التعليم

“الطب البيطرى” بجامعة بدر تنظم يوماً تعليمياً للطلاب فى مزرعة خيول South bay

كتب : ماهر بدر

أعلن الدكتور عادل عبدالخالق، عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أن إدارة الكلية نظمت زيارة إلى مزرعة خيول”South bay”؛ لتوفير التدريب الميدانى الخاص بـ”مادة رعاية الحيوان” لطلاب الفرقة الثانية بهدف التدريب والتثقيف العملى؛ لتبسيط الدراسة العلمية فى تخصص “طب الخيول”؛ ولتثبيتها فى أذهان طلاب كلية الطب البيطرى بشكل عملى.. وتأتى تلك الزيارة بتوجيهات من الدكتور مصطفى كمال رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور إبراهيم القلا، نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب والتعليم.

أضاف عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أن الزيارة إلى “مزرعة خيول South bay” والتى تعد واحدة من أكبر وأرقى مزارع الخيول فى مصر، شملت إلقاء محاضرة للمشاكل والأمراض التى تواجه الخيول وكيفية التعامل معها، وكيفية رعايتها بشكل سليم؛ لكى يسهم ذلك فى توصيل المعلومة بسهولة ويسر للطلاب فى المحاضرات النظرية والعملية أثناء مراحل الدراسة وبشكل عملى على أرض الواقع.. مشيراً إلى أن مثل تلك الزيارات والرحلات التثقيفية التى تنظمها الكلية للطلاب تسهم بشرح تفصيلى فى عمليات التشخيص والعلاج والتشريح لـ”الحيوانات”.

من جانبها، كشفت الدكتورة هبة سعيد الليثى، أستاذ سلوكيات ورعاية الحيوان والدواجن كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، عن أنه من ضمن أهداف زيارة الطلاب لمزرعة الخيول الآتى:
1- دراسة الأجزاء الخاصة للجسم بمختلف الحيوانات مروراً بالخيول والمواشى حتى الحيوانات الأليفة والطيور.
2- دراسة الطرق الصحيحة للاقتراب من الحيوان وكيفية التحكم في الحيوان وتأمينه.
3- دراسة الطرق المختلفة لترقيد الحيوانات من أجل التدخل الجراحى.
4- دراسة وقياس العلامات والمؤشرات الحيوية للحيوان.
5- دراسة التراكيب الدوائية والطرق المختلف لإعطاء الدواء للحيوان.
6- دراسة تطمير الخيول “تنظيف الخيل بشكل خاص حتى يظهر بمظهر نظيف، وشكل لائق وأنيق”.
7- دراسة تقدير العمر بمختلف الحيوانات.

أشارت أستاذ سلوكيات ورعاية الحيوان والدواجن كلية الطب البيطرى بجامعة بدر، إلى أنه فى نهاية الزيارة تم عقد اختبارعملى سريع للطلاب؛ للتأكيد على اجتيازهم التدريب الميدانى وحرص الطلاب على عمل جولة تفقدية للمنشآت الخاصة، والتقاط العديد من الصور التذكارية مع الخيول والقائمين على المزرعة.. موضحاً أن مادة رعاية الحيوان لجزأين: “الأول رعاية الحيوان والثانى سلوكيات الحيوان”، وتعد مادة رعاية الحيوان من أهم المواد التى يدرسها الطبيب البيطرى فى سنوات دراسته حيث تعد هى “حجر الأساس”، والنواة لإعداد طبيب بيطرى متمكن من الممارسات الحقلية.

من جانبه، أفاد الدكتور أحمد حامد، مدرس علم الفسيولوجية الحيوية بكلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، بأنه تم تقسيم الطلاب أثناء الزيارة لمزرعة الخيول على مجموعات صغيرة لا تتعدى الـ30 “طالبا، وطالبة”، يرأسهم معاونو هيئة التدريس من أجل الحرص على سلامة وأمان الطلاب.. لافتاً إلى أنه تم تحقيق أقصى استفادة ممكنة وتمكين الطلاب من الاقتراب بشكل مباشر من الحيوان لكسر حاجز الرهبة وحتى يتمكن كل طالب على حدة من تطبيق المقررات العملية التي قام بدراستها.

زر الذهاب إلى الأعلى