اخبار عربية ودولية

الرئيس الصيني يتعهد بتصميم لا يتزعزع على دعم التعددية

كتب : رضا الحصري

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الأحد، أثناء إلقائه كلمة عبر الفيديو في حفل افتتاح منتدى إمبريال سبرينغز الدولي 2021، إن تصميم الصين على دعم التعددية لن يتغير.
وأضاف أن “التعددية تعني بشكل أساسي إدارة الشؤون الدولية من قبل جميع الأطراف من خلال التشاور وأن تقرر جميع الدول مستقبل العالم بالعمل معا”.
ودعا شي إلى التمسك بالنظام الدولي وفي القلب منه الأمم المتحدة، النظام الدولي القائم على القانون الدولي، والأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية القائمة على أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتعزيز القيم الإنسانية المشتركة للسلام والتنمية والإنصاف والنزاهة والديمقراطية والحرية.
وفي معرض إشارة إلى أن هذا العام يصادف الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، قال شي إن إحدى الخبرات التاريخية المهمة المكتسبة من مساعي الحزب الشيوعي الصيني خلال القرن الماضي هي الحفاظ على رؤية عالمية ووضع مستقبل البشرية في الاعتبار.
وفيما يتعلق بالحوكمة العالمية، أكد شي أهمية الحفاظ على الاتجاه العام للنهوض بالديمقراطية في العلاقات الدولية، وزيادة تمثيل الدول النامية وصوتها في الشؤون الدولية، وتوجيه نظام الحوكمة العالمي نحو مزيد من العدالة والمساواة.
ومنذ وقت ليس ببعيد، اقترح شي مبادرة التنمية العالمية، والتي تهدف إلى تسريع تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وبناء مجتمع عالمي للتنمية ذي مصير مشترك.
وقال “آمل أن يشارك المزيد بشكل فعال في المبادرة”، داعيا إلى التركيز على العمل وتطبيق أجندة التعاون العالمي.
وأضاف شي “من المهم أن نظل ملتزمين بالتنمية كأولوية وتعزيز التعاون بشأن التخفيف من حدة الفقر والاستجابة لفيروس كورونا واللقاحات وتمويل التنمية والانتقال الأخضر والارتباطية والدخول بالتنمية العالمية إلى مرحلة جديدة من النمو المتوازن والمنسق والشامل”.
وقال إن الصين ستلتزم بثبات بالقيم الجوهرية والمبادئ الأساسية للتعددية، وستسعى إلى تحقيق المنفعة المتبادلة، وستسعى إلى أرضية مشتركة مع تنحية الخلافات جانبا، ودعم النزاهة والعدالة، وتعزيز التنمية من خلال التعاون.

زر الذهاب إلى الأعلى