التعليم

افتتاح مركز أبحاث الدراسات الأيرلندية بالجامعة البريطانية فى مصر

كتب : ماهر بدر

في إطار حرصها علي تعزيز العلاقات وتبادل الخبرات ، وقعت الجامعة البريطانية في مصر ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، مذكرة تفاهم ، مع سفارة أيرلندا في القاهرة ، وذلك بحضور السفير الأيرلندي بالقاهرة ، شين أوريغان ، والقنصل الأيرلندي ، كاثال أوهاغان ، ورئيس الجامعة البريطانية فى مصر ، الدكتور محمد لطفي ..

شهد مراسم التوقيع ، الدكتور يحيى بهى الدين ، نائب رئيس الجامعة ، للبحوث والدراسات العليا ، والدكتور ليزلي كوركسفورد ، النائب الأول لرئيس الجامعة للتعليم والتعلم ، وعمداء الكليات ، والسفير محمود كارم ، مدير مركز مصر والعالم بالجامعة ، و السفير علي حفني ، مدير مركز أفريقيا بالجامعة ، والدكتور جون دافي المسجل الأكاديمي للجامعة ، و الرئيس التنفيذى لقطاع التشغيل ، وكبار الشخصيات ..

وفي كلمته ، أكد رئيس الجامعة ، الدكتور محمد لطفي ، على أهمية هذه الشراكات ، التي تعود بالنفع علي الجميع ، كذلك أهمية العلاقات البريطانية الأيرلندية ، والخطط المستقبلية للتعاون المشترك في مجالات الصناعة والتبادل الثقافي والفنون والعلوم الإنسانية والاجتماعية ، مؤكداً أن الجامعة لا تدخر جهداً من أجل تعميق المنفعة ، وتطوير الأداء ، والاستفادة بالمميزات النسبية لشركاء التعاون ..

وخلال اللقاء ، أعلنت الجامعة البريطانية في مصر عن تدشين مركز أبحاث الدراسات الأيرلندية (RCIS) التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية.
كما أشارت الدكتورة شادية فهيم ، عميدة الكلية ، إلى الدور الرئيسي الذي يلعبه مركز الأبحاث للدراسات الأيرلندية ، في إنشاء رابط قوي بين الجامعة البريطانية في لندن ، والشبكة الواسعة من مراكز الدراسات الأيرلندية في أوروبا وأمريكا الشمالية وجنوب شرق آسيا ، مؤكدةً أن الجامعة البريطانية ، تسعي دوماً للاستفادة من الخبرات الأجنبية المتنوعة ، كما تقدم خبراتها للعالم كله ، بما تحويه من كفاءات متميزة ، وتقنيات متقدمة .

زر الذهاب إلى الأعلى