صحه

البرولوثيرابي

كتب: د/ محمد فتحي درويش

عملية الاستشفاء في جسم الانسان تتكون من:
1. الالتهاب.
2. التكاثر الخلوي.
3. تكوين النسيج الجديد و اعادة تشكيله.
فمن هنا كانت فكرة العلاج التحفيزى “علاج الحقن التجديدي” , “علاج الحقن البنائي” , “علاج الحقن التكاثري”, “العلاج غير الجراحي” و “العلاج التحفيزي لعوامل النمو”، أو ما يسمى بالبولوثيربى (PROLOTHERAPY) وهو علاج عن طريق الحقن يحفز نظام شفاء الجسم.

كيف يعمل علاج البرولوثيرابي؟
البرولوثيرابي يحفز عملية تصليح المناطق الضعيفة والمؤلمة في الجسم عندما تصبح عملية الشفاء الطبيعية محتاجة الي مساعدة بسيطة أو عندما لا تستطيع القيام بعملية الشفاء علي أكمل وجه في هذه المناطق.

ما المواد المستخدمة أثناء العلاج بالبرولوثيرابي؟
1‌) البرولوثيرابي بالمحاليل السكرية و المحاليل التي تشتق من السكر مثل الدكستروز و المانيتول، مع إضافة بعض المواد الفعالة مثل الزنك والماغنسيوم والسرابين، وغيرها من المواد التى تضاف بكميات معينة فتؤدى إلى تجدد كبير للخلايا والأنسجة المصابة.
2‌) البرولوثيرابي بصفائح الدم النقية و العالية التركيز للاستفادة من عوامل النمو التي توجد بداخلها.
3) البرولوثيرابي الخلوي الذي يعتمد علي أخذ و تركيز الخلايا الجزعية من المريض ثم اعاد حقنها ل في مناطق الألم في نفس يوم سحب العينة.

من هم المرضي الذين يستفيدون من العلاج بالبرولوثيرابي؟

المرضي الذين يعانون من آلام عمليه أو آلام عصبية ومفصلية مزمنة ، والمرضى الذين يعانون من ارتخاء فى الاربطة وضعف بالعضلات، والمرضى الذين يعانون من قطع جزئي بالأربطة والاوتار والعضلات.
وكذلك مرضى الفايبروميالجسا، وخشونة المفاصل والشبكة العظمية.

ما هو عدد جلسات العلاج بالبرولوثيرابي؟

تختلف على حسب حالة المريض وشدة اصابته، ومن المكن ان يحتاج الشخص إلى جلستين وفى بعض الأحيان يحتاج إلى خمس جلسات.

ما هي طؤق الحقن بالبرولوثيرابي؟
تقنيات الحقن بالبرولوثيرابي مختلفة و علي حسب التقنية المستخدمة تحدد مناطق الحقن، فاستخدام تقنية هاكيت و هامويل تستلزم الحقن عند مناطق التقاء الألياف الوترية و الرباطية بالعظم و ايضا داخل التجويف المفصلي.

أما تقنية جون ليفتوف تستلزم الحقن في الأنسجة التي توجد مباشرة تحت الجلد من أجل القضاء علي التهاب الألياف العصبية الحسية الذي يسبب الألم و يعطل محاولة الجسم للاستشفاء.

زر الذهاب إلى الأعلى