صحه

استشاري جراحة يوضح طرق القضاء على ترهلات البطن

كتبت : هدي العيسوي

يعاني الكثير من السيدات من مشكلة ترهلات البطن والتي تظهر عادة بعد الولادة أو بعد تخسيس الوزن بشكل كبير، وتتساءلن تلك السيدات، عن الطرق التي يجب أن يلجأن إليها للتخلص من هذه المشكلة.

من جانبه، قال الدكتور محمد الفولي عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري جراحات السمنة والمناظير ونحت القوام، إن هناك تقنيات حديثة غير جراحية، وعمليات جراحية يمكن أن تستخدم في عملية القضاء على ترهلات البطن، أبرزها تلك التقنيات عملية شد البطن الصغرى، والتي يتم من خلالها شد عضلات منطقة أسفل البطن وإزالة الجلد المترهل الناتج عن الحمل.

وأشار الفولى، إلى أن عملية شد البطن الصغرى، قد تحدث مضاعفات مثل: الالتهابات، والكدمات، والنزيف، والتورم، والندوب، لكن هذا سيزول بعد أسبوعين.

ولفت استشاري جراحات السمنة والمناظير ونحت القوام، إلى أن عملية شد البطن المترهل، يتم من خلالها شد جدار وعضلات البطن باستخدام الخياطة الداخلية؛ ثم إزالة الدهون وتثبيت السرة وبعدها يعاد خياطة الشق.

وذكر أن هناك عمليات أيضا تتم بعد الولادة القيصرية لشد البطن، وذلك بعد انتهاء طبيب النساء؛ من إخراج الطفل، وتخييط الرحم وطبقات جدار البطن، ليقوم أخصائي التجميل عقبها بتوسيع جرح القيصرية وشد الجلد بشكل كامل مع إصلاح انفصال عضلات البطن.

وأوضح الدكتور محمد الفولى، أن هناك تقنية أخرى للتخلص من الترهلات وهي عملية شد البطن بالليزر، وفيها لا تحتاج السيدة إلى تخدير كون العملية تتم بدون جراحة، وتحتاج لـ 30 دقيقة فقط، ولن تحتاج إلى فترة نقاهة بعد إجرائها.

ونصح الدكتور محمد الفولى، السيدات والرجال والأطفال على حد سواء بضرورة الإكثار من شرب المياه وتناول الفواكه والخضروات، مثل الخيار والفلفل الملون والجزر والعنب والموز والتفاح، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تشعر بالشبع، محذرا من تناول المشروبات الغازية والحلويات إلا بشكل معتدل؛ حيث تفقد الجسم للعناصر الغذائية التي يحتاجها، وتحتوي على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية التي تسبب زيادة الوزن.

زر الذهاب إلى الأعلى