية وأن قاعدة البيانات على موقع “ستانفورد” وفرت معلومات موحدة عن الاستشهادات و”مؤشر ‏h‏ ومؤشر ‏hm‏ المعدل”؛ ‏للتأليف المشترك وغيرهما من المؤشرات.. كاشفاً عن أنه تم تصنيف العلماء على موقع “ستانفورد” إلى 22 مجالًا علميًا و176 حقلاً ‏فرعياً، ووفر الموقع النسب المئوية الخاصة بالميدان والحقل الفرعى لجميع العلماء .

وجهت قيادات جامعة بدر، التهنئة للدكتور ياسر مصطفى عميد كلية الصيدلة وتصنيع الدواء، الذى ورد اسمه فى قائمة أفضل 2% من علماء العالم الأكثر تأثيراً، متمنين له التوفيق والمزيد من التقدم والنجاح خلال مسيرته العلمية المقبلة فى مجال البحث العلمى والتعليم الأكاديمى.

فى سياق متصل، أضاف الدكتور ياسر مصطفى، عميد كلية الصيدلة وتصنيع الدواء بجامعة بدر فى القاهرة، أن الهدف من البحث العلمى والتقدم الملحوظ لعلماء مصر فى التصنيفات العالمية هو المساهمة فى تطور الوطن ونمو قدرات أبناء الوطن العلمية والفكرية والسلوكية، ونمو المجتمع اقتصادياً ليُحقّق الرفاهية، وحلّ المشكلات وتعظيم الفائدة، وهو مكمن عظمة الأمم.. موضحاً أن مجال البحث العلمى فى “مصر” يأخذ حيز كبير من اهتمام القيادة السياسية ووزارة التعليم العالمى، فى الحاضر والمستقبل القريب والبعيد لرفع شأن الدولة فى شتى المجالات المختلفة.

الجدير بالذكر، أن الدكتور ياسر مصطفى عميد كلية الصيدلة وتصنيع الدواء بجامعة بدر فى القاهرة، حاصل على دكتوراه الفلسفة فى العلوم الصيدلية “أدوية وسموم”، كلية الصيدلة – جامعة قناة السويس (1999)، ماجستير الفارماكولوجى، كلية الطب ببنها، جامعة الزقازيق (1989)، بكالوريوس العلوم الصيدلية، كلية الصيدلة، جامعة القاهرة (1986).

زر الذهاب إلى الأعلى